DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| لمسات الموهوبين.. فن إبداعي تنثره أيادي الرسامين في معرض جدة للكتاب

فيديو| لمسات الموهوبين.. فن إبداعي تنثره أيادي الرسامين في معرض جدة للكتاب

ظهرت العديد من أصحاب المواهب واللمسات الفنية الذين نثروا إبداعاتهم في أزقة وأروقة معرض الكتاب بجدة فما بين رسومات على أوجه الاطفال إلى فن الكتابة والرسم الكاركتير والرسم على حبات الأرز وغيرها وشارك العديد من الفنانين قصصهم ونجاحهم عبر صحيفة ”اليوم“.

المشاركون المبدعون أكدوا أن تسهيل الخدمات أمام العديد من الثقافات والمهن الحرفية والثقافية ساهمت في وصول المملكة لتقدم غير مسبوق في المنطقة.

إبداع على الأرز

أكد فنان الكتابة على الأرز قاسم طربوش أن هذا الفن اكتسبه قبل 20 عامًا في دمشق بدولة سوريا، وذلك بعد أن شاهد جملة "بسم الله الرحمن الرحيم" على حبة أرز وصار لها محفوظة 300 سنة والتي رسخت في ذهنه وفور خروجه أصبح شغوفاً في تعلمها وكيفية كتابتها.

يكمل "طربوش" قصته قائلًا: "قررت تعلم هذا الفن وهو عبارة كتابة الأرز بالفحم وتلزمها برودة أعصاب، ثم يوضع على أنبوب مجسم ويعبئ بنوع من أنواع الزيوت حتى يحافظ عليها، وعادة تكتب فيها اسم الجلالة أو محمد رسول الله أو أسماء للمتحابين والأصدقاء".

قاسم طربوش

السعودية "كوكب آخر"

وبيّن مبدع الأرز إعجابه بالبناء المعماري للقبة "جدة سوبر دوم"، والتي تقام فيها معرض الكتاب والتي تعد أكبر مبنى من غير أعمدة، وأكبر قبة كروية فراغية، وأكبر قبة بسقف متصل في العالم، وتميزت القبة بتصميمها الهندسيّ الفريد، الذي يحاكي شبكة العنكبوت.

وقال خلال حديثه إن المملكة تطورت بشكل كبير وأصبحت وكأنها كوكب آخر في ظل النهضة كبيرة التي وصلت إليها وكأنه انتقل إلى 300 عام في المستقبل نظير هذا التقدم، موضحاً انه شارك في العديد من معارض الكتاب في قطر والبحرين ولبنان ومصر.

الكاريكاتير.. مبالغة مقبولة

وبيّن رسام الكاركاتير محمد سلامة، أن تواجده في المعرض لرسم فن الكاركاتير في ثاني مشاركاته بالمعرض، موضحًا أن إعجاب العديد من الزوار لرسم أنفسهم بفن الكاركتير، والذي يبنى على المبالغة والمقصود منها هو الضحك زاد شغفه وحبه بالفن، وقال إن ماشاهده في المعرض نقله كبيرة في المجال الثقافي وعناية بمختلف الفنون سواء الرسم أو الخط.

محمد سلامة

في حين أقيم ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض جدة للكتاب 2023، ورشة عمل للخطاطة، استعرضت فيها أبرز أنواع الخط العربي وفنونه، إضافة إلى أشهر الخطاطين العرب وعينات من أعمالهم الفنية، وتكمن أهمية هذا العمل بعد أن أدرج اليونسكو في العام 2021 الخط العربي في تراثها غير المادي، في محاولة للحفاظ على هذه الممارسة الفنية العريقة على نطاق واسع.

يذكر أن معرض جدة للكتاب 2023، يتيح لزواره هذا العام، على مدى 10 أيام، أكثر 80 فعالية ثقافية وأدبية منوعة، يشارك فيها نخبة من المتخصصين في الكثير من المجالات المعرفية، كما يوفر المعرض أجواء مُحفزة للعائلة لاصطحاب أطفالهم عبر تخصيص جناح متكامل خاص بالطفل، يتضمن أنشطة تفاعلية تعليمية وتدريبية تُعزّز القدرات الإبداعية لدى الأطفال واليافعين، وترسخ حب القراءة والاستطلاع لديهم، وتعزز الجانب القرائي لديهم بطرقٍ مبتكرة.