DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد الفوز بمونديال 2034 .. السعودية تجهز لملاعب حديثة متطورة

بعد الفوز بمونديال 2034 .. السعودية تجهز لملاعب حديثة متطورة
بعد الفوز بمونديال 2034 .. السعودية تجهز لملاعب حديثة متطورة
بعد الفوز بمونديال 2034 .. السعودية تجهز لملاعب حديثة متطورة
بعد الفوز بمونديال 2034 .. السعودية تجهز لملاعب حديثة متطورة
بعد الفوز بمونديال 2034 .. السعودية تجهز لملاعب حديثة متطورة

أعلن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن أن بطولة كأس العالم 2034 ستستضيفها المملكة العربية السعودية، بعدما تم إغلاق باب الترشح لاستضافة البطولة، في ظل وجود ملف المملكة فقط.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن من قبل نية المملكة العربية السعودية في الترشح بملف تنظيم كأس العالم 2034.

وسيتم تشييد عدد من الملاعب العالمية الجديدة على طراز عالي في جميع مناطق المملكة، كما سيتم تطوير عدد من الملاعب لتكون مخصصة لكرة القدم فقط، بدون مضمار.

نرصد في التقرير التالي أبرز ملاعب المملكة العربية السعودية المرشحة المعلن عنها الآن والمرشحة كأس العالم 2034، بعد الفوز بالتنظيم، حيث من المنتظر أن يتم الإعلان عن اسماء جديدة خلال السنوات المقبلة..

عدد المقاعد المطلوبة من الفيفا لكأس العالم 2034

40 ألف مقعد لمباريات المجموعات (باستثناء المباراة الافتتاحية)، ومباريات دور الـ 32 ، ومباريات دور الـ 16، ومباريات ربع النهائي ومباريات تحديد المركز الثالث.

60 ألف مقعد لمباريات نصف النهائي.

80 ألف مقعد للمباراة الافتتاحية والنهائية من حيث المبدأ.

ملعب القدية

استاد القدية هو ملعب يقع في منطقة «مركز المدينة» ضمن مشروع القديّة، في الرياض و يُطل الملعب على سفح الجبل، وطاقته الاستيعابيّة 40 ألف مقعد، وأعلن عنه في يونيو 2019، ومن المتوقّع اكتمال أعمال البناء في 2026، إذ تقدّمت السعودية بالملعب ضمن ملف ترشيحها لاستضافة كأس آسيا 2027.كما ممكن ان يستضيف مونديال 2034 مع تطويرات جديدة في وقتها.

ويقع الملعب ضمن منطقة «مركز المدينة» ضمن مشروع القديّة، وهي منطقةٌ تضم مجموعة متنوعة من الملاعب الرياضية، منها ملعب رياضيٌّ مغلقٌ متعدد الاستخدامات بسعة 18 ألف مقعد، ومركز رياضي للألعاب المائية، ومركز رياضي مؤهل لاستضافة مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات الرياضية الفردية.

استاد الدمام الجديد

استاد الدمام هو مشروع بناء ملعب جديد وتم الإعلان عنه في ملف ترشح السعودية لاستضافة كأس آسيا 2027 و من المتوقع افتتاحه في عام 2026 و كما سيستضيف مباريات كأس العالم 2034م.

ويستوحي ملعب الدمام الجديد، تصميمه من شكل الدوامة المائية المعتاد رؤيتها على سواحل المدينة بطاقة استيعابية تبلغ ما يزيد على 40 ألف متفرّج.

وتتيح طبيعة تصميم الواجهة والسقف مرونة كاملة لإدارة المدرجات وتهوية الملعب. وسيحظى الملعب بغطاء من نسيج شبكي يصد الرطوبة، ويساعد في تصفية الهواء من الغبار وأيضًا تبريده أثناء مروره عبر فتحات الواجهة.

وقد انطلقت أعمال الحفر وتهيئة الأرض لمشروع إنشاء ملعب الدمام الجديد.

