DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

6 معايير تكنولوجية لمواجهة الهجمات السيبرانية

6 معايير تكنولوجية لمواجهة الهجمات السيبرانية
6 معايير تكنولوجية لمواجهة الهجمات السيبرانية
معايير متنوعة لمكافحة الهجمات السيبرانية - متداولة
6 معايير تكنولوجية لمواجهة الهجمات السيبرانية
معايير متنوعة لمكافحة الهجمات السيبرانية - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف تقرير اقتصادي، أن الهجمات الإلكترونية أصبحت أكثر تعقيدا في ظل اعتمادها على أحدث الابتكارات التكنولوجية لمواصلة تطورها وتوسيع نطاقها، مشيرا إلى أن العالم يلجأ للابتكار في مجال الأمن السيبراني لمواجهة تلك الهجمات، عبر الاستفادة من العمليات الآلية والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والكشف المسبق والمعالجة الاستباقية والوقاية.

وأشار التقرير إلى أن الهدف الأساسي للمعايير الأمنية يتمثل في منع التهديدات، لكن عندما يتعذر منعها يجب الكشف عنها على الفور للاستجابة لها ومعالجتها وتسجيلها فور ظهورها أو قبله بقليل.

تراجع العنصر البشري

أوضح أن تراجع الحاجة إلى العنصر البشري في مجالات محدّدة من منظمات الجرائم السيبرانية يعد من الآثار الرئيسية لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الجرائم السيبرانية، مثل تطوير البرمجيات والاحتيال والابتزاز وما إلى ذلك. ويؤدي هذا التوجّه بدوره إلى الحدّ من الحاجة للاستعانة بأفراد جدد وخفض التكاليف التشغيلية، نظراً لانخفاض عدد الأفراد المشاركين في مثل هذه الجرائم.

الهجمات السيبرانية واحدة من المخاطر الحديثة (اليوم)

وأفاد بأن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي توفر وسائل أخرى يمكن لمرتكبي الجرائم السيبرانية الاستفادة منها، لتحليل كميات هائلة من المعلومات، بما في ذلك البيانات المسرّبة. وتتيح لهم مثل هذه التحليلات تحديد نقاط الضعف أو الأهداف ذات القيمة العالية، بما يمكّنهم من القيام بهجمات سيبرانية أكثر دقة وفعالية وتحقيق المزيد من المكاسب المالية.

وتابع: «يُعدّ تطوير هجمات التصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية الأكثر تعقيداً من الجرائم السيبرانية الأخرى التي قد تزداد بفعل توسّع نطاق استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. ويشمل ذلك إنشاء صور مزيفة وواقعية جداً ومواقع إلكترونية مخادعة وحملات تضليل وملفات تعريف احتيالية على وسائل التواصل الاجتماعي وروبوتات احتيال مدعومة بالذكاء الاصطناعي».

مكافحة الجرائم الإلكترونية

وأضاف أن في المقابل، يمكن لخبراء الأمن السيبراني والجهات الداعمة له ووكالات إنفاذ القانون تسخير طاقات الذكاء الاصطناعي لمواجهة التقدّم الذي تحرزه الجرائم السيبرانية اليوم. فيمكنهم بالطبع استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوات وتكتيكات واستراتيجيات مبتكرة من شأنها أن تدعم مساعيهم لمكافحة الأنشطة الخبيثة.

ولفت إلى أن الكشف عن التهديدات والوقاية منها سيكون في مقدّمة أولويات الأبحاث المرتبطة بأمن الذكاء الاصطناعي. وتعتمد الكثير من الأدوات الأمنية المتوفرة اليوم بشكل ملحوظ على توقيعات الشيفرات الخبيثة ومدخلات المستخدم، الأمر الذي يجعلها غير فعّالة في الكشف عن الهجمات المتقدّمة. ونتيجة لذلك، يتجّه عدد متزايد من الشركات نحو تقنيات التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي، للكشف عن التهديدات بطرق أكثر دقة وفعاليّة.

ابتكارات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي

وأشار إلى أن العقد الماضي شهد توجّهاً ملحوظاً نحو تبنّي ابتكارات التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي، حيث بادر المزيد من الشركات والمؤسسات إلى الاستفادة من مثل هذه الابتكارات التكنولوجية لدعم عملياتها الآلية والارتقاء بفعالية منتجاتها والخدمات التي تقدّمها للعملاء.

وأضاف أن على الرغم من توجّه الشركات والمؤسسات إلى استخدام تكنولوجيا التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي على نطاق واسع منذ فترة طويلة نسبياً، لم يحصل الكثير من الأفراد على فرصة تجربة هذه التكنولوجيا على المستوى الشخصي سوى خلال الأشهر القليلة الماضية، ومعظمها كان على شكل تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، الذي وضع الذكاء الاصطناعي في مقدّمة اهتمامات الجمهور. وقد أدّى ذلك إلى تعزيز المنافسة على الساحة الدولية لتطوير الذكاء الاصطناعي.

آثار إيجابية وسلبية

وأوضح أنّ استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي سيعود بآثار إيجابية وسلبية في الوقت نفسه على مختلف الثقافات حول العالم، في ظلّ توقّع استفادة عدد قليل من الجرائم السيبرانية بطريقة أو بأخرى.لا سيما في عصر التحوّل الرقمي، حيث باتت تزداد الهجمات السيبرانية بشكل ملحوظ، بينما يسهم الذكاء الاصطناعي في تسهيل عمليات المجرمين وتعزيز كفاءتها ودرجة تعقيدها وإتاحة فرص تطويرها، بعيداً عن خطر الكشف عن هويتهم وربط الجرائم السيبرانية بهم.

تحديات عالمية تواجه الشركات من الهجمات السيبرانية (اليوم)

وبحسب التقرير الصادر عن «سيسكو» يترافق توسّع نطاق استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع تحديات جديدة وفرص كبيرة، في ظلّ النمو المستمرّ في قاعدة المستخدمين والتطبيقات ذات الصلة. وسيلعب الاستخدام الفعّال والهادف لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً في تمكين خبراء الأمن السيبراني ووكالات إنفاذ القانون من الكشف عن السلوك الإجرامي الرقمي والتصدّي له وتحديد هوية مرتكبيه.

وأضاف: «تستطيع هذه الجهات أيضاً من خلال تسخير طاقات الذكاء الاصطناعي تعزيز قدراتها في مجال التصدّي للتهديدات المغيّرة باستمرار والحفاظ على أمن النظم الرقمية المتكاملة. وفي ظلّ التطوّر المستمرّ الذي تشهده الجرائم السيبرانية اليوم، سيكون تبنّي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي حتمياً بلا شكّ للبقاء في الصدارة والتغلّب على الهجمات الخبيثة».