DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إطلاق 50 موقوفاً سعوديا بسجون لبنان (حوار)

إطلاق 50 موقوفاً سعوديا بسجون لبنان (حوار)

إطلاق 50 موقوفاً سعوديا بسجون لبنان (حوار)
إطلاق 50 موقوفاً سعوديا بسجون لبنان (حوار)
أخبار متعلقة
 
كشف سفير خادم الحرمين الشريفين بلبنان علي عواض عسيري عن وجود 12 سجينا سعوديا خلف أسوار السجون اللبنانية بتهم مختلفة و يخضعون لمتابعة أسبوعية من الناحيتين القانونية و الإنسانية بواسطة السفارة ، و أشار إلى عدم تجاوز نسبة المواطنين الذين يسجلون بياناتهم بالسفارة عقب وصولهم إلى لبنان 50 أو 60 بالمائة ، وقال السفير إن زيجات السعويين في لبنان سنويا تتراوح ما بين 40 إلى 50 حالة ، وأكد في حوار شامل أجرته « اليوم » معه في العاصمة اللبنانية بيروت نجاح السفارة في حل 50 قضية لسعوديين مختلفة الأسباب و إن كان أغلبها نزاعات عقارية وتجارية .

إقامة دائمةفي البداية كم يبلغ عدد الأسر السعودية في لبنان ؟ يوجد في لبنان حوالي 275 عائلة سعودية مقيمة بشكل دائم. مدارس و جامعات كم عدد الطلاب و الطالبات؟يــبــلغ عــدد الـطــلاب الجامعيين حوالي 352 طالبا و طالبة في مختلف الجامعات اللبنانية إضافة إلى عدد من الطلاب في المدارس في مختلف المراحل.إسهام فاعلوهل بينهم مخترع و ما نوع الاختراع أو صاحب بحث نادر؟ لم يسجل حتى الآن أي اختراع ، إلا أن الطلبة الجامعيين يحققون النجاح و يساهمون بفاعلية في مختلف النشاطات الجامعية.

الاستثمارات السعودية 4 مليارات دولار أغلبها مصرفية و فندقية

سياحة علاجيةماذا عن عدد السائحين السعوديين ، وكم يبلغ عدد الزائرين بغرض العلاج سنويا وما أبرز العلاجات التي يطلبونها ؟ بلغ عدد السائحين السعوديين في  لبنان حتى بداية عام 2011 حوالــي  126 ألف سائح ،  أما عدد راغبي العلاج فيتراوح ما بين 40 و 50  زائرا  و أبرز  الأمراض هي السرطان و أمراض القلب و أخيرا عمليات التجميل. تسجيل بياناتما نسبة السعوديين الذين يقومون بتسجيل بياناتهم في السفارة فور وصولهم ؟ لا تزيد نسبة تسجيل بيانات المواطنين في السفارة عن 50 أو 60 بالمائة والسفارة تؤكد دائما على المواطنين ضرورة تسجيل بياناتهم بالسفارة فور وصولهم. متابعة السجناء كم عدد السجناء السعوديين و ما تهمهم وهل بينهم نساء ؟ هناك الآن 12 سجينا سعوديا  في السجون اللبنانية بتهم مختلفة و ليس بينهم نساء و قسم شئون المواطنين التابع للسفارة يتابع أوضاعهم بشكل أسبوعي من الناحيتين القانونية والإنسانية ويؤمن كافة مستلزماتهم. أبواب مفتوحة كم عدد السعوديين المتزوجين من لبنانيات و هل تقدم لهم السفارة خدمات ؟ ليس هناك رقم دقيق لأن العلاقات بين الشعبين السعودي و اللبناني تعود لسنوات طويلة و هناك اختلاط اجتماعي و أسري بين الشعبين لكن عدد زيجات السعويين في لبنان سنويا تتراوح ما بين 40 إلى 50 حالة تقريبا  ، و أبواب السفارة مفتوحة للمواطنين في أي وقت.               أوراق ثبوتية بالنسبة لأبناء السعوديين .. كيف يتم التعامل معهم وهل تصرف لهم مساعدات أو أن جمعية أواصر  هي  المعنية بذلك ؟ بالنسبة للأبناء من آباء سعوديين تتم مساعدتهم من قبل السفارة عبر توثيق أوراقهم الثبوتية و منحهم تذاكر مرور للسفر برفقة آبائهم كما يتم صرف مساعدات مادية لهم وفق ظروفهم من عهدة المنقطعين ، أما جمعية أواصر فدورها محدود و يقتصر على بعض العائلات المقيمة في لبنان. تواصل دائم التواصل بين السفارة و المواطنين السعوديين المقيمين  ، كيف يكون و هل هناك دعوات من السفارة لهم و في حالة وجودها هل هي أسبوعية أو شهرية أم سنوية؟ بالطبع ، السفارة تتواصل بشكل دائم مع المواطنين و أبوابها مفتوحة لهم في أي وقت كذلك هناك موظفون مناوبون على مدار الساعة لتلقي اتصالاتهم و مراجعاتهم ، نحن نطلب من المواطنين إبلاغنا عن مراكز إقامتهم و أرقام هواتفهم لنفيدهم بكل ما يجب أن يعرفوه إذا استدعى الأمر ذلك  ، وليست هناك دعوات للمواطنين في أوقات محددة إلا أن السفارة توجه لهم الدعوات في كل النشاطات التي تقوم بها بالإضافة إلى استحداث مكتب للعلاقات العامة في قسم شؤون المواطنين يتولى على مدار الساعة تقديم الخدمات لهم.

