د. عبدالوهاب بن سعيد القحطاني
الشركات الصغيرة ومعوقات المشاركة في الرؤية 2030
ترتاد نسبة من السعوديين الأعمال العصامية بمختلف مجالاتها الصناعية والتجارية والخدمية منذ عقود طويلة، بحيث أصبحت مصدر رزق للمبادرين وأسرهم ومن يرغب في العمل من السعوديين في هذه المشاريع الصغيرة. وقد برزت شركات عائلية سعودية عملاقة وأصبحت عابرة للقارات بعد أن كانت صغيرة ومجالاتها ...
الاستثمار في الطاقة المتجددة
صدر تصريح معالي وزير الطاقة والصناعة عن عزم المملكة على الاستثمار في الطاقة المتجددة بين 30 و50 مليار دولار، وذلك بحلول 2023. وهذا التصريح مفرح للسعوديين ومؤشر على التوجه الصحيح للمملكة في التحول التدريجي إلى استخدام الطاقة المتجددة والبديلة للحصول على الطاقة الكهربائية بعد أن ...
أخلاقيات المهنة في الشركات الدوائية
أخلاقيات المهنة موضوع يتطلب الكثير من العمل من جانب الحكومة وحماية المستهلك المستقلة لحماية الاقتصاد والمستهلك من جشع الشركات وسوء الإدارة والاحتكار. الضرر على الاقتصاد يكون في ناحية الجودة والمنافسة المشروعة والأسعار المبررة واقتصاد السوق، وذلك عندما تحاول شركة كبيرة على سبيل المثال المنافسة على ...
محركات رؤية 2030
لا تتعارض رؤية 2030 مع خطط التنمية الخمسية للمملكة لأنها مدة زمنية محددة للتحول من الاعتماد على إيرادات النفط إلى مصادر أخرى غير نفطية، أما الخطط الخمسية فإنها مستمرة قبل وبعد التحول والرؤية 2030. وكل من الرؤية 2030 وخطط التنمية الخمسية داعم للآخر والممكن أن ...
مخاطر وفوائد الطاقة النووية السلمية
تتزايد الحاجة للطاقة النووية كل عام لأن الطاقة النفطية ستنضب في المنظور القريب، بل يشهد الاقتصاد العالمي الارتفاع الملحوظ والكبير في أسعار النفط. وتعد الطاقة النووية أحد مصادر توليد الطاقة الكهربائية في العالم لأنها طاقة لا تنضب ومتدنية التكلفة مقارنة بتكلفة الطاقة الكهربائية المتولدة من ...
القوائم المالية للشركات المدرجة
التقارير الدقيقة والصحيحة المالية للشركات تعكس مدى مهنيتها ومصداقيتها في إطلاع الملاك وحملة الأسهم على أدائها، من خلال القوائم المالية الصريحة والشفافة، بل وتعكس مدى قوة هذه الشركات في النواحي المالية والإدارية والفنية؛ ليعرف المعنيون مدى التزام إداراتها بالمعايير التي تحكم السلوكيات الإيجابية للقائمين عليها. ...
فضل المملكة على الولايات المتحدة الأمريكية
ليس من السهل كما يظنه بعض الناس أن تستغني الولايات المتحدة عن المملكة اقتصاديا وسياسيا، فالعلاقة طويلة مهما شابها من اختلافات في وجهات النظر. ولقد برزت المملكة على الخارطتين السياسية والاقتصادية العالميتين منذ زمن بعيد لما لها من قوة سياسية واقتصادية ودينية وجغرافية. وكان للقاء ...
التوازن الاستثماري الحكومي
يقول المثل الاستثماري المتداول والمعروف «لا تضع جميع البيض في سلة واحدة»، وعليه نقيس لنقول لا تضع جميع استثماراتك في سلة واحدة وبلد واحد وشركة واحدة. السبب واضح وهو لتقليل نسبة المخاطر، خاصة في هذا العالم القلق الذي تكثر فيه الاضطرابات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ما ...
الملك سلمان والزيارة التاريخية إلى الشقيقة قطر
زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لدولة قطر الشقيقة، وصفها المسئولون السعوديون والقطريون وكذلك المحللون السياسيون والاقتصاديون بالزيارة التاريخية؛ لما تحمله في مضمونها من توحيد للصف الخليجي لمواجهة التحديات الإقليمية السياسية والاقتصادية. وقد استعدت دولة قطر لهذه الزيارة الميمونة على الصعيدين الحكومي والشعبي؛ ...
ملك الخير في منطقة الخير ووطن الخير
لقد بايع الشعب السعودي الوفي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على السمع والطاعة والولاء والإخلاص لقيادة المملكة العربية السعودية نحو النماء والرخاء والتقدم والاستقرار والازدهار. واليوم يتفقد ملك الخير والحزم وإعادة الأمل والرؤية والطموح شعبه في المنطقة الشرقية فمرحبا بالملك المفدى ...