DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو | "سناية البصل الحساوي" تدخل مرحلتها الثانية في الأحساء

فيديو | "سناية البصل الحساوي" تدخل مرحلتها الثانية في الأحساء
دخلت مزارع الأحساء ومهتمو زراعة البصل الحساوي المرحلة الثانية لهذا المحصول، خلال الفترة الشتوية الباردة والتي يطلق عليها مرحلة «سناية البصل» وستشهد بعد قرابة الـ 5 شهور عملية الحصاد له.
وقال م. علي الحسن متخصص في الزراعات الحقلية والمحمية في المنتجات الإحسائية، إن الموسم الحالي والفترة الحالية تسمى بموعد تسناية البصل الحساوي أو سناية البصل بعد أن سبقه بشهرين بزراعة المشتل وهي الشتلات.
وتابع: "حاليا نقوم بعملية نجاف البصل الحساوي، ومن ثم نقلها وعملية التسنية «سناية» لها من جديد في موقع الأرض الدائمة حيث تستمر قرابة 6 شهور وزراعة تقريبا إلى شهر 6 انجليزي وتكون في الأراضي الطينية".

جودة البصل الحساوي

وأوضح الحسن أن البصل الحساوي تتميز فيه مزارع الأحساء، ومن ميزته الطعم والجودة ونسبة الحفظ فيه عالية جدا لفترة زمنية طويلة، وما يميزه أنه يزرع موسم واحد وهو شتوي.
وأضاف: "نبدأ بزراعة البذرة من شهر منتصف شهر 11 إلى 1 انجليزي، وعملية التسنية له تبدأ 20/1 انجليزي ويستمر لمدة عشرين يوم زراعة شتلات فقط لا غير، ومن ثم الدخول في مراحل أخرى منها التزهير والتقارب في زراعته، وبعد شهر 2 انجليزي تكون في الأرض الدائمة مراحل التسميد وتكون الأرض مؤسسة بسماد بقري ودواجن".
وقال: "في أول ثلاثة شهور يعطى ماء بشكل معتدل كل أربعة أيام وعلى حسب نوع التربة وبعد الثلاث شهور تقل اعطاءه الماء لدخوله في مراحل للتعطيش، من أجل قوة الرأس إلى أن يصل لمرحلة الانكسار فيعطينا نتائج ممتازة، كطعم وجودة ولا يحدث فيه نسبة تلف".
زراعة البصل الحساوي تدخل مرحلتها الثانية- اليوم

الإصابات الفطرية

وأشار الحسن إلى أن البعض يركز على إعطاء كميات مياه، وهذا يساعد ويسبب الإصابات الفطرية والأعفان الكحلية «العفن الأسود» ومن المهم الانتباه لخوات العمل.
وبين أن البصل الحساوي وهو البصل ذوا اللون الأحمر، وهو ما يميزه إضافة إلى الطول في الراس والذي يصل إلى 50 سم في الأراضي الممتازة والماء الحلو، وهو فصيلة متوارثة غير هجينة.
وأوضح أن الصفة فيه أن الطعم ممتاز جدا ويزرع بعدة طرق سواء على الأحواض حسب الطريقة القديمة في الضواحي، أو عن طريق الطريقة الحديثة لتوفير الماء نستخدم النقاط.
زراعة البصل الحساوي تدخل مرحلتها الثانية- اليوم

ضواحي الأرز الحساوي

وأكد أن الضواحي التي نستخدمها لزراعة وسناية البصل الحساوي كانت في السابق ضواحي الأرز الحساوي، فبعد زراعه الأرز وعملية النجاف له يتم مباشرة زراعة البصل.
وتابع: "زراعة البصل بالطريقة الحديثة كانت بالنقاط عن طريق الأهواز وهي أوفر للماء وأقل مشاكل، وبعد شهر من العمل سيظهر الخضار كمسطح جيد كوننا آلان في بداية الزراعة، وبعون الله ستكون هناك خطوات أحدث".
زراعة البصل الحساوي تدخل مرحلتها الثانية- اليوم

وقال إنه بالنسبة لأسعار البصل الحساوي، ففي بداية السوق والموسم يصل إلى سعر الصرة الواحدة 10 ريالات لعملية التشتيل وآخر يدرج في السعر إلى أن يصل إلى السعر بقيمة 2 ريال للصرة الواحدة.
أما بالنسبة لموسم الحصاد يبدأ السعر من 20 ريالا إلى أن يصل إلى 50 ريالا مع تدرج الأيام، ففي بداية موسم الحصاد يكون السعر أقل، نظرا لعملية العرض والطلب، وهذا العام الطلب ممتاز على البصل الحساوي فالناس عرفته أكثر، كما أنه يصدر للخارج فهو جزء من الهوية في المجال الزراعية لدينا في الأحساء ومدخوله للمزارع ممتاز.
زراعة البصل الحساوي تدخل مرحلتها الثانية- اليوم

استخدامات البصل الحساوي

وبين الحسن أن البصل الحساوي يستخدم في كبسات الأرز، ومعروف أنه يذوب في الطبخ، كما يؤكل أخضر أو مجفف في أي شيء، فهو للطبخ وللسلطات.
وأضاف: يجد البصل الحساوي اهتماما كبيرا من الأهالي في محافظة الأحساء ومن خارجها من مناطق ومدن المملكة ومن دول الخليج الأشقاء، نظرا لما يمثله هذه المحصول من أهمية كونه يعتبر من المحاصيل الموسمية في محافظة الأحساء، ومن المحاصيل المهمة للمزارعين الإحسائيين، ويتميز بلونه الأحمر وطوله الذي يصل إلى 5 سم وطعمه.