عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

"عام الشعر العربي" يأخذ الزوار في رحلة تراثية خاصة بمعرض الرياض للكتاب

"عام الشعر العربي" يأخذ الزوار في رحلة تراثية خاصة بمعرض الرياض للكتاب
يأتي الجناح ضمن مبادرة عام الشعر العربي التي أطلقتها وزارة الثقافة - اليوم
يأتي الجناح ضمن مبادرة عام الشعر العربي التي أطلقتها وزارة الثقافة - اليوم

انطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 بالعديد من الفعاليات والأجنحة التي تقدم تجارب فريدة وممية للزوار، ومنهم جناح "عام الشعر العربي" الذي يوفر لزواره تجربة الالتحاق برحلات سياحية بصرية في مسقط رأس أربعة من أشهر شعراء العرب، والانضمام إلى تجربة فريدة لاستكشاف المنطقة الجغرافية التي احتضنت حياة الشاعر ومسيرته الأدبية.

ويأتي الجناح ضمن مبادرة عام الشعر العربي التي أطلقتها وزارة الثقافة في عام 2023، تعزيزًا لمكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد، ولتأكيد مقامه الكبير في مدار الشعر الإنساني بشكلٍ عام، وإبراز المكوّن الحضاري الشعريّ العربي المتميز من بقية الفنون بكونه وعاء الحكمة والمعرفة.

يوفر الجناح فرصة للانطلاق برحلة في ربوع المدن السعودية التي كانت مسقط رأس نخبة من أشهر شعراء الأدب العربي، وهم: حاتم الطائي، وامرؤ القيس، وطرفة بن العبد، وقيس بن الملوح. وتأخذ الرحلة الاستثنائية مع امرئ القيس المنضمين إليها في جولة تاريخية مع أحداث من حياته ومغامراته، مليئة بالمحطات والتجارب، لاستكشاف تاريخ امرئ القيس من قلب مسقط رأسه، ومواكبة الحكايات والمواقف التي عاصرها، وتتخللها تجارب ومحطات مختلفة تساعد على جلب الهدوء وتحسين التركيز الذهني.

أبرز الشخصيات في الأدب والتراث العربي

ويستمتع زائر حائل برحلة عن مضرب المثل عند العرب في الكرم حاتم الطائي، الذي يعد من أبرز الشخصيات في الأدب والتراث العربي، وجسدت أشعاره القيم الثقافية والإنسانية، وأبقى كرمه ذكره حيًا حتى اليوم، شاهدًا على عطائه ومروءته.

تشمل الرحلة مغامرة في ربوع الطبيعة وتحديات في جبال "أجا" الشاهقة ومنازل حاتم العتيقة، ومحطات الأماكن التي عاش فيها، ومشاهد تعكس إكرام العرب لضيوفهم.

وفي رحلة إلى الأحساء يستكشف المشاركون عالَم الشاعر الكبير طرفة بن العبد، الذي غزا قلوب العرب بقصائده الرائعة. وتلقي التجربة الضوء على حياته وإرثه الأدبي وقصائده التي تعبر عن الحب وجمال الطبيعة، حول جبل "قارة"، حيث التنوع الثقافي والتاريخي الذي يحمله بين سفوحه.

وفي رحلة قيس بن الملوح، الشخصية الأدبية الشهيرة والمرتبطة بأساطير الحب في الأدب العربي، يخوض المشارك تفاصيل رحلة سحرية في الرياض، تأخذه إلى استكشاف جمال النجوم اللامعة في السماء، واتخاذها مصدر إلهام للشعراء والأدباء في قصائدهم وأعمالهم الأدبية، كما تشهد المغامرة إطلالة على الصخور، حيث النهاية المأساوية للشاعر، عندما شهدت تلك التضاريس آخر فصول ملحمة حب قيس بن الملوح وليلى العامرية.