DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«مبكو» تتكبد خسائر بقيمة 20.3 مليون ريال في الربع الثالث

«مبكو» تتكبد خسائر بقيمة 20.3 مليون ريال في الربع الثالث
«مبكو» تتكبد خسائر بقيمة 20.3 مليون ريال في الربع الثالث
مبكو تتحول للخسارة في الربع الثالث من 2023 - متداولة
«مبكو» تتكبد خسائر بقيمة 20.3 مليون ريال في الربع الثالث
مبكو تتحول للخسارة في الربع الثالث من 2023 - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

سجلت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق خسائر في الربع الثالث من 2023، تقدر بنحو 20.291 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح يقدر بنحو 54.601 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان على تداول: إن صافي الخسارة للربع الحالي يعود إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 24% نتيجة انخفاض أسعار البيع لجميع منتجات الشركة نتيجة الانخفاض العالمي في أسعار منتجات ورق التعبئة و التغليف مما أدى إلى انخفاض هامش مجمل الربح من 40% إلى 10% رغم ارتفاع حجم المبيعات في الربع الثالث من العام المالي 2023 مقابل الربع الثالث من العام المالي 2022.

ارتفاع تكلفة المبيعات

ارتفعت تكلفة المبيعات بنسبة 13% نتيجة زيادة التكاليف الإنتاجية خاصة تكاليف الصيانة التي اثرت علي وفرات تكاليف المواد الخام، فيما تم تعويض أثر انخفاض مجمل الربح بشكل جزئي من خلال عدة تغييرات وهي: انخفاض في مصاريف البيع والتوزيع بمقدار 6 ملايين ريال بسبب انخفاض تكاليف النقل والشحن مقابل العام السابق، التي كانت أعلى بسبب القيود اللوجستية العالمية.

وشملت التغييرات: إعادة التقييم للأصول المالية ( الموجودات المالية ) بمقدار 0.7 مليون ريال مقابل توفير 4 ملايين ريال في العام السابق، وإعادة التقييم تعود إلى تحسن التحصيل من العملاء.

وتضمنت التغييرات: مبيعات أخرى بقيمة 3 ملايين ريال مقارنة مصروفات أخرى بقيمة 7 ملايين ريال في العام السابق، وزيادة في تكاليف التمويل بمقدار 4.5 مليون ريال بسبب زيادة سعر الفائدة وقرض رأس المال العامل، والانخفاض في الزكاة بحوالي 8 ملايين ريال بسبب الخسائر وقاعدة الزكاة الأقل.

ووفقا للشركة يعود السبب الرئيسي لصافي الخسارة بمقدار 2.5 مليون ريال مقارنة بالربع السابق هو زيادة إيرادات المبيعات بنسبة 21% نتيجة زيادة حجم المبيعات مع زيادة إنتاج شركة جذور مساهماً في زيادة مجمل الربح بمقدار 1 مليون ريال.

وتشمل التغيرات الأخرى التي تسهم في انخفاض صافي الربح: زيادة في تكاليف البيع و التوزيع في مقدار 2 مليون ريال نتيجة لزيادة تكاليف الشحن والنقل، وتخفيض في المصروفات العمومية و الادارية بمقدار 6.5 مليون ريال بشكل رئيسي بسبب مخصص غرامات بقيمة 5 ملايين ريال في الربع السابق.

وتضمنت التغيرات: تخفيض في مخصص الأصول المالية (الموجودات المالية) بمقدار 2.2 مليون ريال، وزيادة في تكاليف التمويل بمقدار 4 ملايين ريال سعودي نتيجة للقروض الإضافية لرأس المال العامل، وانخفاض في نفقات الزكاة بمقدار 2.8 مليون ريال نتيجة لانخفاض قاعدة الزكاة.

وبحسب الشركة يعود السبب الرئيسي لصافي الخسارة نتيجة انخفاض الإيرادات بنسبة 33% لانخفاض أسعار البيع لجميع منتجات الشركة نتيجة الانخفاض العالمي في أسعار منتجات ورق التعبئة و التغليف، وزيادة تكلفة المبيعات مرتبطة بارتفاع تكاليف الصيانة على الرغم من توفير تكاليف المواد الخام. ونتيجة لذلك، تراجع مجمل الربح بمقدار 344 مليون ريال.

و تشمل التغيرات الأخرى: انخفاض تكاليف االبيع و التوزيع بنسبة 29% بسبب انخفاض تكاليف الشحن و النقل، وزيادة في المصروفات العمومية والإدارية بقيمة 9 مليون ريال سعودي بشكل رئيسي بسبب مخصص غرامات بقيمة 5 ملايين ريال، وتراجع في مخصصات الأصول المالية ( الموجودات المالية ) بمقدار 10 ملايين ريال بشكل رئيسي بسبب تحسن التحصيل من العملاء.

وتتضمن التغيرات: إيرادات أخرى بقيمة 11 مليون ريال مقابل مصروفات أخرى بقيمة 14 مليون ريال في العام الماضي.

ويرجع ذلك إلى مكاسب صرف العملات الأجنبية واسترداد مطالبات التأمين، وزيادة في تكاليف التمويل بمقدار 8 ملايين ريال بسبب القرض الإضافي لرأس المال العامل، وتراجع في زكاة بمقدار 10 ملايين ريال بسبب تكبد خسائر.