DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

9 شروط لتصاريح "العربات التسويقية" و"المزارع الريفية"

9 شروط لتصاريح "العربات التسويقية" و"المزارع الريفية"
9 شروط لتصاريح
إحدى المزارع الريفية
9 شروط لتصاريح
إحدى المزارع الريفية

طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، دليل التراخيص الزراعية، ومتطلبات وشروط تراخيص وتصريح العربات التسويقية للمنتجات الزراعية، ونشاط المزارع الريفية.

وأوضحت الوزارة، عبر منصة ”استطلاع“، أن متطلبات إصدار تصريح العربات التسويقية تتمثل في التقدم بطلب إصدار تصريح عبر القنوات والمنصات المعتمدة لدى الوزارة، والهوية الوطنية للأفراد أو السجل التجاري للمؤسسات والشركات والجمعيات وغيرها.

شروط وضوابط التصريح

وتتمثل شروط وضوابط الحصول على التصريح، في موافقة الوزارة على الموقع في حال كان الموقع خارج النطاق العمراني، أو موافقة الجهات المعنية إذا كان داخله.

وتمنح الوزارة تصاريح ”نقاط بيع“، بشرط مراعاة ضوابط ”دليل جودة وسلامة المنتجات الزراعية“، واشتراطات السلامة والضوابط المتعلقة بالعربات الصادرة من الجهات ذات العلاقة.

من جهة أخرى، تصدر الوزارة ترخيص المزارع الريفية للمستفيدين لاستقبال المتنزهين والمصطافين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفق نفس المتطلبات السابقة بالإضافة إلى صك الملكية أو عقد إيجار موثق لموقع الأرض، والسجل الزراعي.

وتتضمن المتطلبات أيضًا رفع مساحي من مكتب هندسي أو مقدم خدمة معتمد موضحاً به على الأقل أربعة إحداثيات للأرض بالصيغة العشرية، ومكونات المنشأة والمسافات فيما بينها حسب طبيعة النشاط، ودراسة الجدوى، وتقرير فني عن نسب تنفيذ المنشأة.

واشترطت الوزارة أن تكون المزرعة ذات نشاط زراعي قائم ومنتجة وأن يكون النشاط الريفي إضافيًا ولا يؤثر على النشاط الأساسي للمزرعة، فضلا عن وضع الإرشادات والتدابير اللازمة لحماية المتنزهين والمصطافين من الأماكن الخطرة في المزرعة مثل الآبار والحفر وأماكن وقوف الآلات لمنع وصول المتنزهين إليها.

وألزمت المرخص له بالتعهد بالحصول على شهادة «سعودي قاب أو عضوي» خلال فترة تحددها الوزارة، وأخذ الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة من الجهات ذات العلاقة.