حققت الرياضة السعودية في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود « حفظه الله » العديد من الإنجازات في مختلف المحافل الخليجية والعربية والقارية والعالمية ، وهذه الإنجازات التي تحققت على الصعيدين الفردي والجماعي لم تكن لولا الدعم والاهتمام اللامحدود الذي أولته حكومتنا الرشيدة للرياضة والرياضيين وكانت ثمرته بناء جيل صالح من الشباب الذي ساهم في رفع علم المملكة خفاقا في الكثير من المحافل الدولية.


كرة القدم وجملة من الإنجازات المختلفة

نجحت كرة القدم السعودية عبر منتخباتها وأنديتها خلال التسع سنوات الأخيرة في أن تحقق العديد من الإنجازات التي تسطر بحروف من الذهب، إذ واصل منتخبنا السعودي الأول لكرة القدم حضوره العالمي من خلال مشاركته الرابعة على التوالي في كأس العالم التي أقيمت في ألمانيا عام 2006. كما حقق المنتخب السعودي لقوى الأمن الداخلي المركز الثالث في بطولة العالم للخماسيات والتي أقيمت في إيطاليا 2006.

وعبر الفئات السنية كان لشبابنا العديد من الإنجازات، حيث تأهل المنتخب السعودي للشباب لكأس العالم للشباب 2011 بكولومبيا وقدم مستويات لافتة استطاع من خلالها التأهل لدور الستة عشر والذي خسر فيه أمام بطل البطولة المنتخب البرازيلي. كما حقق المنتخب السعودي الأولمبي كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية عام 2012، كما حقق المنتخب السعودي كأس العرب لمنتخبات أقل من 17 سنة عام 2011 كما استطاع منتخب الناشئين تحقيق كأس الخليج لمنتخبات الناشئين 3 مرات أعوام 2008 و 2011 و 2012 . كما كان لمنتخباتنا للاحتياجات الخاصة حضور قوي في مختلف المسابقات وعلى كافة الأصعدة لنثبت للجميع بأن هذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً تحظى بدعم واهتمام ورعاية من قبل ولاة الأمر والمسئولين. وقد استطاع منتخبنا السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة تحقيق إنجاز كبير يتمثل في الحصول على كأس العالم لمنتخبات ذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت في هولندا حيث سطر نجومنا قصة نجاح جديدة وأثبتوا للعالم أجمع انه لا مستحيل مع الإرادة والعزيمة وقد تم تكريمهم من قبل خادم الحرمين الشريفين بعد استقباله الكريم لهم. أما على مستوى الأندية فقد تواصلت إنجازات كرة القدم السعودية في عهد الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ، حيث حقق الاتحاد لقب دوري أبطال آسيا عام 2005 والمشاركة في كأس العالم الثانية للأندية ووصوله إلى دور الأربعة قبل أن يخرج منه على يد ساو باولو البرازيلي بطل البطولة. ونجح الاتفاق في التتويج بلقب بطولة كأس الأندية الخليجية ( خليجي 22) عام 2007 عقب فوزه في مجموع المباراتين النهائيتين ( ذهابا وإيابا ) على القادسية الكويتي .


حقق المنتخب السعودي المدرسي لألعاب القوى إنجازا فريدا أثناء مشاركته في بطولة العالم المدرسية والمقامة بجمهورية التشيك حيث حقق 9 ميداليات وضعته في صدارة الفرق في ظل المشاركة العربية الوحيدة للمنتخبات العربية.


الفروسية تنثر الإبداع 

كان لأبطال الفروسية السعودية حضورهم على المستوى العالمي عندما استطاع خمسة من فرساننا المشاركة في بطولة العالم للفروسية في ألمانيا 2006 م وهم الأمير عبدالله بن متعب والأمير فيصل الشعلان ورمزي الدهامي وخالد العيد وكمال باحمدان.