275 عائلة مقيمة بشكل دائم

 

روابط إنسانية هل هناك عوائق تواجهها السفارة في التعامل مع السلطات اللبنانية .. وكيف يمكن حل بعض القضايا الحرجة ؟ السلطات اللبنانية تبدي كل تعاون مع السفارة وهذا يعود لمتانة العلاقات السعودية اللبنانية التي تتسم بالأخوة وعمق الروابط الإنسانية و أستطيع القول أنه ليست هناك عوائق تذكر و أود اغتنام هذه المناسبة لأتوجه بالشكر إلى كافة الأجهزة الأمنية اللبنانية على التعاون الكبير الذي تبديه معنا. بيت المواطن ما دور السفارة في حالة الانقطاعات المادية إذا تعرض لها المواطن السعودي .. وهل هناك ميزانية مخصصة لها ؟ السفارة هي بيت المواطن السعودي و أبوابها مفتوحة كما أشرت على مدار الساعة لاحتضان المواطنين و في بعض الأحيان يتم تسديد فواتير الفنادق وتأمين تذاكر السفر وفق ضوابط معينة تتبعها السفارة بهذا الشأن لمن يثبت أنه يعاني من مشكلة مادية حقيقية ليتسنى له العودة إلى المملكة. نزاعات تجارية هناك قضايا تم حلها عن طريق السفارة بالتأكيد خلال هذا العام .. فما أنواعها و عددها  ؟ يبلغ عدد القضايا التي تم حلها عن طريق السفارة حوالي 50 قضية و أسبابها مختلفة ومنها نزاعات عقارية و تجارية و غيرها. فنادق و عقارات بالطبع توجد استثمارات سعودية في لبنان .. فما حجمها و كم عدد المستثمرين؟  لا يمكن تحديد عدد دقيق للمستثمرين السعوديين في لبنان لأن مجال الاستثمار واسع جدا ، أما بالنسبة لمبالغ الاستثمارات فقد تصل إلى حوالي 4 مليارات دولار أغلبها في القطاع المصرفي وقطاع الفنادق و  المشاريع التجارية و قطاع العقارات.

 

