عندما تكتب في عدة منتديات بعدة أسماء لا يكون لك شخصية ثابتة على الانترنت تعبر بها عن نفسك ويختلف الأمر تماما عندما تملك موقعا شخصيا كالمدونة فتفرغ فيه آراءك، وأفكارك وتستطيع من خلالها ان تضع لك موطئ قدم على الشبكة العنكبوتية ويكتب المدون في مدونته تجاربه وخبراته وآراءه الفكرية بحرية فهذا عالمه الخاص.
أما المنتدى فهو موقع للحوار العام وفي أغلب الحالات يكون مضيعة للوقت وقتلا للفكر. وتمثل المدونات البطاقة الشخصية للشخص وعوضاً عن توزيع بطاقة العمل فانه يعطي رابط مدونته والمدونة تعريبا لكلمة blog الإنجليزية وهي مأخوذة من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة, وكانت الحرب على العراق سببا من أسباب ذيوع صيت المدونات وانتشارها ظهرت في عام 2002 م، حيث ظهر العديد من المدونات المؤيدة والمعارضة للحرب من أشهرها انستابوندت وفي عام 2003م ظهرتالمدونات كوسيلة لمشاهير السياسة الأمريكية أمثال هوارد دين. كما كان استخدام معهد آدام سميث البريطاني لهذه الوسيلة دوره في تأصيلها, واكتسبت بعض هذه المدونات شهرة واسعة وعُدَّ قراؤها بالملايين. واصبحت المدونة ظاهرة عامة بانضمام العديد من مستخدمي الإنترنت إلى صفوف المدونين وقرائها. كما تناولتها الدوريات الصحفية. وهي نوع من أنواع الإبداع الأدبي المتعارف عليه تنظم له دور النشر والصحف - في إصداراتها الرقمية – والمسابقات مثل المسابقة التي نظمتها صحيفة جارديان البريطانية ونالت المدونات في الآونة الاخيرة اقبالا لافتا من فئة الشباب الذين جعلوا منها بوابة للتعبير عن ذاته وتفاعلهم مع المجتمع وما يدور فيه.
أكثر مصداقية
أعرب إيهاب قحوش وهو محاضر في نظم المعلومات إلادارية ولديه خبرة في المدونات بقوله « ان المدونات اكثر مصداقية من المنتديات في عولمة الانترنت لدى شريحة كبيرة من الشباب . ومن المعروف أنها بدأت الانتشار بين مستخدمي الإنترنت وبالأخص الشباب منهم بسهولة لييسر إعدادها، حيث تتم مدة الإعداد في زمن قياسي وتتميز مراحل اعداد أي مدونة بتوفر قوالب جاهزة لتصميمها ويوجد مواقع كثيره يمكن من خلالها القيام بتاسيس المدونة بالمجان وبلا مقابل مادي. ومعظم شرائح المجتمع ترى انها وسيلة للتعبير والتواصل والدعاية والإعلان للمؤسسات والأفراد في حدود معينة حيث ان بعض الأفراد يستخدمونها كوظيفة مقابل أجر يقبضونه والمدونات بشكل عام لا ترفع من رأي المجتمع في بعض دول العالم لكن في البعض الآخر تم اتخاذها كوسيلة للتعبير عن الرأي وطرحه بصورة أكبر، لذا تتناول ساحة المدونات اهتماما عن وقائع معينة وتنوع للمجالات واكتشاف المواهب والإبداعات، لذا تُشكل بعض المدونات السعودية لفئة الشباب بتصاميم وطراز معين تطرح فيه مواضيع حديثه حيث تتناول مدونات الشباب الكثير من اهتماماتهم الشخصية مثل احدث مستجدات عالم السيارات وموديلاتها والامور المتعلقة بها، وكذلك الشعر والأدب والألعاب الرياضية والإلكترونية ويمتاز المدونون الشباب بالحرص على تكوين روابط تشجيعية للأندية الرياضية كمدونة الزعيم ومدونة العميد ومدونة الانتر ميلان. اما في المدونات النسائية فتم فيها طرح ومناقشة مواضيع تخص حواء كالموضة والأناقة والمكياج والطبخ وغالباً ماتكون المدونه النسائية عاطفية ومعبرة عن النفس وتحتوي على عدة امور كالخواطر والمقتطفات الشعرية».
