واس ـ جدة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - أمس أمرا ملكيا يقضي بأن تكون أيام العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس والعطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت،

وفيما يلي نص الأمر الملكي :

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ/185

التاريخ : 14 / 8 / 1434 هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، وانطلاقاً مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها،

ونظراً لما ظهر لنا من الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي، لما يترتب على ذلك من مصالح ظاهرة وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصادية، وحرصاً منا على وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح والمؤسسات والهيئات الوطنية ونظيراتها الدولية والإقليمية،

وبعد الاطلاع على الأنظمة ذات العلاقة،

أمرنا بما هو آت :

أولا : تكون أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.

ثانياً : يعمل بما ورد في البند "أولاً " من هذا الأمر على النحو التالي :

1 ـ فيما يخص الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية اعتباراً من يوم السبت 20/8/1434هـ الموافق 29/6/2013م.

2 ـ فيما يخص الجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والتعليم العالي اعتباراً من بداية العام الدراسي "1434 / 1435هـ " المقبل.

ثالثاً : تستكمل الإجراءات النظامية لتعديل ما يلزم بما يتفق مع ما ورد في البند "أولاً " من هذا الأمر.

رابعاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

لجان متخصصة لـ «ترحيل وجدولة» مواعيد الدوائر الحكومية

  علي الغانمي - الخبر

علمت " اليوم " من مصادر مطلعة أن جميع الإدارات الحكومية بدأت في تهيئة نفسها لتعديل مواعيد الاجازة الاسبوعية الى يومي الجمعة والسبت خاصة القطاعات الخدمية التى بادرت الى تشكيل لجان متخصصة لسرعة جدولة المواعيد المسبقة وخاصة "الإلكترونية "وترحيلها لليوم الذي يلي أول يوم دوام بعد التغيير .

فعلى سبيل المثال قررت وزارة " الصحة" تحويل المواعيد المجدولة ليوم السبت إلى يوم الأحد ومواعيد يوم الأحد لليوم الذي يليه مباشرة في خطوة تستهدف المحافظة على مواعيد المراجعين دون أن تتأثر أو تأخيرها أياما أخرى أو حجز مواعيد جديدة.

وأضاف " المصدر " أن الإدارة الخدمية لديها كل الجاهزية للتعامل مع المراجعين دون أي تأثير يذكر إنفاذا للأمر الملكي وتحقيقا للمصلحة التي رسمتها سياسة الدولة الرشيدة .

واضافت مصادر لـ " اليوم " أن قطاعات حكومية أخرى سارت على نفس النهج كإدارة الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية وكذلك وزارة العمل والجوازات وغيرها من القطاعات الحكومية التي أكدت عدم تأثر مواعيد المراجعين بالقرار وأن اللجان تعمل على قدم وساق لتسهيل الخدمات للمراجعين .

وفي سياق متصل توالت ردود أفعال الشارع في المنطقة الشرقية حول قرار تعديل العطلة الأسبوعية ليومي الجمعة والسبت حتى تواكب المملكة اقتصاديات العالم .

وأكد عبدالله الغامدي أن تغيير الإجازة يحقق مكاسب للمملكة والتي تعد احد الإقتصاديات المهمة ، مشيرا إلى أنها البلد الوحيد الذي اعتمد في السابق يومي الخميس والجمعة والذي يجعل المملكة تتخلف عن العالم أكثر من 4 أيام ، وحول حركة الأسواق الاقليمية والدولية ، اشار الى انه يمكن التواصل معها بلا انقطاع لان الموظفين المعنيين بالتواصل معها بحسب تخصصاتهم لا يتجاوزون 4 بالمائة على أقصى تقدير ، وهذه الشريحة يمكن تحريك أيام اجازاتها، كما هو حاصل الآن .

ويرى عبدالله ناصر أن تغيير الإجازة سبقتنا اليه دول خليجية شقيقة وحققت مكاسب في جميع المجالات الثقافية والعلمية والاعلامية والصناعية .


الصحة : تقديم وتأخير «المراجعات» وفقا لطاقة كل منشأة


أوضح مسئول بوزارة الصحة ان العيادات الخارجية في عدد من المستشفيات الكبرى ستباشر عملها بنظام المناوبات يوم السبت المقبل ، وسيتم تعويض العاملين بتلك المستشفيات باجازة تعويضية وفقا للانظمة المتبعة .

واضاف المصدر لـ" اليوم "انه سيتم اعادة جدولة المواعيد القادمة بالتقديم أو التأخير من خلال وضع آلية تتوافق مع حجم وطاقة كل منشأة ، كما سيتم اشعار كافة المراجعين والمراجعات عبر نظام الرسائل النصية للمواعيد اضافة للتواصل الهاتفي مع بعض الحاﻻت الخاصة من المرضى

ولفت الى انه يجري العمل على اعادة جدولة مواعيد العمليات الجراحية العادية لتتوافق مع الامر الملكي وتكون مع بداية الاسبوع يوم "اﻻحد" ، ونوه الى ان الوزارة ستعمل مع كافة قطاعاتها لضمان عدم تأثر كافة المستفيدين من خدماتها من هذا التغيير .