DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بسبب الصيد الجائر والتغير المناخي.. نقص سمك الصافي في اسواق الشرقية

انخفضت كمياته بنسبة 80%

بسبب الصيد الجائر والتغير المناخي.. نقص سمك الصافي في اسواق الشرقية
تشهد أسواق المنطقة الشرقية نقصاً حاداً في سمك الصافي، حيث انخفضت كمياته بنسبة 80% عن الأعوام السابقة، وارتفعت أسعاره بشكل جنوني، حيث وصل سعر الكيلو منه إلى 75 ريال.

أسباب قلة السمك بالأسواق

وأرجع عدد من الصيادين والبائعين أسباب قلة سمك الصافي إلى عدة عوامل، منها الصيد الجائر، والتغير المناخي.
وقال عضو جمعية الصيادين بصفوى والصياد بفرضة القطيف رضا الفردان: "إن السبب الرئيسي من قلة الصافي في الأسواق هو عدم منع صيد سمك الصافي لمدة 3 أشهر، وهي فترة التحبيل والتكاثر والتي تبدأ بشهر يناير.
175
رضا الفردان

ونتمنى أن تكون دراسة قبل فترة المنع لتحديد أشهر المنع والتكاثر، ونجد أن فترة منع سمك الكنعد حافظت على تواجده".
وأضاف الفردان: "أن المستورد من سمك الصافي يختلف من سمك الصافي المحلي، وما يأتي من الخارج هو سمك الصافي الكبير حتى يتحمل التنقل، ويوضع له مواد للبقاء طويلا دون التغير، أما المحلي يكون صغير ولا يتحمل التنقل فيباع مرتفع السعر ومرغوب".
وتابع: "وما يأتي مستورد لا يكفي حاجة الأسواق، وسمك الصافي الكبير يكون للمحشي والناس لا ترغب لذلك، بل ترغب للصغير المحلي للمقلي والمشوي.

ندرة المنتج وارتفاع الأسعار

وأشار إلى أن سمك الصافي مرتفع السعر بسبب قلة تواجده في الأسواق، بسبب أن المراعي قلت في الأسياف، وهذا النوع من السمك يبيض في الأسياف، وهناك منع بصيد سمك الصافي الصغير الصويفي، وإذا اصطاد الصياد ذلك يرميه ويأخذ الكبير منه منعا للمخالفة، مما سبب بهجرة الصغير إلى مناطق أخرى.

من جهته لفت بائع الأسماك بسوق المك بالقطيف فاضل القلاف، أن عوامل قلة سمك الصافي المحلي في أسواق المنطقة ترجع لأسباب عديدة منها الصيد الجائر للسمك الصافي، وخاصة أنه يتم اصطياده صغيرًا وهذا سوف يؤدي إلى انقراض السمك.

تغير المناخ والأحوال الجوية

وأشار أن ما يحدث اليوم في عدم تواجد سمك الصافي منذ تقريبًا 8 أشهر لم نشاهده من قبل قط، ونخشى أن تنقرض هذه السمكة من تواجدها في الساحل الشرقي.
175
فاضل القلاف

وقال أن سمك الصافي يصطاد بالشباك ويكون سعر ذلك من 60 ريال 100 ريال، أما ما يصطاد بآلة الصيد القرقور فسعره يتراوح بين 40 ريال إلى 60 ريال في أحسن الأحوال طيلة 8 أشهر.
وأرجع أسباب أخرى لقلة التواجد أيضا مثل عوامل التغير المناخي والأحوال الجوية والمياه الدافئة والرياح ولعدم وجود التيارات المائية القوية التي تحرك الأعشاب والطحالب وتأتي بها للأسماك والتي تعتبر الغذاء الرئيسي للأسماك.

الرقابة على الصيد أهم الحلول

وأكد أن الحل لإرجاع الصافي كما كان سابقًا أن يكون هناك منع لصيده فترة 3 أشهر هي شهر 3 مارس وشهر 4 أبريل وشهر 5 مايو من كل عام، فإن كان لا يوجد منع في موسم التزاوج سينقرض سمك الصافي.
وطالب القلاف بتشديد الرقابة على صيد الأسماك التي قل تواجدها أو بدأت تنقرض وخاصة سمك الصافي، ومنع صيد سمك الصافي لمدة 3 أشهر خلال موسم التحبيل والتكاثر. ووضع عقوبات صارمة على المخالفين. وتوعية الصيادين والمستهلكين بأهمية الحفاظ على الأسماك.
وأشار إلى أن هذه الخطوات ضرورية للحفاظ على سمك الصافي من الانقراض، وضمان توافره في الأسواق بكميات كافية وبأسعار مناسبة.