DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

48 مليون ريال أرباح "رعاية" في 3 أشهر

48 مليون ريال أرباح "رعاية" في 3 أشهر
48 مليون ريال أرباح
تحسن الإيرادات أسهم في زيادة صافي أرباح الشركة الوطنية للرعاية الطبية - متداولة
48 مليون ريال أرباح
تحسن الإيرادات أسهم في زيادة صافي أرباح الشركة الوطنية للرعاية الطبية - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

ارتفع صافي ربح الشركة الوطنية للرعاية الطبية "رعاية" خلال الربع الحالي بنسبة 14% ليبلغ 48 مليون ريال مقارنة بـ 42 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وقالت الشركة في بيان على "تداول"، إن سبب الزيادة في صافي الربح يعود إلى تحسن صافي الإيرادات للربع الحالي بنسبة 13٪، بقيمة 245 مليون ريال نتيجة لزيادة الإحالات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتحسن في حجم الأعمال مع وزارة الصحة، مما أدى إلى ارتفاع حالات التنويم والعمليات الجراحية كما ازدادت فواتير وزارة الصحة بسبب حصول مرافق رعاية على اعتماد HIMSS جمعية أنظمة معلومات وإدارة الرعاية الصحية.

انخفاض تكلفة الإيرادات

أضافت أن من ضمن الأسباب: الانخفاض في نسبة تكلفة الإيرادات بالنسبة إلى الإيرادات، وتحسن هامش الربح الإجمالي إلى 33% مقابل 31% للربع المماثل من العام السابق ويعزى ذلك إلى زيادة الهامش الأعلى من حجم الأعمال مع المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية وانخفاض تكلفة الإيرادات نسبة لترشيد التكاليف.

وعوضت الشركة المكاسب والهوامش بشكل جزئي، إذ شهدت مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة انخفاضاً كبيراً بسبب التسويات الكبيرة مع شركات التأمين، إضافة إلى زيادة المصاريف العمومية والإدارية، و انخفاض الإيرادات الأخرى.

وارتفع هامش الربح الصافي من 19٪ في الربع السابق من العام الماضي إلى 19.5٪ في عام 2023.

وانخفض صافي الربح بنسبة 15٪ خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق، فيما وتعود أسباب الانخفاض إلى: انخفاض الإيرادات بنسبة 6٪ ويرجع ذلك أساسا إلى انتهاء عقد مستشفى الحرس الوطني والتأثير الموسمي على قطاعات التأمين والنقد.

ومن ضمن الأسباب، انخفااض إجمالي الربح بنسبة 10% خلال الربع الحالي بسبب انخفاض الإيرادات، وارتفاع مخصصات الخسائر الاتمانية المتوقعة بسبب زيادة الذمم المدينة، والانخفاض في الإيرادات الأخرى، وزيادة مصروفات الزكاة للربع الحالي.

وتحسن صافي الربح للفترة الحالية بنسبة 45٪ إلى 104 ملايين ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق 72 مليون ريال ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى: تحسن إيرادات الفترة بنسبة 18٪ بسبب ارتفاع حجم الأعمال من التأمينات الاجتماعية ووزارة الصحة وقطاعات التأمين، مما أدى إلى ارتفاع حالات التنويم والعمليات الجراحية وزيارات المرضى. علاوة على ذلك ، كان لفواتير وزارة الصحة تأثير إيجابي على التسعير بسبب حصول مرافق الرعاية على اعتماد HIMSS.

ومن ضمن الأسباب: تحسن إجمالي الربح بنسبة 34٪ نتيجة لانخفاض تكلفة الإيرادات كنسبة مئوية من الإيرادات، و الزيادة فى الإيرادات الاخري.

وتأثرت المكاسب بزيادة المصاريف العمومية والإدارية، وزيادة مصروفات الزكاة.