1   2   3   4   5   6   7   8  
خليل الفزيع
عندما يعبث الإنسان بعالمه
لو حدثك أحدهم عن قصة الإنسان الذي يبني بيته ثم يهدمه، ليعود ويبنيه من جديد، ويقضي عمره على هذا المنوال.. لما صدقته، إذ لا يوجد عاقل يرتكب هذه الحماقة باختياره ورضاه.لكن هذا هو واقع الحال بالنسبة للإنسان، فهو في هدم وبناء دائمين، منذ نشأته الأولى، ...
في العيد تتجدد الآمال
يحل العيد على عالمنا الإسلامي، وهو لا يزال يعاني من حالات التمزق والانقسامات التي لا يراد لها نهاية!يحل العيد على عالمنا العربي وهو من أزمة إلى أخرى تحاك خيوطها في طهران، وتنفذ في بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء!يحل العيد علينا وعالمنا الواسع الشاسع غارق في مشكلاته ...
موقفك من الآخر.. وسمو الأهداف
هل فكرت يوما في تحديد موقفك من الآخر؟ لكن من هو الآخر، هل هو المختلف معك في أمر من أمور الحياة؟ أو هل هو أي فرد من غير أهلك وعشيرتك وقومك؟ أو هو ذلك الأجنبي الذي تملك يقينا راسخا حول أطماعه فيما تملك؟ أو هو ...
الفزعة المرفوضة والضرر الفادح
ما أصدق المثل القائل: (من تدخل فيما لا يعنيه.. لقي ما لا يرضيه)، وهي فلسفة قائمة على الحياد، مع أن الحياد في الأساس لا وضوح فيه، فهو يميل إلى اللون الرمادي الذي تتشظى مفاهيمه بين الأبيض والأسود، لكن من غير المحمود الميل للفزعة وللنخوة بدافع ...
الحج.. وأحلام العصافير
الحج ركن من أركان الإسلام لا يمكن التهاون في أدائه لمن استطاع إليه سبيلا، وتعمل الدولة جاهدة على إنجاح موسم الحج بتوفير كل الأسباب التي تتيح للحاج أو المعتمر أداء المناسك بأكبر قدر ممكن من اليُسر والسهولة، بعد أن وفّرت البنية الأساسية لهذه الغاية من ...
قوة الذات.. لا تقهر
يكثر علماء النفس من القول إن مصدر السعادة هو الذات، وما يدور حول الإنسان من أحداث مهما كان تأثيرها الإيجابي قويا، فإنها لا تبعث السعادة في قلب الإنسان، فلا المال ولا الجاه ولا عوامل الرفاهية يمكن أن تجعل الإنسان سعيدا، ما لم يملك البيئة الخصبة ...
للراحل جاسم الجاسم.. سلام
قبل أسبوع من رحيله كنت والصديق محمد الخلفان في زيارته، وكان جاسم بن علي الجاسم قد لازم منزله في السنوات الأخيرة؛ نتيجة ما ألمّ به من أدواء مبرحة من آثار السكري الذي هزم جسمه، لكنه لم يهزم عزيمته، فقد ظل وهو في أشد حالات مرضه ...
حفظ القرآن والمحافظة عليه
ما بين القرآن الكريم وحفظه صلة وثيقة، فحفظه بمعنى استحضاره عن ظهر قلب، لا يقل عنه أهمية حفظه بمعنى منع أسباب التلف أو الضياع أو الالتهاء عنه، ونحن نقول للإنسان «حفظه الله» أي حماه ورعاه من كل سوء، وبهذا المعنى قال أحدهم:احرص على حفظ القلوب ...
صيغة التفضيل المجني عليه
يضع علماء اللغة شرط المنفعة بين المفضل والمفضل عليه، فكلاهما ذو نفع، لكن أحدهما أفضل في نفعه من الآخر، ونحن نستعمل التفضيل فيما نرضى عنه من الأمور، ونفضله على غيره من الأمور ذاتها، والتي تشترك معه صفة النفع، وهو أمر لا غبار عليه إذا أخذنا ...
الحكمة .. انتصار على الشر
عندما يواجهك سفيه بما يغيظك، فأنت أمام أمرين لا ثالث لهما، إما أن تجاريه في سفهه، أو تترفع عن الرد عليه، وفي الحالة الأولى تتساوى معه في السفه، وفي الحالة الثانية تملك الوقت لتحدد وقت الرد وكيفيته، حتى لا تنزلق في الشرك الخفي المنصوب لك ...
1   2   3   4   5   6   7   8