DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ارتفاع أرباح البنك السعودي الأول إلى 2.04 مليار ريال في 3 أشهر

ارتفاع أرباح البنك السعودي الأول إلى 2.04 مليار ريال في 3 أشهر
ارتفاع أرباح البنك السعودي الأول إلى 2.04 مليار ريال في 3 أشهر
البنك السعودي الأول - حساب البنك على إكس
ارتفاع أرباح البنك السعودي الأول إلى 2.04 مليار ريال في 3 أشهر
البنك السعودي الأول - حساب البنك على إكس
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
حقق البنك السعودي الأول صافي ربح يقدر بـ 2.043 مليار ريال في الربع الأول من 2024، مرتفعا بنسبة 15.75%، مقارنة بـ 1.765 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي.
ووفقا لبيان البنك على تداول، ارتفع صافي الربح بنسبة 16%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض في مخصص خسائر الائتمان المتوقعة، فيما قابل ذلك جزئياً زيادة في مخصص الزكاة وضريبة الدخل ومصاريف العمليات.
وارتفع إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الأتعاب والعمولات ودخل صرف العملات. وقد قابل ذلك جزئياً زيادة في خسائر استثمارات بالتكلفة المطفأة.
وبحسب البيان، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي بسبب زيادة الرواتب و مصاريف الموظفين والاستهلاك والإطفاء. وقد قابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية.
ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح بنسبة 10% خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات. قابل ذلك زيادة في مخصص الزكاة وضريبة الدخل ومخصص خسائر الائتمان المتوقعة.
وارتفع إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي بسبب زيادة الدخل من الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وصافي دخل الأتعاب والعمولات. وقد قابل ذلك جزئياً زيادة في صافي مصاريف العمليات الأخرى.
ويعود سبب الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي إلى انخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء والإيجار والمصاريف المتعلقة بالمباني. وقد قابل ذلك جزئياً زيادة في رواتب ومصاريف الموظفين.
وفي تعليقها على النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري، صرحت رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الأول، لبنى العليان: “سجلت أعمال القروض لدينا نموًا لافتًا، وتجاوزت توقعات السوق بنسبة نمو 6% منذ بداية العام وحتى الآن".
وأضافت: "جاء هذا النمو مدفوعًا في المقام الأول بأعمالنا الخاصة بالمؤسسات والشركات الكبيرة، ما يوضح قوة عروضنا ودعمنا لهذه القطاعات. كما سجلت مبيعاتنا في مجال الرهن العقاري نموًا كبيرًا، حيث حصلنا على حصة سوقية بنسبة 16%.”
وأوضحت لبنى العليان أن الأصول التجارية للبنك شهدت مسارًا تصاعديًا مماثلًا، حيث ارتفعت بنسبة 6%، فيما استمرت أنشطة البنك العالمية في التوسع، ما يؤكد على الحضور القوي للبنك في الساحة الدولية.
وعلقت العليان على إيرادات البنك في الربع الأول من العام الجاري، قائلة: ” يسعدني الاعلان عن تحقيقنا لإيرادات قياسية بلغت 3.4 مليار ريال، وهو ما يمثل نموًا كبيرًا بنسبة 8% على أساس ربع سنوي".
وأضافت: "ساهم هذا الأداء المميز في تحقيق عائد على حقوق الملكية الملموسة بنسبة 16.5%، ما يعكس زيادة بنسبة 16% في صافي الدخل على أساس سنوي.”
وتابعت: “تم تكريمنا بجائزة أفضل مزود لخدمات التمويل التجاري في المملكة العربية السعودية” من جلوبال فاينانس وجائزة “أفضل بنك محلي خاص في المملكة العربية السعودية” المرموقة من جوائز يوروموني للخدمات المصرفية الخاصة".
وأضافت: "تسلط هذه الجوائز الضوء على قوة وتنوع خدماتنا وحرصنا على تلبية احتياجات عملائنا بكفاءة وابتكار.”
وحول جهود “الأول” في مجال الاستدامة، صرحت العليان: ” في ظل الظروف العالمية، فقد تمكنا من تحقيق نجاح في مجال الاستدامة، ونتطلع من منظور الأعمال إلى السنوات الثلاث المقبلة، حيث قمنا بتعزيز جهودنا في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وممارسات التمويل المستدام ونهجنا تجاه تغير المناخ".
وأضافت: "تم تكريم جهودنا والتزامنا في هذا المجال بحصولنا على جائزة “أفضل بنك للتمويل المستدام في المملكة العربية السعودية” من مجلة جلوبال فاينانس.”
وتابعت: “بفضل استراتيجيتنا الشاملة، تمكنا من ترسيخ مكانتنا كمؤسسة مالية تطلعية ورائدة في مجال الرقمنة والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، ما مكننا من التفوق على توقعات السوق في مجال الإقراض".
وقالت: "نهدف خلال المرحلة المقبلة إلى تعزيز قدراتنا باعتبارنا مؤسسة مالية متميزة في مجال الخدمات المصرفية للشركات وخدمات الخزينة لنصبح البنك المفضل لشريحة أكبر من العملاء.”