السفير السعودي يطمئن على مرضى مركز الأمير نايف لغسيل الكلى ببيروت

إطلاق موقوفين كم عدد السعوديين الذين أفرج عنهم بواسطة السفارة السعودية في لبنان ؟  تمكنت السفارة من الإفراج عن حوالي 50 موقوفا سعوديا  خلال العام الماضي.علاقات أخوية كيف ترى العلاقات السعودية اللبنانية ؟تتميز العلاقات القائمة بين المملكة العربية السعودية و لبنان بأنها علاقات أخوية و تعود إلى سنوات طويلة و أعمق ما فيها أنها تتخطى الأطر الدبلوماسية التي تقوم بين الدول عادة إلى الروابط  الإنسانية والاجتماعية . وهذه العلاقات ترعاها قيادتا البلدين . وهي في تقدم مستمر بحيث يشعر المواطن السعودي الذي يزور لبنان أنه في وطنه الثاني والمواطن اللبناني الذي يعيش في المملكة بذات الإحساس ، و المواقف التي تتخذها المملكة تجاه لبنان في مختلف المراحل والظروف تعبّر بشكل كبير عن مدى حرصها على لبنان و شعبه كذلك فإن محبة الأشقاء اللبنانيين للمملكة و قيادتها وتقديرهم لجهودها تعبّر بدورها عن عمق هذه الأواصر وعن الارتياح للدور السعودي الذي لا يهمه سوى مصلحة لبنان و شعبه.العناية بالمواطن يصدر خادم الحرمين الشريفين توجيهات مستمرة للسفراء بشأن المواطنين السعوديين..فما أبرزها  ؟بالطبع بالإضافة إلى التوجيهات السياسية لخادم الحرمين الشريفين بشأن تنمية العلاقات السياسية و الاقتصادية مع الدول ، يركز «حفظه الله» على أهمية العناية بالمواطن السعودي و فتح أبواب السفارات له و بذل كل جهد ممكن لتذليل العقبات التي يواجهها و حل المشكلات التي يعاني منها سواء القانونية أو التجارية أو الشخصية و نحن نعمل وفق هذه التوجيهات و حريصون على تنفيذها.

بالنسبة للأبناء من آباء سعوديين تتم مساعدتهم من قبل السفارة عبر توثيق أوراقهم الثبوتية و منحهم تذاكر مرور للسفر برفقة آبائهم كما يتم صرف مساعدات مادية لهم وفق ظروفهم من عهدة المنقطعين ، أما جمعية أواصر فدورها محدود و يقتصر على بعض العائلات المقيمة في لبنان .

خبرات قانونيةهل يوجد محام مؤهل لدى السفارة لمتابعة شؤون المواطنين السعوديين ؟ أجرينا خلال الأشهر الماضية عملية بحث واسعة عن مكتب محاماة نظرا لأهمية دوره ووفقنا بعد جهد إلى التعاقد مع مكتب معروف لديه 12 محاميا  و محامية يتمتعون بخبرة كبيرة و متخصصون في كافة القضايا القانونية و هذا المكتب يقوم بالتعاون مع السفارة بدور فعال في الوقوف إلى جانب المواطن السعودي عندما يعترضه أي وضع قانوني في لبنان و أود أن أشير هنا إلى أن العقد الذي تم توقيعه بين السفارة و المكتب المشار إليه لاينحصر في حالات أو مناطق معينة و إنما يغطي كافة المناطق اللبنانية و كافة الأوضاع القانونية. توظيف شبابهل قامت السفارة بتوظيف شبان و فتيات سعوديين من المقيمين في لبنان؟ نعم .. لدينا مجموعة من الشبان والفتيات السعوديين المؤهلين موزعين على المكاتب والأقسام و يؤدون دورا هاما في إنجاح عمل السفارة.كتيّب إرشادي كلمة توجهها إلى السعوديين القادمين إلى لبنان  ؟ أعدت السفارة كتيّبا إرشاديا للمواطنين السعوديين القادمين إلى لبنان تضمن كلمة ترحيبية بهم إضافة إلى بعض النصائح. و التوجيهات و أبرزها الحفاظ على المستندات الرسمية والتشاور مع محامي السفارة قبل توقيع أي عقد قانوني أو تجاري ، إضافة إلى الابتعاد عن التجمعات  و التصرف في البلد المضيف وفق تقاليدنا العربية و الإسلامية العريقة وما يقدم الصورة المثلى عن المملكة العربية السعودية و شعبها .ونحن نرحب بجميع المواطنين السعوديين في لبنان ونطلب منهم أن يعوا أن كل مواطن هو ممثل لبلاده من حيث التصرفات التي يقوم بها في البلد المضيف لذا نطلب من جميع المواطنين الحرص و الاستعانة بالكتيب الذي أعدته السفارة فيما يتعلق بما يهمهم في لبنان و الاطلاع على المحاذير التي يجب مراعاتها أثناء وجودهم في هذا البلد الشقيق ، و التواصل مع السفارة في حال تعرضهم لأي مشكلة.

 

.. ويتحدث إلىالزميل طلال الشمري في بيروت  «اليوم»