2   3   4   5   6   7   8   9  
د. فالح العجمي
الروماني العجيب وقطار فيينا «2»
كنا في الجزء الأول من المقالة قد تحدثنا عن ركوبي القطار الخطأ برفقة ذلك الروماني العجيب في سلوكه ووضعه وكلامه، والآن نكمل عن جزئها بين ميونيخ وفيينا. نزلت من القطار الخطأ، فنزل الروماني معي، وربما نعطيه اسم «السلوقي»؛ ليتوافق مع شخصيات المقامة الساسانية، التي قلنا ...
الروماني العجيب وقطار فيينا «1»
موضوعنا اليوم مختلف عما اعتاده القراء مني من نقد واستقصاء، ربما يكون خفيفاً على القارئ المتصفح والمستعجل والحزين، ليضحكوا جميعاً، أو يتأملوا قليلاً. كنت في الأيام القليلة الماضية متجهاً بالقطار (Intercity) من مدينة فرانكفورت إلى فيينا، ونتيجة لتغيير في مسار القطارات الألمانية بسبب تحويلات إنشائية ...
جاك العلم يا أبو التعلوم
بعض الشباب في عصرنا الحاضر لا يتقن كثيرًا من العبارات الشعبية التي يستخدمها كبار السن والمتحذلقون من أصحاب الدعاوى في الحجاج والدفع بمقولاتهم إلى الواجهة. ومن تلك العبارات المستخدمة ذات الشأن في عدد من الحوارات على المستوى الأسري أو الجمعي في عدد من السياقات العملية ...
أين اختفى اليسار الأوروبي؟
بالتأكيد أن كثيرًا من المتابعين للتطورات السياسية في أوروبا خلال السنوات العشر الماضية قد لاحظوا أن المزاج الشعبي قد ابتعد عن مبادئ اليسار في مجمله، وأصبحت الأحزاب القائمة على تلك المبادئ تستجدي الاشتراك في تحالفات مع أحزاب ناشئة، لعلها تصل إلى الحكم، أو تكوّن معارضات ...
المرأة وما أدراك ما المرأة!
تتباين الآراء والمواقف في المجتمعات العربية إزاء المرأة تبايناً كبيراً وفقاً للخلفيات الثقافية والعمر والنواحي الوظيفية والاهتمامات، وكذلك وفقاً للتاريخ النسبي لكل قطر من الأقطار العربية، وأحياناً الظروف البيئية التي يعيشها الناس في زمن إصدارهم الأحكام وتبنيهم المواقف الاجتماعية والسياسية. وقد أجرت مجلة الإيكونوميست دراسة ...
السيارات الطائرة الفولوكوبتر ومستقبلها
بدأت شركات صناعة السيارات الرائدة في التطوير، ومعها بعض الشركات الطامحة في أخذ حصة كبيرة من صناعة النقل في مدن المستقبل، تضع خططاً للانطلاق بأفكار التسويق العملي للمركبات الفردية الطائرة، من ناحية التصميم التقني وتجربة المنتج في كل الأحوال الجوية والإمكانات الفنية، ومن ناحية تنظيم ...
هقيت وبعض الهقوات إثم
ما كنت أظن أنها سيبلغ بها التهور إلى هذا الحد، ولا أن تكون قليلة الحيلة في البحث عن طرق أخرى للعبور إلى الفضاء العام. فقد أخذت في كل مرة تسلك الطريق نفسه، وتأتي مسرعة لتصطدم بالجدار الزجاجي، ثم تعود أدراجها لتكرر العمل مرة أخرى وبالسرعة ...
يبلع الهيب ويغص بالإبرة
كثير منا يعرف هذا المثل القائل: «يبلع هيب ويغص بإبرة»! كناية عن الشخص الذي يتغاضى عن أمور كبيرة ومهمة، خطيرة وجذرية في موضوعها، بينما يتوقف عند أمور صغيرة، لا تصل أبدا إلى أهمية تلك التي جعل منها شأنا كبيرا، وهي في حقيقة الأمر أهون ...
التعليمات الجاهزة وواقع الحياة
قبل أن أدلف إلى المقارنة بين فاعلية التعليمات الجاهزة وعناصر الحياة الواقعية، أود أن أسرد قصة قديمة من ثقافة «الزن»: يُحكى أنه كان يوجد في بلاد من الشرق الأقصى معبدان متنافسان؛ وكان القائم على كل منهما «كاهن المعبد» كارهاً للمعبد الآخر. لذلك كان كل منهما ...
إمساك العصا من الوسط
هناك بعض الأفكار، التي تبلورها اللغة على غير ما هي عليه في واقع الأمر، ومنها ما يكون حاملًا لقيم مختلفة عما يؤخذ من دلالات العبارات المستخدمة في صياغتها. ومن القضايا الشائكة في اللغة العربية، أنها تملك عددًا كبيرًا من العبارات الاصطلاحية، على غرار العبارة الواردة ...
  2   3   4   5   6   7   8   9