كما حققت المهرة السعودية مياسك من اسطبلات الخالدية العائدة ملكيتها لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان إنجازاً كبيراً للفروسية السعودية عندما توجت بكأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بعد أن حققت المركز الأول في شوط دربي التحدي المخصص للخيل العربية الأصيلة الفئة الأولى الذي أقيم بميدان نيو ماركت بالمملكة المتحدة . ولم يكن ذلك بالمستغرب على جياد الخالدية فقد استطاعت أن تفوز بالمراكز الأولى في جميع الفئات لمسابقة السبريم التي تعني أفضل الأفضل في بطولة سانت روبيز الدولية التي أقيمت في جنوب فرنسا عام 2006 م بمشاركة 19 دولة و 144 جواداً. كما حقق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز المركز الرابع في شوط الجائزة الكبرى لبطولة مودينا بإيطاليا عام 2008 م وقد شهدت البطولة تأهل ثلاثة فرسان سعوديين إلى دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في بكين بالصين في نفس العام وهم الفرسان ( فيصل الشعلان وعبدالله الشربتلي وعدنان البيتوني ) وذلك بعد أن سبقهم الأمير عبدالله بن متعب إلى التأهل. كما حقق الأمير عبدالله بن متعب المركز الأول في شوط الجائزة الكبرى في بطولة البحرين الدولية المؤهلة لكأس العالم لقفز الحواجز في أمريكا، كما استطاع رمزي الدهامي الحصول على المركز الأول في بطولة مصر الدولية لقفز الحواجز والمركز الأول في البطولة الدولية الثانية في ينبع والتأهل لبطولة كأس العالم لقفز الحواجز في ماليزيا. واستطاع الفارس خالد العيد أن يحقق المركز الأول في شوط الجائزة الكبرى في بطولة الإسكندرية الثانية والثالثة، كما استطاع أن يفوز بكأس الجائزة الكبرى في بطولة الشارقة الدولية. واستطاع كذلك خالد العيد الحصول على المركز الأول والجائزة الكبرى والشوط المؤهل لكأس العالم عام 2008 م وذلك في ختام منافسات بطولة دبي لقفز الحواجز المقامة ضمن بطولات الدوري العربي المؤهل لكأس العام التي أقيمت في سويسرا وشارك فيها ثمانون فارساً عربياً فيما احتل الفارس السعودي رمزي الدهامي المركز الرابع في نفس البطولة. كما حقق الفارس عبدالله الشربتلي المركز الأول في شوط الجائزة الكبرى في بطولة باسل الدولية وتأهل على إثرها لكأس العالم في أمريكا، كما حقق منتخب المملكة لفروسية الأمن العام كأس الشرطة العربية لقفز الحواجز.

كما توج الفارس السعودي كمال باحمدان بطلاً لشوط الجائزة الكبرى الشوط التأهيلي لكأس العالم لقفز الحواجز في بطولة الشارقة بمشاركة خمسة وعشرين فارساً يمثلون تسع عشرة دولة. وواصلت الفروسية السعودية رحلة انتصاراتها الأولمبية الدولية بإحراز منتخب قفز الحواجز الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن بعد صراع شرس مع المنتخبين الإنجليزي متصدر الدورة بالميدالية الذهبية والهولندي الحاصل على الفضية بعد تمايز بين الفريقين المتساويين بالنقاط في الجولة الأولى بالإضافة إلى المنتخب السويسري الذي احتل المرتبة الرابعة، حيث كان الأخضر البطل المكون من الفرسان الأمير عبدالله بن متعب بجواده دافوس، كمال باحمدان بفرسه نوبلس، رمزي الدهامي بجواده بيار، وعبدالله الشربتلي بحصانه سلطان على مقربة من الذهب لولا بعض الأخطاء التي وصلت إلى 14 نقطة في اليوم الأخير أبعدته عن الذهب والتوشح بالميدالية البرونزية كأول منتخب سعودي وعربي يحقق هذا الإنجاز الذي صفق له أكثر من 25 ألف متفرج في ميدان حديقة غرينتش اللندنية. وحصدت الجياد السعودية هذا العام ذهب بطولة المملكة المتحدة لجمال الخيل العربية الأصيلة التي احتضنها مركز الفروسية في مقاطعة أدينجتون على مدى يومين بمشاركة 200 جواد مثلوا 12 دولة وملاك الخيل العربية بالعالم .



المعدن النفيس ارتبط بأم الألعاب

حققت ألعاب القوى العديد من الإنجازات على كافة المستويات الإقليمية والقارية والعالمية وأثبتت أنها منجم ذهب ورقم صعب في خارطة الرياضة السعودية . ومن أبرز الإنجازات التي تحققت في الفترة الأخيرة فوز العداء يوسف مسرحي بذهبية ضمن الدوري الماسي العالمي لألعاب القوى كأول عداء سعودي يحقق هذا الانجاز وذلك عندما احتل المركز الأول في سباق 400 م ضمن لقاء أوسلو بتسجيله 33ر45 ثانية . كما توج العداء مسرحي أيضا بالميدالية الذهبية عندما حل أولا في سباق 400 م بزمن قدره ( 45.08 ث ) وذلك ضمن فعاليات بطولة آسيا العشرين لألعاب القوى التي أقيمت في مدينة بونيه الهندية . وقد سار على نهجه زميله عماد نور الذي توج بذهبية سباق 1500م بعد أن حقق زمنا قدره ( 3,39,51 د )  . وانتزع الرامي السعودي سلطان الحبشي ذهبية مسابقة دفع الجلة في بطولة العاب القوى الآسيوية العشرين وذلك بعد أن حقق المركز الأول بمسافة قدرها ( 19,68 متر ) . وحقق فريق التتابع 4×400 م المكون من يوسف مسرحي ومحمد عبيد الصالحي وإسماعيل الصبياني ومحمد علي البيشي الميدالية الذهبية في ذات البطولة الآسيوية بعد أن حل في المركز الأول بزمن قدره ( 3,02,55 د ) وهذا الرقم القوي جدا ساهم في تأهل فريق التتابع السعودي إلى بطولة العالم التي أقيمت مؤخرا في العاصمة الروسية موسكو .

