DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مصادرة 40 طنًا من المنتجات الزراعية بأسواق الشرقية

مصادرة 40 طنًا من المنتجات الزراعية بأسواق الشرقية

صادر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية 40 طنًا من المنتجات الزراعية التالفة والصالحة للاستهلاك خلال الأشهر الثمانية الماضية وذلك في أسواق الشرقية.

وأكد الطبيب البيطري علي الحاجي، مدير عام إدارة الأسواق والمسالخ بالشرقية، أن الفرع يلعب دورًا بارزًا في تنفيذ برنامج الحد من الفقد والهدر الغذائي، مشيرا إلى أنه خلال هذا العام 2023 وحتى شهر أغسطس تم التحفظ على أكثر من 13 طن من المنتجات الزراعية التالفة، وأكثر من 27 طن من المنتجات الزراعية الصالحة للاستهلاك والتي تم الاستفادة منها، كل ذلك في سبيل تقليل نسبة الهدر الغذائي من خلال زيادة الرقابة وضبط المخالفين والتوعية والإرشاد للثقافة الشرائية للمستهلك.

الدكتور علي الحاجي - اليوم

منتجات تالفة

ولفت إلى أنه في عام 2022 فقد تم التحفظ على أكثر من 65 طن من المنتجات الزراعية التالفة تم تسليمها إلى شركة تدوير لتحويلها إلى أسمدة زراعية، كما تم التحفظ على أكثر من 80 طن من المنتجات الزراعية الصالحة للاستهلاك وتسليمها إلى جمعيات حفظ النعمة والجمعيات الخيرية.

وبين أن الأسواق والمسالخ بالمنطقة الشرقية، تحوي كوادر وطنية من الأطباء البيطريين والمهندس الزراعيين والمراقبين الصحيين ومراقبي الأسواق والفنين والإداريين والذين يعملون بشكل يومي على مراقبة الأسواق وتسجيل العمليات وضبط المخالفات ومراقبة سلامة المنتجات وجودتها.

متابعة يومية

وأوضح أن فرع الوزارة، ومن خلال المراقبين في أسواق النفع العام، يتابع بشكل يومي ودوري وفرة الغذاء والأمن الغذائي، مشيرًا إلى توحيد جهود الجهات المعنية بمنظومة الأمن الغذائي في المملكة للحفاظ على استقرار أسواق السلع.

وبين أن هناك دعم وتسهيلات من خلال المنصات الخاصة بالوزارة للمستوردين للخضروات والفواكه، وأنه فيما يخص المخالفات، فإن الفرع، ومن خلال توجيهات مدير عام الفرع م. عامر المطيري مستمر بالتعامل اللازم تجاه المخالفين في أسواق النفع العام في المنطقة الشرقية، وبتمكين الباعة الموسميين، وفق خطة وضعت لذلك.

وأكد توجيه عدة إنذارات من قبل إدارة الأسواق والمسالخ بالفرع، على أسواق المنطقة، ومن ضمنها السوق المركزي بالدمام، شملت التحذير والتوعية والإرشاد للمخالفين، لافتًا إلى ضبط مخالفات تم إقرار على بعضها إنذارات وبعضها تم إقرار عليه مخالفات نظامية ومالية.