DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صعود أسعار الحبوب عالميًا مع اضطراب محاصيل كبار الموردين

صعود أسعار الحبوب عالميًا مع اضطراب محاصيل كبار الموردين
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
قال محللون إن العقود الآجلة للذرة الأمريكية ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ أواخر يناير قبل أن تقلص مكاسبها قليلًا في وقت وصلت فيه أسعار فول الصويا إلى أعلى مستوياتها في شهر بسبب فيضانات عطلت عمليات الزراعة في البرازيل التي تعد من أكبر مصدري المحاصيل في العالم بينما أثرت الأمراض على محصول الذرة في الأرجنتين، وفق ما ذكرت منصة إكس إم جلوبال ليمتيد.
عقود القمح
سجلت العقود الآجلة للقمح أعلى مستوياتها خلال أسبوع وسط تجدد المخاوف بشأن الطقس الجاف في روسيا التي تعد أكبر مورد للقمح في العالم.
أسعار الذرة
ارتفعت أسعار الذرة لشهر يوليو وفق مجلس شيكاجو للتجارة بنسبة 1/2 سنت عند 4.60 دولار للبوشل بعد ارتفاعها إلى 4.68 دولار وهو أعلى مستوى للعقد منذ 26 يناير. وزادت مبيعات الذرة من قبل المزارعين الأمريكيين واصلة إلى 4.60 دولار.
اقرأ أيضاً:
انعدام الأمن الغذائي يهدد 282 مليون شخص عالمياً وسط زيادة الأسعار
فول الصويا
زادت أسعار عقود فول الصويا لشهر يوليو بمقدار 16 سنتًا عند 12.15 دولارًا للبوشل كما ارتفعت أسعار القمح لشهر يوليو بمقدار 6.22 دولار للبوشل.
فيضانات البرازيل
وتلقت أسعار الذرة وفول الصويا الدعم من بعد الفيضانات التي اجتاحت ولاية ريو جراندي دو سول في البرازيل حيث وصل الحصاد إلى مراحله النهائية في وقت تعد فيه الولاية ثاني أكبر منتج في البرازيل لفول الصويا وسادس أكبر منتج للذرة.
محاصيل الأرجنتين
في الأرجنتين، أدى انتشار مرض تقزم محصول الذرة بسبب الحشرات التي تقوم بقطع أوراق الشجر والطقس السيئ إلى دفع بورصة الحبوب في بوينس آيرس إلى خفض تقديراتها لمحصول الذرة في الأرجنتين لعام 2023/2024 بمقدار 3 ملايين طن متري إلى 46.5 طن وهو ما زاد من مخاوف التجار.
اقرأ ايضاً:
لماذا واصلت أسعار الغذاء الارتفاع عالميًا في أبريل؟
قالت سوزان ستراود المحللة في موقع "نو بول إيج" :"يعد هذا موسم الإضرابات في الأرجنتين" وهو الأمر الذي عطل العمل في موانئ الحبوب بالبلاد.
تراجع روسيا
بالنسبة للقمح، فقد خفضت شركة "آي كي إيه آر" للاستشارات الزراعية الروسية توقعاتها لمحصول البلاد إلى 91 مليون طن متري من 93 مليون طن وصادرات القمح إلى 50.5 مليون طن متري من 52 مليون طن.
وقفزت العقود الآجلة للقمح بعد أن أظهرت توقعات الطقس عدم هطول أمطار على المنطقة خلال الأسبوعين المقبلين.
الدولار والسلع
قال مايك زوزولو محلل السلع العالمية :"إن حالة الطقس بروسيا وضعف الدولار الأمريكي أدى إلى التقاء كل ذلك في جانب الأسعار بالنسبة للمستخدم النهائي وحجم المشتريات".
وذكر زوزولو :"بالنسبة لصناديق الأموال المدارة فقد احتفظت بمركز دعم قصير في العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاجو التجارية في بداية عام 2024 بسبب قوة الدولار وبطء الطلب الأمريكي وحاليًا يتم إعادة تقييم كلا الأمرين".