أشهر المدونات
يعرف في الشبكة العنكبوتية العديد من المدونات التي تحظى باشادة شريحة كبيرة من مستخدمي الانترنت والمترددين على المدونات ومن هذه المدونات مدونة عرفت باسم ((قبيلة تدعى سارة)) للمدونة السعودية سارة مطر. ويتوقف مدى الاستفادة من المدونات حسب المجال المختار سواء كان (تعليميا, تجاريا او تسويقيا او طبيا او ترفيهيا». ومن بين المدونات التعليمية التي حظيت بتفاعل واضح مدونة (mgt301) : http://mgt301.wordpress.com
وهي مدونة اتخذها الدكتور سامر سليمان حماد كأداة من أدوات عطائه المتجدد التي يستمد بها في تقديم مواده الدراسية بشكل يلائم الطالب حيث بدأت فكرة المدونة لديه بفضل تحفيز جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بافتتاحها الفصول الدراسية الذكية منذ خمسة اعوام التي تتيح تقديم المنهج وعرضه من خلال الشبكة العنكبوتية.
وقال الدكتور حماد حول مدونته ومدى استفادة طلبته منها « الجامعة طلبت من أعضاء هيئة التدريس عمل مواقع مخصصة لهم يقومون من خلالها بالتدريس والتواصل مع الطلاب إلا أن المشكلة في ذلك كانت تكمن في أن الجامعة تطلب بتحديث الموقع كل فصل دراسي ما يتطلب جهدا، لذا جاءت الفكرة من احد طلابي باستخدام المدونات التي ايضا كان ظهورها حديثا في عالم الانترنت.
مبادىء الادارة
وتم افتتاح المدونة التي تحمل مسمى المادة التي أقدمها وهي مبادئ الادارة mgt301 حيث كان الإقبال عليها منقطع النظير خلال فترة وجيزة وأصبح جميع الطلاب والطالبات المهتمين والمتخصصين في مجال الادارة بزيارة المدونة حيث جمع فيها جميع الروابط التي تهم الدارس والمتخصص والعامل في مجال الادراة». وكانت آراء الطلاب مقياسا لنجاح هذه المدونة التي لطالما استفادوا منها. ورأى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود العبد الله الفيصل الذي ابدى اعجابه وثناءه على هذه الفكرة التي تحتوي على مواضيع وحلول للمشاكل الإدارية حيث يحرص الدكتور حماد على زيارة الشركات والدوائر الحكومية واستضافة رجال الاعمال للبحث عن المشاكل وحلولها عبر المدونة بمشاركة الطلاب واخذ آرائهم ما ينمي لدى الطالب الفكر والجرأة والثقة وقال سموه :ان مواضيع المدونة زادت معرفته وطبقها على واقع حياته العلمية والعملية.
جسر تواصل
وقال عبد الله الفويرس المشرف على مدونة (mgt301): المدونة الإلكترونية لمادة أساسيات الإدارة 301 تعتبر الجسر المتواصل بين الطلاب والدكتور حيث تنشر فيها المواضيع الإدارية ويقوم الطلاب بالرد على هذه المواضيع بحيث يطرحون آراءهم عليها التي تعتبر تطبيقا لما يدرسونه نظريا في المحاضرة وايضا هذه المدونة تحتوي على أوقات اللقاءات التي ينظمها الدكتور حماد مع رجال الأعمال والإداريين في الجامعة واللقاءات التي تكون خارجها وتحتوي على الخطة الدراسية للمادة ومستقبلها سوف يكون لها تطوير اكبر لمساعدة الطلاب على الاستفادة منها. وكان الفصل الدراسي الأول بداية المدونة وعدد المواضيع 63 موضوعا و36 ردا وعدد الزوار بلغ 9878 زائرا إلى الآن وعليها تفاعل الزوار من خارج الجامعة ومن خارج السعودية».
وقال الطالب بدر الربدي» تتميز هذه المدونة بمناقشة المواضيع المطروحة في المنهج مع التطرق إلى باب الخبرة الذي يفتقده الكثير وايضاً توجيهها وتشجيعها الطلاب على الكتابة والنشر في الصحف والمدونات الالكترونية لتعزيز القدرات الخطابية وتعزيز الثقة بالنفس.
وقال طالب آخر وهو عمر الحامد « رُبطت مدونة الإدارة 301 بالحياة حيث يوجد فيها الكثير من المواضيع الادارية الشيقة وخلال الفصل الدراسي الاول كان هناك عدد من اللقاءات مع رجال الأعمال والإداريين وذوي الخبرة ربطوا لنا ما درسناه نظريا بواقع عملي جعلنا نتطلع لمستقبل أفضل وأن نقدم شيئا ذا جودة لبلدنا بعد دراسته بأدوات تعلمناها في مدونة مادة النجاح.
