تميز صيف الشرقية هذا العام(غير جو) بالعديد من الفعاليات التي جذبت الزوار ومن ضمن هذه الفعاليات عروض الصقور السعودية التي جذبت جمعاً كبيراً من المتفرجين على كورنيش الخبر تبارى الصقور بإظهار مهاراتهم في سماء الشرقية وسط تصفيق واعجاب الجميع .
التقت (اليوم) بقائد فريق الصقور السعودية الرائد طيار ناصر سعيد سمان القحطاني الذي تحدث عن تاريخ الفريق ومشاركته في جميع فعاليات واحتفاليات المملكة وكان هذا الحوار:
استعراضات جوية
@ متى تم انشاء فريق الصقور السعودية؟
- إنشاء فريق الصقور السعودية كان بتاريخ 6/2/1418هــ بعد صدور أمر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وباقتراح من قائد القوات الجوية لتكوين وتشكيل فريق يقوم بالاستعراضات الجوية.
أول عرض جوي
@ متى كان أول عرض جوي للفريق؟
كان أول عرض بعد صدور قرار تشكيل الفريق بحوالي 6 اشهر، وتحديداً بتاريخ 7/10/1419هـ، في سماء العاصمة الرياض، بمناسبة الاحتفال بالمئوية, بعد ذلك توالت المشاركات في جميع أنحاء المملكة احتفاءً بمرور 100 عام على توحيد المملكة ثم تعاقبت المشاركة في السنوات التي تليها سواءً في معارض القوات المسلحة الأول والثاني في خميس مشيط والثالث في الظهران من هنا توالت مشاركاتنا بحيث لا تكاد احتفاليه تخلو من فريق الصقور السعودية.
أعضاء الفريق
@ كم عدد أعضاء فريق الصقور منذ بدايته وحتى وقتنا الحالي؟
- بدأ الفريق بخمسة طيارين و5 طائرات لمدة سنه ثم ارتفع العدد إلى 7 طائرات ثم عاد إلى 6 طائرات، وان شاء الله في السنه القادمة سوف يصل العدد إلى 7 طائرات.
العروض الجوية
@ مما تتكون العروض الجوية؟
- تتكون العروض الجوية من قسمين بالنسبة للقسم الأول تجد مجموعة التشكيل متلازمة بعرض معين بمعنى أن الست طائرات تقوم بتشكيل كامل مثل ما رأينا في عروض هذه السنه. أما بالنسبه للقسم الثاني فهو عرض انفرادي حيث أن كل طيار يقوم بعرض ما لديه من مهارات فنيه في العروض الجوية.
تشكيلات بهلوانية
@ ما التشكيلات التي يقوم الفريق بأدائها؟
- التشكيلات التي نقوم بها هي شكل الهرم الألماسة الدرع وحركة انقلاب نصفي ويسمى( الصقر) و الانفصال ثم التقاطع والرمح والشاهين والمرآة واللولب والتمويه والمجرة والتمويه و القلب والمواجهة والسهم وشكل المقص والدوامة والموجة والالتفاف الجماعي شكل السيفين والنخله وهو شعار مملكتنا الحبيبة والاستدارة ثم الإعصار والدلفين والقذيفة ثم نختتم عروضنا الانفجار... كل هذه التشكيلات تجمع بين مهارة الفريق والدقه وسرعة الاستجابة واليقظة ومهارة التحكم في الطائرات.
عدد الفريق
@ ماذا عن الطيارين في الفريق وكم عددهم؟
ـ الطيارون الذين يقومون بهذه المهمة مؤهلون ومدربون يعملون على منظومات عديدة في القوات الجوية سواءً على طائرات أف 15 أو طائرات التورنيدو الدفاعية أو طائرات أف 5 ويبلغ عددهم في الوقت الراهن ستة طيارين هم: النقيب طيار إبراهيم عبدالله القماش، النقيب طيار محمد حمود الحقباني، النقيب طيار مشعل حماد الحماد، النقيب طيار يوسف عبدالله السحيم، النقيب طيار عبدالله ساعد الغامدي. وبما أن الفريق استعراضي فهناك من يدفعنا ويساندنا من الأرض فلدينا مدير للفريق هو الرائد طيار مرزوق حمود الطويرقي وهو المسؤول عن ادارة الفريق ولدينا ضابط شؤون عامه يهتم بجميع الأمور التي تدخل تحت الشؤون العامة وهو الملازم أول فني فرحان عطا الله العنزي كذلك ضابط صيانة وهو النقيب مهندس عصام إبراهيم الشريف وجميع أفراد الصيانة الذين يعملون لدينا من أبناء هذا الوطن ولله الحمد.
