DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وكلاء اللاعبين اخفاق جماعي ! 

وكلاء اللاعبين اخفاق جماعي ! 
وكلاء اللاعبين اخفاق جماعي ! 
نجيب الجداوي
وكلاء اللاعبين اخفاق جماعي ! 
نجيب الجداوي

لك أن تتخيل بأن هناك 3 وكلاء لاعبين فقط من تجاوزو اختبار الحصول على رخصة وكالة اللاعبين من إجمالي 53 وكيل قامو بإجراء الاختبار الاخير في سبتمبر الماضي، وبات تجاوز الاختبار متطلب للحصول على رخصة وكالة اللاعبين بحسب القرارت و التنظيم الجديد الذي اعتمده الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والذي بدأ رسميا تطبيقه منذ 1 إكتوبر 2023 !

ومنحت ( الفيفا) استثناء لوكلاء اللاعبين القدامى الممارسين للمهنه من اكثر من 15 عام و منحتهم الرخصة بدون اجراء اختبار مع بداية تنفيذ القرار، وهذا ماا اعتبره الكثير من الوكلاء الذين لم يشملهم الاستثناء بأنه ممارسه غير عادله مارسها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ماحدث علق الجرس، لامر هام جدا لايمكن تجاوزه بأي حال من الاحوال، يستدعي دراسة عاجله لاسباب الاخفاق الجماعي في الاختبار، واين يمكن الخلل في اللوائح أم في الوكلاء أم في الاختبار نفسه الذي يخضع له وكلاء اللاعبين !

الامر فعلا حساس ويهم مستقبل مجموعة كبيره من الوكلاء الممارسين للمهنه لسنوات عديده و لايقبل التجاوز أو التجاهل ويحتاج لادارة أزمات تشكلها لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم التي تنظم عمل الوكلاء في الاتحاد المحلي، لان مايحدث أزمه حقيقيه يعيشها وكلاء اللاعبين في السعودية.

الاتحاد الدولي لكرة القدم، متمسك بالتنظيم الجديد للوائح وكلاء اللاعبين و يرى بأنه سوف تنظم العمل وتحمي جميع الاطراف وتقضي على الشبهات التي تقع فيها بعض التعاملات المالية، وباتت كافة المحاولات التي اجرتها العديد من الاتحادات العالمية من الارجنتين في امريكا اللاتنية و مرورا بهولندا و المانيا وانجلترا في اوربا بالفشل بعد أن وصلت القضايا التي تم رفعها لمراحل متقدمه من التقاضي.

لن يستطيع قرابة مايفوق الـ 50 وكيل سعودي من العمل في انتقالات اللاعبين في فترة الانتقالات الشتوية مطلع يناير المقبل، لعدم حصولهم على الرخصة بعد فشلهم في تجاوز الاختبار الذي خضعو له الشهر الماضي، و هذا ما يفتح المجال للجوء للممارسات خاطئه، واستخدام اساليب ملتويه للتحايل على الانظمة واللوائح، وماكل مايُعلم يقال.

الاتحاد السعودي ممثلا في لجنة الاحتراف يجب أن يجد حلول من خلال اقامة ورش عمل يشارك فيها مسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم، فضلا عن ترجمة اللوائح بطريقه واضحه وغير معقده، كما حدث في الاختبار الاخير للوكلاء والذي كان مترجم بطريقة خاطئه للمصطلحات وبعض المفاهيم، فمن حق الوكلاء غير الناطقين باللغة الانجليزية ان يكون لهم اختبارات خاصه باللغة التي يتحدثون بها، و هنا مكمن الخلل.

يقول ألبرت أينشتاين عالم الفيزيا الاكثر تأثيرا في القرن العشرين بأن المعرفة ليست المعلومات، فمصدر المعرفة الوحيد هو التجربة والخبرة، ونملك في السعودية وكلاء أكفاء مدججين بالخبرات ومسلحين بالمعرفة ولديهم تدفق و عمق معرفي باللوائح و الاجراءات الخاصة بانتقالات وشؤون اللاعبين وبحاجه لوقفه دعم من من الاتحاد السعودي لكرة القدم في هذا الملف الهام.