DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"جفت" الزيتون يجد رواجه مع دخول الشتاء كبديل للفحم التقليدي

"جفت" الزيتون يجد رواجه مع دخول الشتاء كبديل للفحم التقليدي
"جفت" الزيتون يجد رواجه مع دخول الشتاء كبديل للفحم التقليدي (متداولة)
"جفت" الزيتون يجد رواجه مع دخول الشتاء كبديل للفحم التقليدي (متداولة)

يجد "جفت" الزيتون وغيره من بدائل الفحم التقليدي، رواجه في أسواق تبوك ومزارعها المنتجة له، لاسيما مع دخول فصل الشتاء الذي تزداد معه الحاجة كوسيلة تدفئة تقليدية وجزء من ثقافة المجتمع.

وتجد صناعة "الجفت" أو ما يُعرف بفحم الزيتون طريقها للأسواق المحلية، من خلال استغلال أصحاب المزارع والمعاصر بالمنطقة لموسم إنتاج الزيتون وتحويل مخلفات الزيتون بعد العصر "الأغصان والأوراق" إلى مواد يمكن استخدامها في منتجات تجارية عديدة، وحماية البيئة كذلك من تلك المخلفات، ولذا عمد بعض مزارعو ومنتجو الزيتون إلى إنتاج "الفحم" من مخلفات الزيتون بعد العصر بعد أن كانت في الماضي تُهدر في المزارع دون الاستفادة منها، الأمر الذي بات اليوم مصدر دخلٍ للمزارعين، وملبي لمتطلبات السوق وزيادة الإقبال عليه.

صناعة الجفت

حول صناعة "الجفت" قال المزارع محمد عويضة البلوي أحد منتجيه بالمنطقة: "إن المنتج عبارة عن بقايا الزيتون بعد استخلاص الزيت منه، كأوراق الشجر والتِفل، والتي يتم نقلها لمنطقة تجمع لهذه المكونات ليتم كبسها بواسطة آلات مخصصة لصناعة قوالب الفحم، ومن ثم تجفيفها حتى تكون جاهزة للتصدير، مشيراً إلى أن كمية الإنتاج لديه تصل إلى نصف مليون حبه للموسم الواحد".

وأضاف: "يُعد "الجفت" بديلاً ممتازاً للفحم التقليدي فكثير من الدول التي تشتهر بإنتاج الزيتون، تقوم باستخدامه لما له من فوائد طبيعية وآمنة للإنسان وعلى البيئة، ويمتاز بقدرته على توليد كمية حرارة مرتفعة أي بمقدار يزيد عن 5000 وحدة حرارة لكل 1 كيلوغرامًا عن الفحم التقليدي، ومن سماته أيضًا أن القالب الواحد منه يدوم اشتعالًا لوقت أطول من الفحم أي أن القطعة الواحدة تستمر اشتعالًا لمدة ساعتين على الأقل بكثافة دخان أقل وتدفئةٍ عالية.

استخدامات متنوعة

كما يستخدم في الطبخ والشوي وخلافها من المواد التي تعتمد على الفحم في طهيها، مبيناً أن الطلب عليه في ازدياد وهو ما دعاه لإنتاجه بطرق مصنعية بحيث يكون مغلفاً وجاهزاً في قوالب مخصصة لمختلف الاستخدامات، وبسعر لا يتجاوز الـ40 ريالاً للكرتون الواحد. يُذكر أن منطقة تبوك باتت اليوم، تنتج ما يربو على 65 ألف طن من الزيتون سنوياً، و 8450 طناً من زيت الزيتون، وذلك من خلال أكثر من مليون و 300 ألف شجرة زيتون.