DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

غوتيريش: غزة ستتكبد "وابلًا غير مسبوق من المآسي"

غوتيريش: غزة ستتكبد "وابلًا غير مسبوق من المآسي"
غوتيريش: غزة ستتكبد
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة من أن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي- رويترز
غوتيريش: غزة ستتكبد
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة من أن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي- رويترز

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، من أن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية، ما لم يحصل تغيير جوهري.

وقال غوتيريش، في بيان تلاه المتحدث باسمه: "على الجميع تحمل مسؤولياتهم، إنها لحظة الحقيقة، والتاريخ سيحكم علينا"، وشدد على أن "النظام الإنساني في غزة يواجه انهياراً كاملاً، مع عواقب لا يمكن تصوّرها على أكثر من مليوني مدني".

وأضاف: "نظراً للوضع اليائس والمأساوي، لن تتمكن الأمم المتحدة من مواصلة تقديم المساعدات داخل غزة بدون تغيير فوري وجوهري في طريقة تدفق المساعدات".

حصار محكم ونهاية مأساوية

أشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنه قبل بدء الحرب الحالية في السابع من الشهر الجاري "كانت نحو 500 شاحنة تعبر يوميا إلى غزة".

وأكد أنّ "ما معدله 12 شاحنة دخلت في الأيام الأخيرة يوميا"، عبر معبر رفح، في وقت تعاني غزة حالة حصار، و"الاحتياجات أكبر بكثير من أي وقت مضى".

وطالب بتعديل "نظام التحقّق من حركة البضائع عبر معبر رفح" للسماح بدخول مزيد من الشاحنات.

وفي سياق متصل، رأى المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أن "الكثير من الأشخاص سيموتون قريبا" بسبب الحصار المحكم الذي تفرضه إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على قطاع غزة، داعيا إلى توفير مساعدات "كبيرة ومتواصلة".

وقال لازاريني خلال مؤتمر صحفي عقده في القدس "فيما نتكلم الآن يموت أشخاص في غزة، لا يموتون فقط جراء القنابل والضربات، فعدد أكبر بكثير سيموت قريبا من تداعيات الحصار المفروض" على القطاع المحروم من المياه والكهرباء والأدوية.

انهيار الخدمات الأساسية

أضاف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أن "الخدمات الأساسية تنهار وتنفد مخزونات الأدوية والأغذية والمياه وبدأت مياه المجاري تفيض في شوارع غزة"، مشددًا على أن شاحنات المساعدة التي دخلت القطاع منذ 21 أكتوبر غير كافية.

وأوضح أن الأونروا لديها وقود يكفي ليوم واحد فقط، مشيرًا إلى أنها بحاجة إلى 160 ألف ليتر من المحروقات في اليوم لتأمين خدماتها، ومؤكدًا أن الأونروا لديها آليات متابعة متينة للمساعدات التي تصلها.

وحول حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، أكد لازاريني استشهاد 57 من موظفي الأونروا على الأقل منذ بدء العدوان في السابع من الشهر الجاري، موضحا أن الحصيلة التي سجّلتها الوكالة الأممية تعكس معدل الحصيلة الإجمالية المعلنة في غزة.