DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

طرح مشروع للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل بالمملكة

طرح مشروع للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل بالمملكة
طرح مشروع للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل بالمملكة
طرح مشروع للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل - اليوم
طرح مشروع للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل بالمملكة
طرح مشروع للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل - اليوم

طرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مشروع البرنامج الوطني الشامل للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، عبر منصة "استطلاع" بهدف تطوير برنامج وطني لإدارة البلاغات، والتحقيق في حوادث العمل والأمراض المهنية من خلال تصميم الآليات والبرامج الداعمة لأتمتة النموذج التشغيلي للتبليغ عن حوادث العمل والأمراض المهنية.

وألزمت الوزارة صاحب العمل في القطاع الخاص والمسؤول الأول في القطاع العام والقطاع الغير ربحي أو من يفوضوه، بالتبليغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، من خلال الحساب الخاص بهم في المنصة الإلكترونية، وفقًا لتصنيف الحوادث والمدة النظامية للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل.

حوادث وإصابات العمل في السعودية

وأكدت على إضافة بيانات العاملين أو الموظفين في حسابها بالمنصة الإلكترونية وتزويدهم برابط رفع بلاغات حوادث وإصابات العمل، والأمراض المهنية والشكاوى ذات العلاقة، وتوعيتهم عن أهمية الإبلاغ وتوثيق حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية من خلال المنصة الإلكترونية.

وأوضحت الوزارة، أنه يحق للعامل أو الموظف الإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، من خلال المنصة الإلكترونية.

ويتولى صاحب العمل في القطاع الخاص والمسؤول الأول في القطاع العام والقطاع الغير ربحي أو من يفوضوه الاستجابة للبلاغات الواردة من العامل أو الموظف الخاضع لإشرافه خلال مدة زمنية لا تتجاوز يومي عمل. ​

الحوادث الخطيرة

وحددت الوزارة الحوادث الخطيرة درجة «د - ه»: بأنها الحوادث التي ينتج عنها إصابات جسيمة أو مرض مهني للأشخاص في العمل، أو المجتمع أو أضرار وخسائر كبيرة في الممتلكات.

أما الحوادث غير الخطيرة درجة «ب - ج»، فهي الحوادث التي ينتج عنها خسائر أو إصابات طفيفة لا تتطلب دخول العامل أو الموظف إلى المستشفى.

وعرّفت الوزارة الأحداث الوشيكة درجة «أ»: بأنها الأحداث التي تقع أثناء العمل أو بسببه، وقد تلحق الأذى بالأشخاص أو الممتلكات دون تحقق ذلك، فضلا عن أن الإصابة الجسيمة: هي الإصابة الناتجة عن حادث وقع أثناء العمل وأدت إلى عجز دائم أو كلي. ​​

تصنيف الحوادث والمدة النظامية للإبلاغ

وصنفت الوزارة الحوادث والمدة النظامية للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، إذ يتم الإبلاغ عن الحوادث الخطيرة من المستوى الثاني «و»، خلال 24 ساعة من تأكيد حالة الوفاة من قبل الجهة المختصة.

وألزمت الوزارة صاحب العمل بالإبلاغ عن الحوادث الخطيرة بالمستوى الثاني «د / ه»، خلال ثلاث أيام عمل من وقوع الحادث، والحوادث غير الخطيرة بالمستوى الأول «ب /ج»، خلال سبعة أيام عمل، أما الأحداث الوشيكة المستوى الأول «أ»، فيجب الإبلاغ عنه خلال عشرة أيام عمل.

وتصنف الحوادث الخطيرة من المستوى الثاني «و» وفقًا لعدد الوفيات أو حالة وفاة أو إصابة جسيمة، أما الحالة الخطيرة بالمستوى الثاني «ه» فتسير وفقًا لإصابات بليغة في أعضاء حيوية، أو ما قد ينجم عنها إعاقة جزئية، أو احتمالية مرض مهني «مزمن».

وتحدد الحوادث الخطيرة بالمستوى الثاني، «د»، وفقا لـ احتمالية مرض مهني «غير مزمن» أو إصابة أدت إلى المكوث في المشفى.

حوادث العمل غير الخطيرة

أما الحوادث غير الخطيرة بالمستوى الأول «ج»، فتحدد وفق إصابة أدت إلى تدخل طبي، أو أعراض مرض مهني، وتصنف «ب» وفقا الإصابة أو مرض أدى إلى غياب عن العمل لمدة زمنية محددة، إصابة أو مرض تتطلب تغيير الوظيفية بشكل مؤقت.

وتطبق حالة الحادثة الوشيكة، المستوى الأول «أ»، وفقا لإصابة تتطلب الإسعافات الأولية أو حادث وشيك أو الظروف والتصرفات غير الآمنة.

وأوجبت الوزارة الإبلاغ عن حوادث العمل ذات الخسائر المادية خلال المدة النظامية المحددة السابق ذكرها ووفقا لتصنيف الحوادث الخطيرة من المستوى الثاني، والتي قد تبلغ أكثر من 75% من رأس مال المنشأة للحادثة الخطيرة «و»، ما بين 50% - 74% من رأس مال المنشأة، للحادثة الخطيرة هـ، وما بين 25% - 49% للحادثة الخطيرة «د».

وبيّنت الوزارة، أنه إذا كانت نتائج وأثر الحادثة غير الخطيرة بالمستوى الأول ما بين 10% - 24% من رأس مال المنشأة، «ج»، أو ما بين 1% - 9% من رأس مال المنشأة «ب»، أو أقل من 1% من رأس مال المنشأة «أ» بالنسبة للحوادث الوشيكة.