بدأت البعثات الدبلوماسية والرعايا الخليجيين والعرب والأجانب أول أمس في مغادرة اليمن بعد دعوات من عدة دول فيما أجلت البحرية السعودية عشرات الدبلوماسيين السعوديين والعرب والأجانب من مدينة عدن جنوب اليمن إلى مدينة جدة على البحر.
وساهمت القوات البحرية الملكية السعودية في تنفيذ عملية خاصة مساندة لعملية عاصفة الحزم أطلق عليها «عملية الإعصار» تهدف لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون من عدن».
وقامت سفن القوات البحرية الملكية السعودية في إنجاز سعودي بعملية خاصة تم خلالها إجلاء منسوبي سفارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالجمهورية اليمنية الشقيقة والقنصلية السعودية بعدن، وعدد من البعثات الدبلوماسية للدول الشقيقة والصديقة الموجودة في اليمن.
ونفذت عملية الإجلاء صباح يوم الأربعاء 5/6/1436هـ، وبلغ عدد من تم إجلاؤهم 86 شخصًا، حيث قامت سفينة جلالة الملك «الدمام» وسفينة جلالة الملك «ينبع» من الأسطول الغربي بتنفيذ عملية الإجلاء في المياه المواجهة لميناء عدن وبمشاركة الطيران البحري وعناصر من وحدات الأمن الخاصة.
ووصلت صباح هذا أمس السبت 8/6/1436هـ إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي في جدة سفينتا جلالة الملك «الدمام» و«ينبع»، وهي تقل الأشخاص الذيي تم إجلاؤهم وبفضل من الله -عز وجل- نفذت هذه العملية بكل احترافية وإتقان وحسب ما هو مخطط له دون وقوع أي أضرار أو إصابات ولله الحمد.
وكان في استقبالهم قائد المنطقة الغربية اللواء الطيار الركن سعد بن علي القرني وقائد الأسطول الغربي اللواء البحري الركن سعيد بن محمد الزهراني، وقنصل دولة الإمارات العربية المتحدة، وقنصل دولة قطر، وعدد من منسوبي وزارة الخارجية.
الأمم المتحدة تجلي موظفيها
يأتي ذلك فيما قال مصدر من الأمم المتحدة: إن المنظمة الدولية بدأت تجلي موظفيها الدوليين من صنعاء أمس السبت جراء الوضع الأمني بالعاصمة اليمنية حيث تستهدف حملة جوية تقودها السعودية المقاتلين الحوثيين.
وأضاف المصدر إن الموظفين وعددهم أكثر من مائة في طريقهم إلى المطار حيث من المتوقع نقلهم إلى عدة دول بينها الأردن.
وتابع إنه من المقرر أن يحضر جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مع الأمين العام للمنظمة الدولية «بان جي مون» القمة العربية التي افتتحت اليوم السبت في منتجع شرم الشيخ المصري.

إجلاء المصريين
من جانبه ناشد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطى أمس السبت المواطنين المصريين المتواجدين فى اليمن الابتعاد تماما عن مناطق الاشتباكات قدر الإمكان والتزام التواجد بأماكنهم إن كانوا يقيمون فى مناطق آمنة.
وأضاف عبدالعاطى فى تصريحات نقلها الموقع الإلكترونى للتليفزيون المصري السبت إن من يرغب فى العودة إلى مصر وإذا كان الطريق آمنًا فيمكنه التوجه برًا إلى منطقة الحدود مع المملكة العربية السعودية أو سلطنة عمان خاصة مع توقف الرحلات الجوية فى اليمن.
وأوضح عبدالعاطى أنه يتم حاليًا التنسيق مع السلطات فى كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية لتسهيل عودة الراغبين من المصريين فى العودة إلى مصر، مشيرًا إلى أنه يجري دراسة الدفع بطاقم قنصلي إلى منطقة الحدود اليمنية مع هذين البلدين إذا تطلب الأمر.
وأعلنت مصادر ملاحية بمطار القاهرة السبت استمرار توقف حركة الطيران بين مصر واليمن لليوم الثالث على التوالي، وإلغاء رحلتي طيران لمصر للطيران والخطوط اليمنية بين القاهرة وصنعاء بسبب العمليات العسكرية ضمن «عاصفة الحزم».

باكستان تسحب رعاياها
كما أمر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف سلطات بلاده بالعمل على إجلاء الرعايا الباكستانيين العالقين في اليمن بشكل عاجل بعد تدهور الوضع الأمني هناك.


![image 0](http://m.salyaum.com/media/upload/8d881c85de9ac5fbd1a2dd239f425b75_AY1MAN20C-4.jpg)

أحد الرعايا يسجد لله شكرا بعد وصوله إلى أرض الوطن

![image 1](http://m.salyaum.com/media/upload/43e5c630d503af96664da7b8f831419b_AY1MAN20C-5.jpg)

رعايا سعوديون وأجانب وصلوا جدة بعد أن تم إجلاؤهم في العملية

![image 2](http://m.salyaum.com/media/upload/5b69190b6c6890917caec7dc9c72e43d_AY1MAN20C-6.jpg)

عدد من البحارة السعوديين يؤدون التحية لمستقبليهم في ميناء جدة

![image 3](http://m.salyaum.com/media/upload/3fa0831b54a2c3553665664bb0e4e637_AY1MAN20C-7.jpg)

رجال القوات البحرية في استقبال الدبلوماسيين السعوديين لدى وصولهم