DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بالصور.. رصد 27 مخالفة متنوعة في سوق الدمام المركزي

بالصور.. رصد 27 مخالفة متنوعة في سوق الدمام المركزي

أسفرت الحملة الرقابية المشتركة التي نفذها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، على سوق الدمام المركزي للخضروات والفواكه، عن ضبط 27 مخالفة متنوعة.

وشملت مخالفات لنظام الزراعة، مخالفات أنظمة العمالة، مخالفات صحة الغذاء، مخالفات التعليمات المنظمة للسوق والنظافة.

رصد مخالفات متنوعة في سوق الدمام المركزي

مخالفات نظام الزراعة

وتمثلت المخالفات لنظام الزراعة في عدم التقيد بلبس الزي الرسمي، مخالفات صحة الغذاء للمنتجات وصلاحياتها وتداول منتجات تالفة، مخالفات التعليمات المنظمة للسوق والنظافة.

ونتيجة لهذه المخالفات، جرى التحفظ على 1749 كيلو من الخضروات والفواكه، منها 780 كيلو من البضائع التالفة التي ستدخل منظومة التدوير كسماد عضوي، و969 كيلو من المنتجات الزراعية الصالحة المتروكة التي ستسلم لجمعية بنك الطعام السعودي ”إطعام“ وذلك لتفعيل البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر الغذائي.

مكافحة الغش

وأكد المهندس خالد الحمادي، نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، أن الحملة تأتي في إطار الجهود المستمرة لضمان سلامة الغذاء ومكافحة الغش والتستر التجاري.

المهندس خالد الحمادي

وأشار إلى أن الفرع يعمل على تطوير وتحسين الإجراءات والعمليات في الأسواق والمسالخ بالمنطقة، ودعم المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع.

أوضح الحمادي أن هناك عمل مستمر وشراكة استراتيجية مع العديد من الجهات الحكومية لخدمة المستفيدين من أسواق النفع العام والمسالخ بالمنطقة ومتابعة للعمالة المخالفة أو ممارسة المهن دون ترخيص ومخالفة أنظمة الإقامة بالإضافة إلى المراقبة الصحية للأغذية قبل دخولها للأسواق المركزية ووصولا إلى المحلات التجارية ومن ثم للمستهلك.

ضمان سلامة الغذاء

من جانبه، أكد الطبيب البيطري علي الحاجي، مدير إدارة أسواق النفع العام والمسالخ بالفرع، أن الحملات الرقابية المشتركة مستمرة طوال العام في جميع أسواق النفع العام والمسالخ بالمنطقة، وذلك لضمان سلامة الغذاء وحماية المستهلك.

الدكتور علي الحاجي

وأشار إلى أن الحملة أسفرت عن ضبط عدد 9 مخالفات لنظام الزراعة وجرى تطبيق جدول تصنيف المخالفات لنظام الزراعة ولائحته التنفيذية.

وأوضح أن عدد مخالفات أنظمة العمالة 5 مخالفات، مشيرا إلى أنه تم ضبط من قبل الجهات الحكومية المشاركة عدد 12 مخالفة لوزارة التجارة، وعدد مخالفة واحدة لتوطين المهن لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.