DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| مسؤولة "الشرقية تبدع": المبادرة تستهدف تعزيز الإبداع بجميع المناطق

فيديو| مسؤولة "الشرقية تبدع": المبادرة تستهدف تعزيز الإبداع بجميع المناطق

أوضحت رئيس قسم التواصل والنشر ومسؤولة مبادرة "الشرقية تبدع" هديل العيسى، أن المبادرة التي انطلقت مطلع نوفمبر الجاري، تهدف إلى تنشيط وتعزيز الإبداع في جميع مدن ومحافظات المنطقة بالتعاون مع أكثر من 300 شريك إبداعي، بالإضافة إلى 21 شريكًا استراتيجيًا و4 شركاء رئيسيين.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية تحت عنوان: "مبادرة الشرقية تبدع"، والتي تأتي ضمن اليوم الثالث من ملتقى ومعرض ريادة الأعمال "راد" الذي تنظمه غرفة الشرقية.

1500 فعالية مختلفة

قالت العيسى: تشمل المبادرة 1500 فعالية مختلفة تم تنظيمها في 10 مدن بالمنطقة حتى الآن، منها المعارض الفنية، وورش العمل، والمحاضرات، والحفلات الموسيقية، والعروض المسرحية، والعروض الشعرية، وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية.

وأشارت إلى إن المبادرة في هذه النسخة اختلفت عن الأعوام الماضية، من ناحية النوع والكم بالفعاليات وحجم الأثر الذي تحدثه، إذ إن 60% من تلك الفعاليات تهدف إلى تطوير المهارات وصناعة المحتوى الإبداعي والثقافي، و 40% الأخرى تهدف إلى رفع الوعي بالمجال الإبداعي.


وأكدت أن المبادرة تقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات التي يديرها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، بما في ذلك فعاليات في مجالات الفن والحرف والجلسات الحوارية المختلفة، بالإضافة إلى ورش العمل في مختلف المجالات الإبداعية.

وأشارت إلى أهمية هذه المبادرة في تعزيز الإبداع ودعم المبدعين بالمنطقة الشرقية، مؤكدة على أهمية الشراكة المجتمعية والتعاون في دعم القطاع الإبداعي في المملكة.

وأضافت العيسى: "نأمل أن تصبح المنطقة الشرقية ومبادرة "الشرقية تُبدع"، أنموذجًا فريدًا لموسم مستدام يتأثر به أهل المنطقة وزوارها من خلال الشراكات المجتمعية والجهود المواطنة نحو اقتصاد إبداعي".
ولفتت إلى أن المبادرة ستستمر في التطور والنمو خلال السنوات المقبلة، حيث انتقلت من تجربة مجتمعية في نسختها الأولى إلى مبادرة تنطلق بشكل مؤسساتي في كل عام، وأصبح لديها استراتيجية متكاملة، بهدف جعل المنطقة الشرقية ومبادرة "الشرقية تُبدع" وجهة رائدة للإبداع في المملكة، تساهم في تعزيز السياحة الثقافية والفنية، وتجذب زوارًا من داخل وخارج المملكة للاستمتاع بالفعاليات والعروض الفنية المتنوعة.

تعزيز المشهد الفني المحلي

أشارت رئيس قسم التواصل والنشر ومسؤولة مبادرة "الشرقية تبدع"، إلى إنه من خلال المبادرة، يمكن للفنانين والمبدعين المحليين عرض أعمالهم ومشاركتها مع الجمهور، ما يهم في تعزيز المشهد الفني المحلي وتعميق التفاعل بين الفنانين والجمهور.

وأكدت أن الشراكة المجتمعية والتعاون بين القطاع العام والخاص والمجتمع المحلي تعتبر أساسية في نجاح المبادرة، حيث يتم توفير الدعم والموارد المالية والتقنية للمبادرة من قبل الشركاء الاستراتيجيين والرئيسيين، وهذا يساعد في تنظيم وتنفيذ الفعاليات بشكل متميز.
كما شارك في الجلسة الحوارية مدير إدارة تطوير الأعمال في إحدى شركات التطوير العمراني، م. محمد المحمدي، موضحًا أن الشرقية مجتمع إبداعي، ويتمحور دور الشركة المجتمعي في تقديم حلول سكنية ومجتمعات مستدامة لأفراد المجتمع، من خلال الكفاءات والمختصين.