DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تباين أداء مؤشرات وول ستريت و«داو جونز» في بؤرة الضوء

تباين أداء مؤشرات وول ستريت و«داو جونز» في بؤرة الضوء
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تباين أداء الأسهم الأمريكية، اليوم الأربعاء، بعدما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 100 نقطة بالأمس، وذلك في وقت يتطلع فيه المستثمرون إلى معاينة بيانات التضخم المقرر إصدارها في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفق ماذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
تباين أداء المؤشرات
انخفض مؤشر داو جونز 100 نقطة أو 0.2% بينما كان مؤشر السوق الواسع ستاندرد آند بورز 500 على النقيض من ذلك حيث ارتفع 0.1% وكذلك فعل مؤشر ناسداك المركب الذي ارتفع بنسبة 0.4%.
أسهم شركة «مايسي»
ارتفعت أسهم شركة "مايسي" لمبيعات التجزئة بأكثر من 3% بعد إعلانها أنها ستغلق حوالي 150 من متاجرها المتعثرة بعد تراجع الإيرادات في الربع السابق.
قال سام ستوفال كبير استراتيجيي الاستثمار في "سيفرا ريسيرش" :"أن القطاعات المختلفة تسير كل منها على إيقاع الطبول".
تأتي هذه التحركات في أعقاب يوم خاسر في وول ستريت أدى إلى انخفاض مؤشر داو جونزو ستاندرد آند بورز 500 من أعلى المستويات القياسية التي سجلت الأسبوع الماضي بعد تقرير أرباح "إنفيديا" الممتاز.
أوقات الربح في الأسهم
وقال ستوفال :"إن ما يجعل التكنولوجيا وتقديرات المستهلك وخدمات الاتصالات والأسهم المالية تعمل بشكل أفضل هو أنها تميل إلى أن تؤدي بشكل جيد في فترة ثبات أسعار الفائدة وهو ما يقول بأن هذه الأوقات هي أوقات الزيادة والنمو".
اقرأ أيضاً: توقعات تفاؤلية في بيتكوين بعد تجاوز سعرها 57 ألف دولار
وأظهرت بيانات من وزارة التجارة الأمريكية صدرت يوم الثلاثاء أن طلبيات السلع المعمرة انخفضت أكثر من المتوقع في يناير وكان العامل الرئيسي هو الانخفاض الكبير في الطلب على شركات النقل.
وتأتي هذه البيانات قبل قراءة شهر يناير لمؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي المنتظر بالإضافة إلى بيانات الدخل الشخصي المقرر نشرها يوم الخميس والتي على أساسها ستكون تحركات المستثمرين.
أداء «آبل»
يأتي ذلك فيما ألغت شركة "آبل" خططها لإنتاج سيارة كهربائية مفضلة الاعتماد على الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفقًا لتقرير صادر عن شبكة بلومبيرج.
وقالت شبكة بلومبيرج الأمريكية، أن شركة آبل قلصت رؤيتها لمشروع السيارات الكهربائية وأجلت تاريخ الإطلاق الأولي إلى عام 2028 بدلًا من عام 2026.
اقرأ أيضاً: كيف تحول فول الصويا من محصول هامشي إلى مصدر قوة اقتصادية عالميًا؟
وكانت الشركة قد خططت في الأصل أن تكون السيارة التي تريد إنتاجها سيارة ذاتية القيادة بالكامل ولكنها غيرت نظرتها.
وأضاف التقرير أن بعض الموظفين الذين كانوا معنيين بالعمل بمشروع آبل إي في للسيارات الكهربائية سيعملون في أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي.
أسعار النفط
على جانب تداول السلع الاستراتيجية، ارتفع النفط على ضوء استمرار الحرب على غزة واضطرابات البحر الأحمر وتخفيض أوبك لإنتاجها.
ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام يوم الثلاثاء لغرب تكساس الوسيط عقد أبريل 1.21 دولار أو 1.56% إلى 78.79 دولار للبرميل وكذلك ارتفع برنت في عقوده الآجلة لشهر أبريل 1.01 دولار أو 1.22% إلى 83.54 دولار للبرميل.
«أوبك» و «جولدمان ساكس»
وستتخذ أوبك بلس قريبًا قرارًا بشأن ما إذا كانت ستمدد خطط تخفيض الإنتاج إلى ما بعد الربع الأول أم لا.
ويتوقع بنك "جولدمان ساكس" استمرار خفض الإنتاج خلال الربع الثاني مع قيام أوبك بلس بوقفه تدريجيًا وجزئيًا في الربع الثالث.
مورجان ستانلي
وحول الصناعات الدفاعية والعسكرية قالت مؤسسة "مورجان ستانلي" أن أسهم شركات الدفاع قد تتعرض لضغوط إذا فشل الكونجرس في التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية في الوقت المناسب في وقت يقترب فيه الموعد النهائي للتمويل الفيدرالي الأول يوم الجمعة حيث من المقرر أن تنفد أموال العديد من الوكالات الحكومية وبعد 8 مارس سيدخل الإغلاق الحكومي الكامل حيز التنفيذ إذا لم يكن هناك قرار بشأن التمويل.
أداء الأسواق الأوروبية
ارتفعت الأسواق الأوروبية اليوم في مستهل التداولات بعدما أغلقت على ارتفاع طفيف وسط معنويات عالمية هشة وقبل بيانات التضخم الأمريكية والأوروبية في وقت لاحق من الأسبوع.
وأغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 0.2% مع بقاء معظم القطاعات في المنطقة الإيجابية كما وارتفعت أسهم التعدين 1.7% بينما تراجعت أسهم وسائل الإعلام 1.1%.
أسواق آسيا
يأتي ذلك تزامناً مع تراجع أسواق آسيا والمحيط الهادئ حيث قادت أسهم هونج كونج الانخفاض وتخلى مؤشر نيكاي 225 الياباني عن مكاسبه التي حققها في وقت سابق من الجلسة.