DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«أبل» تعتزم اتخاذ إجراءات جديدة على متجرها وسط اتهامها بالاحتكار

«أبل» تعتزم اتخاذ إجراءات جديدة على متجرها وسط اتهامها بالاحتكار
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تخطط شركة "آبل" لإجراء المزيد من التغييرات على أنظمتها في دول الاتحاد الأوروبي للسماح لبعض المطورين بتوزيع تطبيقاتها المستخدمة لنظام "آي أو إس" الخاصة بها مباشرة من مواقع الإنترنت، وذلك بعدما حاربت لسنوات تنزيل البرامج عبر الإنترنت أو التحميل المجاني، وفق ماذكر موقع "ذا فيرج".
الموعد المنتظر للخطوة في الربيع
وبحسب ما نشر ذا فيرج، فستكون ميزة التوزيع الجديدة على مواقع الويب متاحة مع إمكانية التحديث للبرنامج في وقت لاحق من الربيع. وأكدت آبل على ذلك بإعلانها عن تحديثات ستطرح في الربيع.
ماذا تعني خطوة «آبل»؟
سيوفر ذلك للمطورين طريقة جديدة لتوزيع تطبيقات آي أو إس iOS في أسواق الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى متجر تطبيقات منفصل طالما أنهم على استعداد للالتزام بقواعد آبل الصارمة.
بينما تفتح آبل نظام التشغيل آي أو إس لمزيد من تطبيقات الطرف الثالث لا تزال بعض وسائل الحماية الأمنية الأساسية حول كيفية توزيع التطبيقات عبر مواقع الويب على وجه التحديد عامل شائك.
قواعد «آبل» تُخضع المطورين لشروطها
وفق ذلك سيظل على المطور العمل ضمن النظام الصارم لتطوير التطبيقات الموضوع من قبل آبل، وهو ما يقول أن آبل ستيجيب لخطوة الاتحاد الأوروبي ولكن بشروطها.
اقرأ أيضاً: لماذا ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق وهل يستمر صعودها؟
وتشرح آبل : "يجب أن تستوفي التطبيقات المقدمة من خلال ويب ديسترابيشن متطلبات التوثيق لحماية سلامة النظام الأساسي مثل جميع تطبيقات آي أو إس ولا يمكن تثبيتها إلا من نطاق موقع ويب سجله المطور في آب ستور كونيكت" .
ليست عملية بسيطة
كما لن تكون عملية تثبيت التطبيقات على جهاز آيفون داخل الاتحاد الأوروبي عملية بسيطة، حيث تقول آبل: "لتثبيت التطبيقات من موقع الويب الخاص بالمطور سيحتاج المستخدمون أولاً إلى الموافقة على المطور لتثبيت التطبيقات في الإعدادات على أجهزة آيفون وعند تثبيت أحد التطبيقات ستعرض ورقة النظام المعلومات التي أرسلها المطورون إلى آبل للمراجعة مثل اسم التطبيق واسم المطور ووصف التطبيق وتقييم عمر النظام".
لا وسائل مجانية للمطورين
لذلك وبحسب تعليق موقع ذا فيرج الإخباري المعني بالتقنية، فلن تسمح آبل بوجود طريقة سهلة ومجانية للمطورين لتوزيع التطبيقات عبر الويب على أجهزة آي أو إس في أسواق الاتحاد الأوروبي.
اقرأ أيضاً: الموافقة على طرح 29 % من أسهم «مجمع الحقيل الطبي» في «نمو»
وتسمح آبل حاليًا للمطورين بتوزيع تطبيقاتهم على أسواق الطرف الثالث في دول الاتحاد الأوروبي، ولكن إذا وصلت هذه التطبيقات إلى أكثر من مليون عملية تثبيت سنوية سنويًا فإنهم ملزمون بدفع رسوم قدرها 50 سنتًا مقابل كل تثبيت وتحديث إضافي.
أخيرًا، فقد انخفضت مبيعات هواتف آيفون في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالصين والذي يعتبر ضروريًا لإيراداتها العالمية، وفق ما ذكر موقع فوريتشن.
وتراجعت الإيرادات بنسبة 24% في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة "كاونتربوينت ريسيرش". لكن خلال الفترة نفسها، شهدت شركة "هواوي" الصينية العملاقة للتكنولوجيا ارتفاع مبيعاتها بنسبة 64%، وهو ما يقول بأن تعاون آبل في سوق منافسة مفتوح أمر أفضل لها وأقيم.