DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دراسة تؤكد نجاح "طبية" جامعة الملك سعود في علاج جذور الأسنان لذوي الإعاقة

دراسة تؤكد نجاح "طبية" جامعة الملك سعود في علاج جذور الأسنان لذوي الإعاقة
دراسة تؤكد نجاح
جامعة الملك سعود - أرشيفية
دراسة تؤكد نجاح
جامعة الملك سعود - أرشيفية

نشرت مجلة BDJ Open للأسنان بالتعاون مع مجلة Nature، نتائج دراسة أجراها فريق طبي سعودي في مستشفى طب الأسنان الجامعي بجامعة الملك سعود وحققت نجاحًا كبيرًا في علاج جذور وعصب الأسنان الدائمة لمرضى الأسنان من الأشخاص ذوي الإعاقة تحت التخدير الكامل.
وأوضحت نتائج الدراسة أن معدلات نجاح عالية بلغت 98%، بعد أن بقيت الأسنان المعالجة سليمة خلال فترات المتابعة التي امتدت حتى 39 شهرًا.

تخدير عام

وأوضح استشاري طب جذور وعصب الأسنان في مستشفى طب الأسنان الجامعي الأستاذ المشارك في كلية طب الأسنان بالجامعة د. فهد الصليح، أن الفريق البحثي ركز بشكل أساسي على توثيق أنواع الإعاقات التي جرى علاجها، والإجراءات والمواد المستخدمة في علاج جذور وعصب الأسنان.

نجاح طبية جامعة الملك سعود في علاج جذور الأسنان لذوي الإعاقة - واس

وأشار إلى أنه جرى دراسة الحالات المشاركة في البحث من خلال الفحص والمتابعة الدورية في العيادة بدقة وشمولية قبل وبعد التخدير العام الذي استخدم لتقديم الخدمات العلاجية.

المصابون بالتوحد

وأكدت استشارية طب أسنان عام في مستشفى طب الأسنان الجامعي د. فاطمة البشري، أن الأسباب التي استدعت دخول بعض المرضى من ذوي الإعاقة لتلقي علاج الأسنان تحت التخدير الكامل كانت من المرضى المصابين بالتوحد، أو باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، أو كليهما، وهذا يتوافق مع أبحاث سابقة أظهرت ارتفاع نسبة تسوس الأسنان بين المصابين بالتوحد.
وأضافت أن دراسات أخرى تشير إلى وجود علاقة بين التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه وحاجة المريض للعلاج اللبي (علاج عصب الأسنان) تحت التخدير الكلي.