واتفق الطالب أحمد العديل مع آراء من سبقه بقوله: المدونة من أروع المدونات الالكترونية وتتميز عن غيرها من المدونات بتجددها الدائم، اضافة الى ما تحتويه من المعلومات والمواضيع المهمة . وكانت اللقاءات مع كبار رجال الاعمال ومالكي الشركات الكبيرة في مجال الصناعة او التجارة في المنطقة الشرقية بهدف الاستفادة من خبراتهم وفتح المجال للطلاب للإجابة عن استفساراتهم الى جانب تشجيعهم على التفكير فعلياً في بداية مشاريعهم الخاصة».
امتداد ثقافي
ويمتد نشاط المدونات الى الجوانب الثقافية باختلاف انماطها ومن بين المدونات التي عرفت بهذا الامر مدونة باب الجنه: ((Heaven»s Steps
http://www.hdeel.org/blog لـ هديل الحضيف وكانت هديل أول مدونة سعودية عرفت عبر الشبكة العنكبوتية و مدونتها تميزت بالأسلوب الراقي في تاريخ المدونات السعودية وبلغ عمر المدونه مايقارب الستة اعوام حتى وفاتها قبل تسعة اشهر و تحتوي المدونة على الكثير من كتاباتها التي لا حد لها في التعبير ومازالت هذه المدونه نابضة بعطائها حتى بعد رحيل صاحبتها وتلمع كلماتها بآمال كبيره لفتاة الخمسة والعشرين ربيعا والتي تركت أثراً نافعا لبنات جيلها حيث تم جمع وتنقيح مواضيع مدونتها في كتاب (غرفة خلفية) تم الاعلان عنه في 25 فبراير 2009م عبر موقع والدها الدكتور محمد الحضيف وتم توزيعه لأول مرة في معرض الكتاب الدولي بالرياض2009م وأبدى العديد من المهتمين بهذه المدونة ومن بينهم فاطمة سلمان الدوسري «23عاما « حزنها على فقدان كنز المدونات الثقافية سعوديا التي لطالما كان لهديل بصماتها على حياتها وذكراها تخلد في ذاكرتها»
دور اجتماعي
وكان للمجتمع دوره الخاص في ظاهرة المدونات حيث نشطت المدونات الخاصة بالمنشآات ذات العلاقة بالعمل الاجتماعي كمدونة حي الحزام الذهبي بالخبر: http://elhzamalthhabi.wordpress.com وهي مدونه إجتماعية وأول مدونة سعودية تهتم بأخبار حي سكني طبقت فيها اللجنة الاجتماعيه الاهلية بمركز حي الحزام الذهبي بمدينة الخبر و فكرة المدونة تعتمد على انشطة وفعاليات مركز الحي بحيث تقوم بمتابعة أخباره وأنشطته الدائمة كالمسابقات التي يقيمها المركز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم وحفلات المعايدة والمهرجانات الخاصة بالمركز وتضم المدونة العديد من القصص والمقالات والرسوم الكاريكاتيرية ويشرف على المدونة طاقم شاب وهي تختص فقط باهالي الحزام الذهبي بالخبر ولاقت هذه الفكره التأييد كونها تعم الفائدة وروح التواصل بين سكان الحي
ومشاركتهم بعضهم البعض في كافة الامور وبين مشرف الفريق المختص بالمدونة بان المدونة حرص على زيارتها فئات عمرية متعددة» رجالا ونساء واطفالا» وتعددت لها الزيارات حتى من خارج الحي .
وقائع الظهور
وللمدونات وقائع عديدة عرفت بها منذ ظهورها خاصة في النطاق المحلي فاول مدونة عربية على الانترنت كانت لـ كفيف سعودي يسمى علي العمري أطلق مدونته ولم يجعل الاعاقه عائقا على مستقبله وحرص على التوسع في العلوم والمعرفة وعلى الصعيد المحلي اقيم مؤخرا المؤتمر الدولي الأول لتقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي في مدينة الرياض و الذي قام بتنظيمه قسم الإعلام بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 18 إلى 20 ربيع الأول الجاري. وفي احدى جلساته وضحت مدى أهمية المدونات حيث وصلت إلى أكثر من 106 ملايين مدونة خلال عام 2007م