حين تمر بشارع الرياض في محافظة القطيف من الشارع البحري تنعطف يمينا وتمضي بسيارتك قليلا لتصل الى إحدى القلاع الثقافية في المحافظة والتي تحاول أن تساهم بما تتملكه من إمكانات وفرتها الجولة في رفد المنطقة بفعاليات ومساهمات تفي باحتياجات المواطن.
نعم .. إنها المكتبة العامة بالقطيف لقد مر على إنشائها قرابة خمسة عشر عاما , ففي عام 1408 هـ صدر مرسوم بإنشاء مكتبة عامة .. بالقطيف تحت اشراف ( إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية) وهي ضمن 5 مكتبات في المنطقة الشرقية في كل من الدمام والخبر والجبيل والاحساء الى جانب القطيف.
أنت الآن داخل المكتبة العامة بالقطيف وسيصادفك قسم الإجراءات الفنية والذي يتعلق بالفهرسة والتصنيف وإدخال بيانات الكتب التي ترد الى المكتبة في الحساب الآلي , كما يختص القسم أيضا بالتكعيب وهي وضع رقم خاص لكل كتاب في الكعب حسب تصنيف ديوي العشري الى عشرة فروع.
وقبل أن تتوجه الى صالة العرض والتي يعرض فيها الكتب والمطبوعات الجديدة على حامل سيصادفك صالة صغيرة للتراث اهداها وأشرف عليها قسم التراث بالمكتبة وصممها الفنان عبد الرسول الغريافي بالتعاون مع مؤسسة الحليلي التجارية وهو عبارة عن شخصية الرجل في محافظة القطيف في السابق , وقد صممت بعناية فائقة بحيث يتعرف الزائر على الشخصية القطيفية بدون أي شرح.
ثم تنتقل الى الطابق العلوي حيث الصالة الرئيسية لعرض الكتب وتقع على أغلب مساحة المبنى وتضم 13500 كتاب في شتى العلوم والمعارف الانسانية من التاريخ والديانات والسيرة النبوية والثقافة العامة واللغات والعلوم والجغرافيا وغيرها من العلوم حسب تصنيف ديوي العشري.
ويقول المشرف على صالة القراءة بأن زوار المكتبة من الطبقات المختلفة وليس الطلاب وحدهم وإن كانوا الأكثرية فهناك الباحثون والمثقفون وبعض الأكاديميين وبالنسبة للطلبة فجميع شرائح الطلاب يزورون المكتبة.
والكتب الموجودة في المكتبة هي نفس الكتب الموجودة في المكتبة العامة في الدمام باعتبار هذه المكتبة في عام 1408هـ وبالطبع فإن هناك كتب كثيرة موجودة في المكتبة العامة في الدمام أسست في عام 1382هـ فمن غير المعقول أن تكون تلك الكتب الموجودة في تلك المكتبة منذ ذلك التاريخ موجودة في جميع المكتبات العامة , ومع ذلك يقول مدير المكتبة الأستاذ محمد القطان يوجد لدينا بعض الكتب القديمة وهي قليلة جدا , أما المخطوطات فإنها غير موجودة لدينا ونحن نتقبل مثل هذا النوع من الكتب إذا أراد أفراد المجتمع التبرع بها إلينا ونحن نتوقع من أبناء مجتمعنا أن يتعاونوا معنا في هذا الجانب.
ويضيف بان المخطوطات لا توزع على المكتبات وإنما تقوم الوزارة بالاحتفاظ بها لأنها شيء ثمين ولا يوجد نظام تزويد المكتبات بالمخطوطات.

رسومات الأطفال
وفي الغرفة المجاورة ستشاهد مكتبة الطفل والتي تضم قرابة الـ 650 كتابا وهي عبارة عن قصص هادفة تناسب ميول الأطفال وتتنوع بين قصص الحيوانات والقصص الإنسانية العربية والمترجمة.
كما يوجد في هذه القاعة ركن الرسم حيث يمارس الأطفال هواية الرسم بحرية تامة دون أن أي تدخل من قبل إدارة المكتبة , ويقول مدير المكتبة عن الأطفال يأتون الى هذه القاعة باستمراره وبإعداد مناسبة ويتفاعلون معها بشكل جيد.
وتقوم إدارة المكتبة بزيارات منظمة على مدار العام لجميع مدارس المحافظة من أجل تشجيع الطلاب على زيارة المكتبة.