وفي دورة الألعاب الآسيوية الثانية للشباب التي أقيمت في مدينة نانجنيق الصينية هذا العام حقق الواثب السعودي الواعد حسين آل حزام ذهبية مسابقة القفز بالزانة وذلك عندما قفز حتى الارتفاع ( 4.70 م ) .  وحقق المنتخب السعودي المدرسي لألعاب القوى إنجازا فريدا أثناء مشاركته في بطولة العالم المدرسية والمقامة بجمهورية التشيك حيث حقق 9 ميداليات وضعته في صدارة الفرق في ظل المشاركة العربية الوحيدة للمنتخبات العربية.



إنجازات كرة اليد

نجح المنتخب السعودي الأول لكرة اليد عام 2008 في التأهل لكأس العالم التي أقيمت في كرواتيا عام 2009 بعد حصوله على المركز الثالث في البطولة الآسيوية. كما نجح عام 2007 في الظفر ببطولة الخليج الـثامنة عشرة التي أقيمت في أبو ظبي . وفي هذا العام 2013 توج المنتخب السعودي للناشئين بالبطولة العربية السابعة لكرة اليد التي استضافتها مدينة سوسة التونسية عقب فوزه على العراق في المباراة النهائية بنتيجة 32 / 20 . أما على صعيد الأندية فقد حقق فريق مضر بطولة الأندية الآسيوية والتأهل لكأس العالم للأندية عقب فوزه على السد اللبناني ( حامل اللقب ) في المباراة النهائية بنتيجة 22 / 19 . كما حقق فريق الخليج بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية السابعة والعشرين للأندية أبطال الدوري بعد فوزه في المباراة النهائية على أمل سكيكدة الجزائري . أما الأهلي فقد حقق لقب البطولة الخليجية للأندية عامي 2008 و 2009 .



إنجازات عدة لبقية الألعاب

حققت كرة الطائرة السعودية عدة انجازات عبر ممثليها الهلال والأهلي ، فالأول توج بلقب البطولة العربية عامي 2009 و 2011 ولقب البطولة الخليجية ثلاث مرات أعوام 2006 و 2007 و 2013  في حين حقق الثاني لقب البطولة الخليجية عام 2009 . وفي كرة الماء توج الاتحاد بلقب بطولة الأندية الآسيوية الخامسة لكرة الماء التي أقيمت في الكويت عام 2009 عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق النفط والغاز الإيراني . كما حقق فريق القادسية بطولة الأندية العربية الحادية عشرة التي أقيمت في الكويت عام 2011 عقب فوزه في النهائي على فريق هليوبوليس . أما في كرة السلة فقد حقق المنتخب السعودي لكرة السلة لقبي البطولة الخليجية الحادية عشرة والثالثة عشرة للشباب التي أقيمت عامي 2007 و 2011 .

وفي هذا العام 2013 تحققت العديد من الإنجازات على مستوى الألعاب الفردية والجماعية المختلفة حيث حقق لاعب المنتخب السعودي للتنس تحت 14 سنة سعود الحقباني كأس بطولة العرب للفردي والميدالية الذهبية بعد فوزه على اللاعب المغربي أمين المصنف الثاني في البطولة بمجموعتين مقابل مجموعة في نهائي البطولة الذي جمعتهما في المغرب. كما حقق المنتخب السعودي للكاراتيه كأس بطولة غرب آسيا الثانية التي أقيمت في الأردن بعد أن حصد لاعبوه خمس ميداليات ذهبية وبرونزية واحدة . وتوج المنتخب السعودي لكرة الطاولة بلقب البطولة الخليجية السادسة عشرة لكرة الطاولة التي أقيمت في جدة رغم خسارته في آخر مبارياته أمام نظيره البحريني . كما حقق السائق السعودي ياسر السعيدان بطولة العالم للراليات الصحراوية فئة الـ"T3" بعد هيمنته على غالبية جولات بطولة العالم والتي كان آخرها رالي هنجاريا أحد جولات البطولة في إنجاز يعد الأول من نوعه . أما على صعيد رياضة رفع الأثقال فقد توج المنتخب السعودي لرفع الأثقال عام 2012 بلقب البطولة الخليجية الثانية عشرة للكبار والحادية عشرة للشباب والثالثة للناشئين التي استضافتها سلطنة عُمان في شهر أكتوبر الماضي . وقد استطاع المنتخب السعودي أن يحافظ على لقبه بعد أن جمع 72 ميدالية ملونة . فالمنتخب السعودي للناشئين حصل على المركز الأول بعد أن حصل على 610 نقاط وحصد 24 ميدالية . وفي فئة الشباب حصل المنتخب السعودي على المركز الأول برصيد 632 نقطة وجمع 24 ميدالية . وفي فئة الرجال حصل المنتخب السعودي على المركز الأول بعد أن جمع رصيد 656 نقطة وحصل على 24 ميدالية .كما أحرز المنتخب السعودي لكرة الماء للشباب الميدالية الذهبية لبطولة كرة الماء الخليجية للمرة الثانية على التوالي بعد أن هزم المنتخب الكويتي صاحب الأرض والجمهور. كما نجح السباحون السعوديون في تحقيق بطولة الخليج الثامنة عشرة للشباب .


لاعبو المنتخب يحيون الجماهير


الفروسية حققت انجازات كثيرة للمملكة