DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السعودية عاصمة الرياضة العالمية

بدعم الملهم وعراب الرؤية

السعودية عاصمة الرياضة العالمية
السعودية عاصمة الرياضة العالمية
نستطيع أن نجزم في الذكرى السابعة لبيعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء «يحفظه الله»، بأن الرياضة السعودية في الأعوام الأخيرة نجحت في جذب أنظار العالم بإنجازاتها وبرامجها وأحداثها المتنوعة، مسجلة طفرة وأرقامًا غير مسبوقة في الحضور والمتابعة بالإضافة إلى استضافة أقوى بطولات وسباقات العالم.
واحتضنت السعودية مختلف الاحداث الرياضية حيث ترددت الجماهير العالمية بأعداد غفيرة إلى المملكة لتعيش هذه المناسبات الكبيرة.
وباتت السعودية بوصلة الرياضات العالمية ابتداء من كرة القدم، وانتهاء بالملاكمة و لم يتوقف الحراك الرياضي السعودي، حيث ستكون المملكة على موعد لاحتضان مباريات الأدوار النهائية في دوري أبطال آسيا للنخبة في موسمي 2024-2025 و 2025-2026
كذلك تم منح السعودية استضافة كأس آسيا تحت 23 عامًا (الأولمبية) في عام 2026، قبل تنظيم بطولة كأس آسيا للرجال في العام الذي يليه، كذلك تنظيم الحدث الاكبر، كأس العالم 2034.
وأشرفت هيئة الترفيه على تنظيم العديد من الاحداث الرياضية في عام 2023 على هامش موسم الرياض، حيث أقيم في يناير الماضي لقاء جمع نجوم النصر والهلال تحت قميص واحد لملاقاة باريس سان جيرمان الفرنسي حيث تواجه كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي الذي كان لاعبًا للنادي الباريسي .
احداث عالمية استضافتها السعودية في 2023-2024
كأس العالم للأندية 2023
احتضنت السعودية مونديال الاندية ما بين 12 و22 ديسمبر الماضي بمشاركة 7 اندية وهم: الاتحاد السعودي، الأهلي المصري، مانشستر سيتي الإنجليزي، أوراوا ريد دياموندز الياباني، كلوب ليون المكسيكي، فلومينينسي البرازيلي، وأوكلاند سيتي النيوزلندي.
وتوج مانشستر سيتي باللقب بعد فوزه برباعية نظيفة على فلومينينسي.
سباق الفورمولا1 2024
استضافت حلبة كورنيش جدة ثاني سباقات الجوائز الكبرى بموسم 2023 للفورمولا 1، خلال الفترة من 7 إلى 9 مارس 2024 حيث شارك 20 سائقًا يمثلون 10 فرق
وفاز الهولندي ماكس فرستابن سائق فريق رد بول
وبطل العالم 3 مرات بجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1.
رالي داكار السعودية 2024
احتضنت مدينة ينبع في يناير الماضي حفل ختام رالي داكار السعودية 2024 بنسخته الـ5، والـ46 في تاريخ الرالي العالمي امتدّت على أكثر من 4700 كيلومتر من المراحل الخاصة ومسافة إجمالية بلغت حوالي 8000 كيلومتر انطلاقاً من المدينة القديمة في العلا وصولاً إلى ضفاف البحر الأحمر، ومروراً بالكثبان الرملية في الربع الخالي بمشاركة 778 سائقًا
وتوج الاسباني كارلوس ساينز سائق فريق اودي بلقب رالي داكار السعودية 2024 عن فئة السيارات للمرة الرابعة في تاريخه، وللمرة الثانية في أراضي السعودية.
كأس السوبر الاسباني:
احتضن ملعب الاول بارك من 10 إلى 14 فبراير الماضي مباريات كأس السوبر الاسباني 2023-2024 بمشاركة 4 فرق وهم: ريال مدريد، برشلونة، اتلتيكو مدريد، اوساسونا
وحقق ريال مدريد لقب السوبر بفوزه على غريمه التقليدي برشلونة برباعية لهدف.
كأس السوبر الايطالي:
استضاف ملعب الاول بارك من 18 إلى 22 يناير الماضي مباريات كأس السوبر الايطالي بمشاركة أندية انتر ميلان، نابولي، لاتسيو، فيورنتينا
وتوج انتر ميلان باللقب بعد فوزه على نابولي بهدف دون مقابل.
نزال الملاكمة العالمي للوزن الثقيل:
شهد ملعب المملكة ارينا نزالًا قويًا بين البريطاني أنتوني جوشوا والكاميروني فرانسيس نغانو خلال 8 مارس المنصرم، في إطار فعاليات موسم الرياض حيث اسقط بطل العالم للوزن الثقيل أنتوني جوشوا خصمه بطل الفنون القتالية المختلطة في الوزن الثقيل الملاكم فرانسيس نغانو في الجولة الثانية من النزال الرئيسي.
سوبر جلوب :
عاش عشاق كرة اليد العالمية تجربة مغايرة منذ استضافة المملكة لنسخة " سوبر جلوب 2019 "، فقد قدمت السعودية 4 نسخ مليئة بالإثارة والمتعة، وكان التنافس فيها على أعلى مستوياته، وهو ما أكده أبرز قادة كرة اليد العالمية وفي مقدمتهم رئيس الاتحاد الدولي الدكتور حسن مصطفى الذي أشاد بالنجاح التنظيمي والفني الهائل للنسخ الأربع التي أقيمت على الأراضي السعودية.
وطالب العديد من محبي اللعبة وعشاقها باستمرار المملكة في استضافة البطولة العالمية وتبني تطويرها على كافة المستويات، مما ينعكس على تطور كرة اليد السعودية والعالمية.
--------------------
8
كأس موسم الرياض للتنس:
اقيم كأس موسم الرياض للتنس 2023 من 26 إلى 27 ديسمبر الماضي شارك فيها كبار لاعبين التنس حيث ضمت مواجهة بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني كارلوس ألكاراز، ومواجهة بين البيلاروسية أرينا سابالينكا والتونسية أنس جابر في مباراة السيدات.
وتوج كارلوس ألكاراز بالكأس بعد فوزه ضد نظيره نوفاك جوكوفيتش بنتيجة 6:4، 4:6، 4:6.