وإذا كنت من هواة الصحف والمجلات والدوريات فتستطيع زيارته بعد الفراغ من قسم الأطفال حيث توجد جميع الجرائد السعودية وكذلك المجلات والدوريات والتي بعضها عن طريق المكتبة وبعضها يصل عن طريق الإهداءات وهي الدوريات الخاصة بالأندية وبعض الجهات الحكومية. ثم تأتي قاعة المحاضرات والتي تقام فيها الندوات والمحاضرات والدورات المختلفة مثل دورات في الإسعاف وقد طبقت أكثر من مرة وتم استضافة أساتذة ومختصين وأقيمت أيضاً أمسيات شعرية وأدبية متنوعة بعضها برعاية مؤسسات أخرى وبعضها برعاية المكتبة وبالتحديد من قسم إدارة الثقافة والمكتبات بإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، ويقول المشرف على هذا القسم انهم يقومون في كل النشاطات بوضع شريط فيديو خاص بالتعريف بالمكتبة قبل بدء الفعالية وذلك من أجل وضع الزوار والضيوف أمام صورة المنجزات التي تحققها المكتبة.وبعدها يمكن أن تنتقل إلى قسم الخدمة المرجعية حيث يستفيد منه في الأغلب الباحثون والدارسون وهناك يحظى بالمساعدة ويجد من يخرج له المعلومات من القواميس والموسوعات بأسرع وقت ممكن حيث أن القائم على هذه العملية له من الخبرة ما يجعله مؤهلاً للقيام بواجبه في هذا المجال.
مسابقات ثقافية
كما يمكن أيضاً الاستفسار عن أي معلومة يرغب فيها غير الاتصال التلفوني أن كان غير قادر على الحضور أو حتى عبر إيميل المكتبة والذي يمكن لأي شخص الحصول عليه. ومن أهم الأقسام وحدة النشاط الثقافي والإعلامي وله دور كبير في تفعيل الأنشطة التي تقوم بها المكتبة على مدار العام ومن أهم ما قام به من أنشطة فعاليات اليوم الوطني، ففي عام 1421هـ نظم الدورة التدريبية السادسة لأمناء المكتبات العامة غير المتخصصين في الفهرسة والتصنيف وفي نفس العام نظم مسابقة ثقافية بين معلمي المنطقة للمرحلتين المتوسطة والثانوية والتي تتناول النهج التربوي في حياة الملك عبد العزيز، وفي منتصف العام الدراسي لنفس العام نظم محاضرة الطرق المثلى للاستذكار للأستاذ جعفر آل خزعل. وكذلك ندوات وزيارات كثيرة وخلال العام الدراسي الحالي 1423/ 1424هـ أقام محاضرة بعنوان مبادئ ومكونات الحاسب الآلي وبرنامج زيارة المتخصصين لبعض المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم وغيرها من الأنشطة. وهناك خطة مستقبلية في طور الإعداد لإصدار كتيب تعريفي عن المكتبة وكذلك بمؤازرة ذلك إصدار نشرة دورية لم تبدأ ملامحها حتى الآن. ومؤخراً أنشىء قسم خاص بخدمة الإنترنت في المكتبة من أجل تسهيل إيصال المعلومات إلى المستفيدين من المكتبة. ولا تشترط المكتبة نوعية معنية من المواقع ولكن هناك ثمة شروط يتعين على المستخدم الالتزام بها وأهمها التقيد بعدم زيارة المواقع ذات المضار والمفاسد الأخلاقية وكذلك الالتزام بعدم تصوير أي صفحة بدون استئذان حيث أن هناك مسئول خاص يمكن التنسيق معه في عملية التصوير. وفي غير ذلك فهم أحرار في الصفحات والمواقع التي يزورونها وقد شاهدنا بعض الزوار وهم يتصفحون مواقع متنوعة ويستفيدون من هذه الخدمة. ومن أهم النظم والقوانين التي تعتمد عليها المكتبة ، نظام الإعارة حيث تقوم أكثر أعمال المكتبة على هذا النظام وهناك شروط للإعارة أهمها أن يكون لدى المستعير بطاقة خاصة وبدونها لا يستطيع الاستفادة من خدمات المكتبة وهذه البطاقة تسمى بطاقة العضوية يدفع مقابلها المستفيد مبلغ 10 ريال سنوياً للطلاب و20 ريال لبقية شرائح المجتمع. ويحق للطالب أن يستعير 3 كتب لمدة 14 يوماً وللمعلمين 5 كتب لمدة 21 يوماً وأما بقية الشرائح فيحق لهم 3 كتب لمدة 10 أيام فقط.