DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشرقية.. جهود مكثفة لتحسين المشهد الحضري

الشرقية.. جهود مكثفة لتحسين المشهد الحضري
الشرقية.. جهود مكثفة لتحسين المشهد الحضري
جهود كبيرة لتحسين المشهد الحضري
الشرقية.. جهود مكثفة لتحسين المشهد الحضري
جهود كبيرة لتحسين المشهد الحضري

رأس أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأسبوعي لبرنامج تحسين المشهد الحضري، ومؤشرات قياس الأداء للبلديات، مع الوكلاء ومدراء العموم ورؤساء البلديات.

ويهدف الاجتماع إلى ضمان معالجة التشوه البصري في المنطقة، وذلك بمقر الأمانة.

واطّلع خلاله على عرض غرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، والذي تضمّن الخطة الوطنية لمعالجة التشوهات البصرية، إذ جرى مناقشة عناصر المعالجة الفورية في المسار الأول، وعناصر المسار الثاني.

جانب من الاجتماع

الحدائق وملاعب الأطفال

كما استعرض أيضا جدول الإنجاز الشهري لشهر أكتوبر الذي تضمن، إصلاح (٥٣,٩٠١) متر مربع من حفر الشوارع، ودهان (١٢٣,٨٣١) متر طولي من الأرصفة، وإزالة (١٤٧,١٠٤) متر مكعب من مخلفات البناء والهدم، وإصلاح (٩٦) من محولات الكهرباء، وإزالة (١,٣٣٥) من اللوح الإعلانية المخالفة.

كما تضمن إصلاح وتأهيل (١,٤٥٧.٣٢٢) متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال، وإزالة (٦٠١) من التحويلات والحواجز الخرسانية، ومعالجة وضع (٨٩,٤٩٢) حاوية نظافة داخل الأحياء، وإزالة (١١٠) حوش واستراحات ومخيمات عشوائية، وإزالة (٢١) مظلة وهنجر داخل الأحياء، وتنسيق وزراعة (٩٩١,١٨١) من الأشجار والورود، ومعالجة وضع (١٦١) من الباعة الجائلين المخالفين.

وكذلك إصلاح (٢٣,٤٤٤) متر مربع من تآكل الأرصفة المتهالكة، وطمس (٤,٦٦٣) متر مربع من الكتابات المشوهة للمظهر العام، كذلك إزالة (١,٩٥٨) من السيارات التالفة والمهملة، وإصلاح (٤٠٩) من اللوح الإرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني، إضافة الى إصلاح (٤٩٨) عمود إنارة متهالك، كما عُرضت نماذج من معالجات البلديات.

جانب من الاجتماع

شهادة امتثال المباني

وتضمن العرض طلبات شهادة امتثال المباني، وإنجاز الأمانة في الشهادة للمباني القائمة، كما جرى استعراض نماذج مباني مهيئة لإصدار شهادة امتثال.

واطلع "الجبير" على تحليل مسار الأعمال لبلدية الخفجي، والذي تضمن بلاغات ٩٤٠ داخل المناطق ذات الأولوية، حصر جيوتك لعناصر التشوه البصري، والرقابة الميدانية.

وكذلك مبادرة تحسين واجهات المباني، والتي تهدف للارتقاء بجودة واجهات المباني وتحسين المشهد الحضري، وخفض البلاغات بالطرق ذات الأولوية المتعلقة بواجهات المباني، ورفع عدد إصدار شهادات امتثال.

واختتم الاجتماع بعدد من التوصيات، تضمّنت تكثيف الجهود للوصول إلى مستويات أعلى في الارتقاء بالخدمات البلدية، وأن تصل الأمانة للمسار الذي تسعى إليه، وأن تحقق الأمانة ما تصبو إليه في تهيئة المدن تهيئة مميزة ترتقي بذاتها لتكوّن هوية خاصة بها فيما يخص تحسين المشهد البصري.

جهود كبيرة لتحسين المشهد الحضري

تحسين المنظر العام

في نفس السياق، نفذت أمانة الشرقية، جولات رقابية خلال الأسبوعين الماضيين على المباني قيد الإنشاء بمدينة الظهران، شملت زيارة 316 مبنى، نتج عنها توجيه 75 إنذار.

من جهته أوضح رئيس بلدية مدينة الظهران المهندس فيصل بن عبد الهادي القحطاني، بأن هذه الجولات تأتي ضمن جهود البلدية للحد من التشوهات البصرية ولتحسين المنظر العام للمدينة والحفاظ عليه.

وأشار المهندس فيصل القحطاني، إلى إن الملاحظات التي تم رصدها خلال الجولات الرقابية تمثلت بتخزين مواد البناء على الأرصفة والطرقات، وتدني مستوى النظافة العامة، إضافة الى عدم نظافة الموقع أثناء العمل وبعد الانتهاء، عدم وجود حاوية.

وأكد مواصلة البلدية جولاتها الرقابية على المباني تحت الإنشاء لتحسين المشهد الحضري ولتوعية ملاك ومقاولين المباني بضرورة الالتزام بالاشتراطات والأنظمة البلدية، لتفادي الوقوع في المخالفة .