رحلته من المجمعة القريبة من العاصمة الرياض إلى رئاسة إدارة البنك السعودي البريطاني وعضوية مجلس الشورى مملوءة بالاحداث التي عاشت معها طوال العقود الستة الاخيرة. ولد عبدالله بن محمد الحقيل وسط أتون الحرب العالمية الثانية بعد اندلاعها بسنة واحدة وبعد اعلان الملك عبدالعزيز «يرحمه الله» قيام المملكة العربية السعودية بعقد واحد. ينتمي الحقيل الى ذلك الجيل الذي عاصر فترة بدايات النفط وإنشاء البنية التحتية الأولى للمملكة.
وبعد الدراسات الابتدائية والمتوسطة التحق بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ليحصل منها على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها دخل الحياة العملية مبكراً حيث تولى وعمره 22 عاماً في ستينات القرن الماضي الامين العام المساعد للشئوون الادارية بالمجلس الأعلى للتخطيط. وينتقل بعد عام واحد في هذا الموقع الى مدير عام الشئوون الادارية والمالية بالهيئة المركزية للتخطيط.
وايضاً لم يستمر في هذا الموقع سوى عام وشهور قليلة ليتولى سلما وظيفيا آخر عندما تم تعيينه مدير عام شؤون الموظفين بوكالة وزارة الداخلية لشئون البلديات.
ومع تصاعد النجاح والاداء التي يمتلكها الحقيل تم تعيينه عام 1970م مديراً عاماً لوزارة الشئوون البلدية والقروية وفي عام 1975م تولى منصب وكيل الوزارة المساعد وتم اختياره عضو مجلس إدارة شركة نادك الزراعية الذي شغله لمدة 17 عاماً متتالية.
البنك السعودي البريطاني
يشكل البنك السعودي البريطاني عند الشيخ/عبدالله بن محمد الحقيل مرحلة مفصلية في حياته العملية منذ تعيينه عضو مجلس إدارته ثم رئيساً لمجلس الإدارة منذ عام 1988م الى اليوم. ونجح الحقيل خلال فترة رئاسته للبنك السعودي البريطاني ان يقفز به الى سلم النجاح بالعديد من النجاحات المصرفية والاقتصادية والاجتماعية حتى وصل البنك الى موقع متميز اداء وكفاءةً وسط البنوك العشرة السعودية. واستطاع الحقيل خلال هذه الفترة منذ توليه إدارة البنك ان يقود سلسلة من الاستثمارات المصرفية لتطوير اداء البنك وانتشاره افقياً ومصرفياً تقنياً مرتبطاً مع اكبر المجموعات المصرفية حول العالم. اضافة الى تطبيقه سياسة البعد الاجتماعي بنجاح للمنشأة المصرفية من خلال مشاركة البنك السعودي البريطاني في الفعاليات الاجتماعية والصحية والانسانية السعودية، متوازنة تماماً مع المشاركات الاقتصادية وفعالياتها في المملكة وخارجها. وأمام أدوات النجاح العملية والعلمية التي يملكها وخبرته الاقتصادية الواسعة تم اختياره عضواً لمجلس منطقة الرياض ورئيساً للجنة التنمية الاقتصادية منذ انشائه قبل 11 عاماً. واذا كان اختياره رئيساً لمجلس إدارة المجموعة المصرفية السعودية المتميزة وهي البنك السعودي البريطاني ايضاً كان اختياره عضوا لمجلس الشورى السعودي في اواخر التسعينات وحتى اليوم مرحلة مهمة أخرى في حياته من هذا الموقع الهام.
الحقيل له مشاركاته الدولية والاقليمية في الخارج من خلال المؤتمرات التي يحضرها من بينها مشاركته في احتماعات صندوق النقد الدولي التي عقدت بالعاصمة الاسبانية مدريد عام 1994م وفي هونج كونج عام 1997م ضمن وفد سعودي رفيع برئاسة وزير المالية السعودي وعضوية مؤسسة النقد العربي السعودي. وله بصمة مشاركة فعالة في العديد من الندوات الاقتصادية والمصرفية في العديد من عواصم العالم منها باريس ولندن وبيروت والبحرين وغيرها من الندوات والمؤتمرات التي تعنى بأسواق المال والمصارف حول العالم.
ولا تقف نشاطاته عند حدود مصرفية واقتصادية فقط فيتولى بجانب عمله رئاسة الشركة التضامنية للاعمار والتجارة وعضو مجلس الادارة بمركز الامير فهد بن سلمان لأمراض الكلى ورئيس لجنة تنمية الموارد المالية به.

السيرة الذاتية للشيخ / عبد الله بن محمد الحقيل
يعد الشيخ عبد الله بن محمد الحقيل واحداً من أبرز رجال الأعمال السعوديين الذين لهم مساهمات متميزة على الساحة الاقتصادية السعودية، لما يتمتع به من مشاركات فعّالة في العديد من القطاعات الإقتصادية الهامة والتي لم تقتصر على قطاع واحد فقط، بل تعددت لتشمل قطاعات اقتصادية متنوعة مثل : القطاع المصرفي والصناعي والتجاري والزراعي، علاوة على امتلاكه خبرات متميزة نظراً لمسيرته العملية الطويلة التي تقلد خلالها العديد من المناصب المرموقة في بعض الوزارات السعودية والشركات المساهمة السعودية.
كل هذه الباقة من الخبرات والمساهمات جعلت الشيخ/ عبد الله بن محمد الحقيل، يتبوأ مكانة مرموقة وسط كوكبة الاقتصاديين السعوديين البارزين.
ولقد ولد الشيخ / عبد الله بن محمد الحقيل، بمحافظة المجمعة في 29/09/1940م، وبعد حصوله على شهادة جامعية في اللغة والأدب نال دبلوما في الإدارة من المملكة المتحدة. ويشغل حالياً العديد من المناصب البارزة هي :
- عضو مجلس الشورى.
- رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني.
- رئيس الشركة التضامنية للإعمار والتجارة.
- عضو مجلس الإدارة في مركز الأمير فهد بن سلمان لأمراض الكلى
- رئيس لجنة تنمية الموارد المالية في مركز الأمير / فهد بن سلمان لأمراض الكلى.
ومن حيث الخبرة فقد تعددت مجالات عمل الشيخ / الحقيل حيث كان أبرزها الآتي :
- عضو مجلس منطقة الرياض.
- رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس منطقة الرياض.
- وكيل وزارة مساعد للشئون البلدية والقروية ـ وزارة الشئون البلدية والقروية.
- مدير عام وزارة الداخلية لشئون البلديات، وزارة الداخلية.
- مدير عام الشئون الإدارية - الهيئة المركزية للتخطيط.
- عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ( نادك ).