الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية وجه من أبرز وجوه الجيل الثاني من الأسرة المالكة الكريمة...عُرف بالثقافة الرفيعة و النظرة المستقبلية و الانفتاح على العالم ...و المشاركة في انجاز الكثير من معالم النهضة و التنمية في البلاد. لقد عرفه مواطنوه في المنطقة الشرقية أميراً حازماً يتميز بالبساطة و الواقعية و التعرف الشخصي المباشر على احتياجات الناس ، و يتحلى دائماً بسعة الصدر و رحابة القلب و التواصل المباشر الدائم مع المواطنين.
الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية الابن الثاني من أبناء الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ولد في عام 1950م بمدينة الرياض وعاش مع والده الملك فهد بن عبد العزيز ووالدته الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد آل سعود (رحمهما الله ) ونهل الأمير محمد من مدرسة والده الملك فهد الذي هو امتداد لمدرسة المؤسس جلالة الملك عبد العزيز موحد المملكة العربية السعودية . وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في معهد العاصمة النموذجي بالرياض، والتحق بعدها بجامعة كاليفورنيا بسانتا باريرا حيث حصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية، وعمل في القطاع الخاص قبل أن يلتحق بالعمل الحكومي عندما عُـيِّـن مساعداً لنائب وزير الداخلية وبقي في هذا المنصب، حتى عين بتاريخ 10 جمادى الآخرة 1405 هـ الموافق 1985م أميراً للمنطقة الشرقية .
و أثناء وجوده في الخارج تعلم الاعتماد على النفس
و عرف الحياة أكثر ,و هناك أتيحت له فرصة التعرف على شعوب و ثقافات وعادات و تقاليد مختلفة وحاول الاستفادة من ايجابيات هذه العادات و التقاليد وبالتالي واتته الفرصة ليكون سفيراً من نوع خاص لدينه ولبلده....و من ثم مارس الأعمال الحرة لمدة اثني عشر عاما اكتسب خلالها خبرة التعامل مع الناس.
عمله كمسؤول علمه الصبر و علمه أن يحمل على عاتقه مشاكل الآخرين لحلها بالشكل المنطقي و يتمنى من الله عز و جل أن يمنحه المزيد من الصبر و الحكمة .
كمسؤول نفسه في خدمة المنطقة الشرقية...و هدفه توفير جميع الخدمات التي يحتاجها أهالي المنطقة بالطريقة الصحيحة التي تجعل ضميره مرتاحاً...
و كمواطن: يشعر بالفخر أنه يعيش في بلد آمن مستقر و يقول ان حقوقه محفوظة كحقوق أي مواطن آخر...و شعوره بأن الدولة في أيد أمينة يبعث الطمأنينة في نفسه وقلبه .
و كانسان:في أداء واجبه نحو دينه و بلده ..و في إحساسه بمشاعر الآخرين
(خدمة المجتمع والتعليم)
قام الأمير محمد بن فهد بإنشاء برنامج الأمير محمد بن فهد لتوظيف الشباب السعودي قبل ان يتغير مسماه لاحقا الى برنامج الامير محمد بن فهد لتنمية الشباب وقد آتى هذا البرنامج ثماره، حيث تم تدريب وتوظيف الكثير من شباب وشابات المنطقة الشرقية، إضافةً إلى استقطاب البرنامج للطلاب صيفاً لتعليمهم اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وصرف مكافآت لهم.
قام الأمير محمد بن فهد بإنشاء جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية، حيث شاركه عدد من رجال الأعمال البارزين في المنطقة الشرقية، وحظيت الجامعة بتكريم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بتدشين مشروع الجامعة وبحضور عدد من رجال الأعمال الشركاء وغير الشركاء وكبار الشخصيات، حيث ستكون هذه الجامعة داعماً قوياً للتعليم العالي بالمملكة جنباً إلى جنب مع الجامعات السعودية الحكومية حيث من أبرز كليات الجامعة كلية الهندسة وذلك منذ افتتاحها على أن يتم إضافة تخصصات أخرى في المستقبل، وكما أن سمو الأمير والجامعة يخصصان سنوياً عدداً من المقاعد للمنح الدراسية ما بين الجزئية والمنح الكاملة للمتفوقين دراسياً والموهوبين، وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بافتتاح الجامعة في شهر شوال عام 1429 الموافق 2008
• قام الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز بتخصيص جائزة سنوية باسم جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر. • يرعى سنويا الأمير محمد بن فهد حفلاً لتكريم المتفوقين في المنطقة الشرقية بجائزة سموه للتفوق العلمي.
الانتاج العلمي
خصص سموه جائزة سنوية للاداء الحكومي
خصص سموه جائزة باسم الدعوة والمساجد
خصص سموه جائزة لذوي الاحتياجات الخاصة
- الجوائز والاوسمة
اختير سموه ضمن مائتي شخصية دولية لابرز قادة العالم لعام (2000م) من خلال مجلة وورلد لنك هواياته :
عرف عن سموه ولعه بحب السيارات و عالمها منذ صغره و كان يعرف كل أنواع السيارات و يقوم بجمع المعلومات عنها حتى أصبح لديه الكثير منها لكن أغلبها من السيارات القديمة...كما كان حريصا على هذه الهواية أكثر من غيرها لكن انشغاله بظروف العمل صرفه عنها .
أسرته
زوجته
• الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود.
أبناؤه
• الأمير تركي بن محمد بن فهد آل سعود
• الأمير خالد بن محمد بن فهد آل سعود
• الأمير عبد العزيز بن محمد بن فهد آل سعود
• الأميرة نوف بنت محمد بن فهد آل سعود
• الأميرة نورة بنت محمد بن فهد آل سعود
• الأميرة مشاعل بنت محمد بن فهد آل سعود