DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مركز المناطق الاقتصادية الخاصة.. نقلة نوعية تنعش اقتصاد الرياض

مركز المناطق الاقتصادية الخاصة.. نقلة نوعية تنعش اقتصاد الرياض
مركز المناطق الاقتصادية الخاصة.. نقلة نوعية تنعش اقتصاد الرياض
العاصمة الرياض - مشاع إبداعي
مركز المناطق الاقتصادية الخاصة.. نقلة نوعية تنعش اقتصاد الرياض
العاصمة الرياض - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أعلن مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، اليوم، عن إنشاء مركز المناطق الاقتصادية الخاصة بمدينة الرياض؛ لتعزيز القدرة التنافسية للأعمال في العاصمة، وتحويلها إلى مركز إقليمي رئيس للشركات العالمية وتعزيز أثرها الاقتصادي كواحدة من أكبر اقتصاديات المدن في العالم، والإسهام في تحقيق مستهدفات رحلة التحول الوطنية التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني.

وستكون الهيئة الملكية لمدينة الرياض الجهة المختصة بالإشراف على المناطق الاقتصادية الخاصة في مدينة الرياض من خلال المركز، حيث سيوجد المركز بيئة تنافسية تسهم في نمو الاقتصاد.

ويتمتع مركز المناطق الاقتصادية الخاصة بمدينة الرياض باستقلال مالي وإداري، إذ يعمل المركز على إطلاق المناطق الاقتصادية الجديدة في مدينة الرياض، وإصدار التراخيص للمستثمرين في المناطق الاقتصادية الخاصة، وتقديم خدمات شاملة وفق معايير وأسس أفضل الممارسات الدولية.

اهتمام القيادة

يولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- أعظم الاهتمام بتنمية اقتصاديات المدن بما يسهم في تعزيز دورها وزيادة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي، انطلاقاً من المزايا التنافسية التي توفرها الرياض، وعلى رأسها بنية تحتية تتميز بمقومات تنمية الاقتصاد السعودي.

المركز من شأنه أن يجعل العاصمة وجهة استثمارية عالمية، من خلال المساهمة في إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة بها عبر تبني سياسات وقواعد وإجراءات تنظم الأنشطة والخدمات الاقتصادية داخلها وفقاً لما أقره الأمر الملكي وكذلك حسب أفضل الممارسات الدولية، كما سيوفر خدمات ذات مستوى عالمي للأنشطة التي تمارس داخل المناطق الاقتصادية، وتعزيز فرص نمو الأعمال على المدى الطويل.

مزايا يقدمها المركز

ويتعاون المركز مع شركاء النجاح لاعتماد وتسهيل الأنظمة والسياسات والحوافز، والتواصل مع المنظمات الإقليمية والدولية، لتوفير مناخ استثماري جاذب، يتبع أفضل الممارسات العالمية للمناطق الاقتصادية.

ويجري إنشاء بنية تحتية عالمية المستوى، مع خدمات متكاملة لتعزيز جودة الحياة، كما أن العوامل المحفزة ستدعم انتقال الشركات للمناطق الاقتصادية، ومنها الخدمات الموفرة للتكاليف، يجري العمل على تسهيل اللوائح التنظيمية لضمان إجراءات أكثر سلاسة.

القرب من الأسواق المحلية والإقليمية يعد ميزة تنافسية كبرى تعزز مكانة الرياض كمدينة جاذبة فيما يخص جوانب العمل والعيش.

ويوفر المركز بيئة تقدم فرصاً جاذبة للأعمال، ويساهم في خلق فرص وظيفية جديدة للمواطنين، كما يعمل على توسيع القاعدة الاقتصادية، ولعب دور رئيس في تعزيز النمو الاقتصادي لمدينة الرياض والمملكة بشكل عام، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.