DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اليوم العالمي للشوكولاتة.. مختصة تحذر من الإفراط وتؤكد "الداكنة الأفضل"

اليوم العالمي للشوكولاتة.. مختصة تحذر من الإفراط وتؤكد "الداكنة الأفضل"
اليوم العالمي للشوكولاتة.. مختصة تحذر من الإفراط وتؤكد
يزيد تناول الشوكولاتة من هرمونات السعادة في الجسم- مشاع إبداعي
اليوم العالمي للشوكولاتة.. مختصة تحذر من الإفراط وتؤكد
يزيد تناول الشوكولاتة من هرمونات السعادة في الجسم- مشاع إبداعي
حذرت استشارية التغذية الإكلينيكية د. شوق العشملي من الإفراط في تناول الشوكولاتة، مشيرة إلى أن هذا السلوك قد يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من السكر والدهون.
وأشارت إلى أن الإفراط في تناول الشوكولاتة يمكن أن يتسبب في تسوس الأسنان وتفاقم مشاكل البشرة مثل حب الشباب، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من تحسس تجاه مكوناتها، وأن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة يؤدي إلى تراكم السعرات الحرارية والدهون، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها.
تقلل الالتهابات وتحسن صحة القلب
وقالت د. العشملي لـ "اليوم " بمناسبة اليوم العالمي للشوكولاتة، أن الداكنة منها تحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تساهم في تقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب.
وأضافت أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي أيضًا على مركبات تعزز المزاج والشعور بالسعادة، فضلاً عن تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد في تحسين التركيز والذاكرة.
د شوق العشملي

وأشارت إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي.
وأكدت "العشملي" أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تلعب دورًا مهمًا في مكافحة الجذور الحرة التي تساهم في تلف الخلايا والتسبب في الأمراض المزمنة.

أهمية تناول الشوكولاتة باعتدال

وشددت د. شوق العشملي على ضرورة تناول الشوكولاتة باعتدال للاستفادة من فوائدها الصحية دون التعرض لأضرارها.
ونصحت باختيار الشوكولاتة المصنوعة من مكونات طبيعية وبدون سكر مضاف، ويفضل أن تكون من مصادر مستدامة لتعزيز الفوائد الصحية والبيئية.
وأضافت أن اختيار الشوكولاتة ذات الجودة العالية والمصنوعة من مكونات طبيعية يضمن الحصول على الفوائد الصحية ويقلل من المخاطر المرتبطة بالاستهلاك الزائد.


نصائح لاختيار الشوكولاتة الصحية

وأكدت على أهمية قراءة الملصقات الغذائية عند شراء الشوكولاتة للتأكد من مكوناتها وتجنب الأنواع التي تحتوي على مواد حافظة أو نكهات صناعية ، داعيه الجميع إلى الاستمتاع باليوم العالمي للشوكولاتة من خلال تجربة أنواع جديدة وتقدير النكهات المتنوعة التي تقدمها، مع مراعاة الكميات ومكونات الشوكولاتة المختارة، مؤكدة بأن هذا اليوم يمثل فرصة لتذوق الجديد والتعرف على فوائد الشوكولاتة في إطار صحي ومتوازن.
وشجعت على تجربة الشوكولاتة المصنوعة من مكونات طبيعية وخالية من السكر المضاف لتجنب الآثار السلبية المحتملة على الصحة. كما نصحت بالاستمتاع بتناول الشوكولاتة بوعي ومسؤولية، لضمان الحصول على الفوائد الصحية دون التعرض لأضرار الإفراط.