مناسبات مختلفة
@ ماذا عن مشاركات الفريق في السنه الحالية؟
- بدأنا بمشاركة في الرياض، بمناسبة تخرج الدورة 64 من كلية الملك فيصل الجوية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام, ثم انتقلنا إلى حائل وقمنا بعروض لمدة 3 أيام تحت رعاية سمو أمير المنطقة وسمو نائبه, بعد ذلك حضرنا للمنطقة الشرقية وقمنا بثلاثة عروض في الخبر وشاطئ نصف القمر ومحافظة الاحساء وقد نالت العروض الجوية إعجاب الجميع,بعد ذلك قمنا بالعودة إلى شاطئ نصف القمر وقمنا بأداء عرض آخر هناك لاقى استحسان الحضور. ولدينا مغادره هذا الأسبوع إلى منطقة القصيم لأداء عروض وذلك لمدة ستة أيام بعد ذلك سوف ننتقل إلى أبها للمشاركة في معرض القوات المسلحة الرابع ثم بعد ذلك إلى الطائف وبعد ذلك إلى الجوف ثم الباحة ولدينا مشاركة في نهاية شهر رجب في المدينة المنورة,هذا بالنسبة لما قمنا به في الجزء الأول من هذا العام في محاولة لتغطية أغلب المناسبات في مختلف مناطق المملكة.
خطط مستقبلية
@ ما خطط فريق الصقور في السنوات القادمة؟
ـ بالنسبة للتخطيط المستقبلي سنقوم أن شاء الله بتغطية جميع المناسبات الوطنية وكذلك لدينا طموح في المشاركات الخارجية سواءً على مستوى الخليج أو على مستوى الدول العربية أو العالمية.
أول مشاركة خارجية
@ هل سبق لكم المشاركة في خارج المملكة وهل هناك مشاركات خارجية مقررة؟
- قمنا بمشاركة في دولة البحرين الشقيقة في 3/11/1420هـ وذلك بمناسبة مرور 32عاما على تأسيس الجيش هذا بالنسبة لأول مشاركة خارجية,أما بالنسبة للمشاركات الخارجية المقررة فهناك دراسة للمشاركات الخارجية والتي تهدف إلى تطوير الفريق ووصوله بشكل اكبر إلى العالمية.
عروض الطائرات
@ ما مميزات الطائرات المستخدمة في هذه العروض؟
ـ بالنسبة لطائرة (هوك) تتميز بخفة الوزن وتستخدم في التدريب المتقدم وتدريب طيارين جدد وفي عمليات الإسناد الجوي القريب وتعتبر من أفضل الطائرات التي صنعت في الوقت الراهن.
تدريب الطيارين
@ ماذا عن تدريب الطيارين هل يتم تدريبهم داخل أو خارج المملكة؟
ـ التدريب يتم داخل المملكة حتى يصبح مؤهلا كمدرس ثم يتم تدريبه في دورة عروض جوية ثم بعد ذلك نبدأ في تصميم العروض, أما بالنسبة للعروض تعتمد على الأفكار الجديدة وعلى أفلام خاصة بالعروض الجوية لفرق عالمية نقوم بتجميع هذه الأفكار ثم نقوم بتدريب الفريق عليها من ثلاثة إلى أربعة اشهر تقريباً بعد ذلك نصبح جاهزين للعروض الجوية. ايضاً توجد أفكار من تخطيطنا نحن فمثلاً حركة شعار المملكة هي والخيمة كل هذه الحركات من تصميمنا قمنا بالتدريب عليها ثم تطبيقها.
الثقة بالنفس
@ ما الحدود التي يجب على الطيار الالتزام بها؟
- جميع الطيارين لديهم ثقة بأنفسهم ولله الحمد ولكن نحن دائماً نتجنب الثقة الزائدة بحيث لا يتعدى الطيار حدوده كطيار ولا حدود الطائرة كطائره.
مواصفات الطيارين
@ ما مواصفات طياري الاستعراضات الجوية؟
- يجب أن يكون طيار الاستعراض قد أكمل ثمانمائة ساعة طيران كطيران مقاتل ويكون قائد تشكيل متعدد على إحدى المنظومات أي قائد لأكثر من أربع طائرات وما فوق وبمعنى آخر يعتبر لديه الخبرة الوافية في الطيران بعدها يتم تعيينه كمدرب على الطائرة ثم بعد ذلك نقوم بتدريبه على دورات العروض الجوية.
كثافة الحضور
@ ما مدى تقبل الجمهور لفريقكم من خلال ما لمستموه من جولاتكم؟
- بالنسبة للجمهور فهو معجب بما نقوم به من عروض والجميع ابدوا إعجابهم وانبهارهم بما يقوم به الفريق من استعراضات والدليل الحضور الكثيف في كل مناسبة يكون الفريق متواجدا فيها.
العالمية
@ هل فريق الصقور وصل إلى العالمية؟
- اعتقد أن الفريق قد وصل للعالمية بشهادة كثير ممن شاهدوه أو بعض من الأجانب أصحاب الاختصاص بأن الفريق أصبح من الفرق المميزة مع أنه يعتبر وليدا فهذه السنة الخامسة له ولكن بفضل الله من خلال تواجدنا المستمر والمتواصل العروض التي يقوم بها عروض مميزة ويعتبر مماثلا لجميع الفرق العالمية.

أحد استعراضات فريق الصقور السعودي