ملعب الرياض الجديد

استاد الرياض الجديد هو مشروع بناء ملعب جديد شمال مدينة الرياض، تبلغ سعته 40,000 متفرج تم تقديم المشروع في ملف ترشح السعودية لاستضافة كأس آسيا 2027. من المتوقع الانتهاء من أعمال البناء 2025.

ملعب وسط جدة

استاد وسط جدة هو مشروع بناء استاد جديد في مشروع وسط جدة، تم تقديم المشروع في ملف ترشح السعودية لاستضافة كأس آسيا 2027. من المتوقع الانتهاء من أعمال البناء 2026.

هذا ومن المتوقع انشاء عدد آخر من الملاعب على الطراز العالمي مع تطوير عدد آخر من الملاعب في المستقبل القريب، وبالأخص حال اعلان فوز المملكة العربية السعودية بتنظيم كأس العالم 2034.

ملعب ذا لاين في نيوم

سيكون ملعب ذا لاين الذي سيتم إنشاؤه بمدينة نيوم، واحد من أجمل الملاعب في العالم، حيث سيتكون بتصميم معماري معلق، على ارتفاع 500 مترًا عن سطح الأرض.

ملعب الجوهرة المشعة

سيتم تطوير ملعب الجوهرة المشعة، لتجهيزه لاستضافة مباريات كأس العالم 2034، الذي يقع في مدينة جدة.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية له حوالي 63 ألف مشجع، حيث يتم تجهيزه حاليًا لاستضافة مباريات كأس أمم آسيا 2027 التي ستقام في المملكة.

ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض "الملز"

ستاد الأمير فيصل بن فهد والمعروف اختصاراً بـ ملعب الملز، شُيد عام 1969م ويقع في عاصمة المملكة العربية السعودية (الرياض) بحي الملز، ويحوي على ملعب كرة قدم يتسع لـ 22.250 متفرج، يحتوي الاستاد حالياً على مقاعد بلاستيكية من النوع الحديث هو أول استاد رياضي دولي بمدينة الرياض وحتى عام 1988 كان يعد الاستاد الأكبر بالعاصمة حتى تم بناء استاد الملك فهد الدولي في ذلك العام على طراز ومواصفات عالية، تبرز أهمية هذا الملعب بكونه مستضيف أغلب مباريات الدوري السعودي المقامة بالعاصمة، سيتم تطويره خلال المرحلة المقبلة.

ملعب الملك فهد " الدرة"

استاد الملك فهد الدولي، ويلقب بـ"ملعب الخيمة" وبـ"الدرة"، موجود في الجزء الشرقي من عاصمة السعودية، الرياض، وأنشئ الموقع على مساحة إجمالية تبلغ 500 ألف متر2.

انطلاقة المشروع يوم 7 ديسمبر 1982 واستغرق التنفيذ مدة أربع سنين وأربع شهور ووصل عدد العاملين فيه أوقات الذروة 1.800 عامل يعملوا كل يوم على مدار ثلاث فترات، وتستوعب مدرجات الاستاد أكثر من 68 ألف متفرج لكل متفرج مقعد خاص فيه.

يرتبط الاستاد بمطار الملك خالد الدولي وطريق الدمام السريع كما يحيط به عدة طرق رئيسية مهمتها تسهل حركة دخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية وعامة الجمهور.

ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام

استاد الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، ويطلق عليه في السابق ملعب رعاية الشباب بالدمام ، هو ملعب كرة القدم يقع في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

يقع استاد الأمير محمد بن فهد على مدخل مدينة الدمام من الجهة الجنوب شرقية ، أنشئ الملعب سنة 1973م أثناء تولي الأمير عبد المحسن بن جلوي إمارة المنطقة الشرقية، ويتسع لنحو 36000 ألف متفرج.

أقيمت عليه نهائيات كأس آسيا للشباب عام 2008 ، وقد أنشئ الاستاد على مساحة 105929.06 م2.