DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وسط حضور كثيف.. "هجان" يشعل تصفيق الجمهور بمهرجان تورنتو الدولي

وسط حضور كثيف.. "هجان" يشعل تصفيق الجمهور بمهرجان تورنتو الدولي
وسط حضور كثيف..
حضور كبير في عرض فيلم "هجان" بمهرجان تورنتو الدولي- حساب إثراء بمنصة إكس
وسط حضور كثيف..
حضور كبير في عرض فيلم "هجان" بمهرجان تورنتو الدولي- حساب إثراء بمنصة إكس

احتفى عشاق السينما بالعرض العالمي الأول لفيلم "هجّان" في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، إذ استقبل الجمهور الفيلم الذي يأتي من إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"؛ بالحضور الكثيف والتصفيق الحار، تفاعلًا مع الفيلم.

ويُعرض الفيلم 5 مرات في المهرجان المقام حاليًا بدورته الثامنة والأربعون، ضمن قسم "ديسكفري"، وهو قسم يصنفه المهرجان بأنه "مستقبل السينما العالمية".

ويروي "هجّان" قصة الصبي مطر الذي يفقد أخيه غانم في سباق الهجن ويحاول الحفاظ على ناقته "حفيرة" المهددة بالقتل، في تحديات شيقة تم تصويرها في الصحراء الفسيحة شمال المملكة، مما فتح تساؤلات الجمهور حول كيفية التعامل مع الجِمال وتحديات التصوير في الصحراء.

الفولكلور السعودي

وتفاعل مشاهدو الفيلم مع القصيدة الشعبية الافتتاحية، متسائلين عن مدى ارتباطها بالفولكلور السعودي، وأجاب فريق الفيلم عن العديد من الأسئلة بعد العرض، بما يظهر أثر "هجان" في إثارة الفضول نحو استكشاف سفينة الصحراء وآصالة الموروث السعودي.

وتقام عروض "هجان" في مسرح سكوتيابانك في تورنتو بكندا، ومن المقرر عرضه في دور السينما مطلع العام المقبل 2024م.

طاقم عمل فيلم هجان

الفيلم من إنتاج محمد حفظي (فيلم كلينك) وماجد زهير سمان (إثراء)، وشارك في الإنتاج رولا ناصر، كما يأتي الفيلم من كتابة عمر شامة و مفرج المجفل وأبو بكر شوقي.

ومن بطولة عبد المحسن النمر، عمر العطوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

المهرجان الدولي

وانطلق "هجّان" للمخرج أبو بكر شوقي في المهرجان الدولي بعد أن تم اختياره إلى جانب فيلمين سعوديين آخرين، هما: "مندوب الليل" للمخرج علي الكلثمي و "ناقة" للمخرج مشعل الجاسر.

وكلا المخرجين سبق أن قدما أعمالًا سينمائية من إنتاج مركز إثراء، خلال العام 2016، هما فيلمي: "وسطي" للكلثمي، وفيلم "سومياتي بتدخل النار" للجاسر.

صُناع الأفلام السعوديين

جدير بالذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) أنتج أكثر من 20 فيلمًا، كما يحرص إثراء على دعم صُناع الأفلام السعوديين وتمكينهم من الانطلاق نحو العالمية.

ويقدم المركز العديد من المبادرات والبرامج طيلة العام والتي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة، في قطاعات عدة منها المسرح والأفلام والسينما.

كما شارك في العديد من المحافل المحلية والعالمية عبر مهرجانات سينمائية دولية، علاوة على تنظيم مهرجان أفلام السعودية سنويًا بالشراكة مع جمعية السينما وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.