DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تفاصيل دقيقة.. لوحة "الحب" تُثير تساؤلات زوّار معرض رحلة الكتابة والخط

تفاصيل دقيقة.. لوحة "الحب" تُثير تساؤلات زوّار معرض رحلة الكتابة والخط
تفاصيل دقيقة.. لوحة
لوحة "الحب" للفنان والخطاط ناصر الأسودي في معرض رحلة الكتابة والخط - اليوم
تفاصيل دقيقة.. لوحة
لوحة "الحب" للفنان والخطاط ناصر الأسودي في معرض رحلة الكتابة والخط - اليوم

عندما يفيض الوجدان بما تختلجه من أحاسيس ومشاعر الحب والود، تتحول الحروف إلى كلمات تصوّر كل لحظات الهيام والذكريات كقصائدَ أشبه بترانيم شدو الحمام، حتى وإن خالجتها فترات من الصمت والألم، أو كبّلتها مختلف القيود والقضبان الحديدية، لتجعل المشاعر تتداخل بشكل غير منتظم، لتجتمع في النهاية، وتعبّر عن مكنوناتها.

هذا ما حاول الفنان والخطاط ناصر الأسودي أن يوضحه في لوحته الفنية "الحب" المعروضة في معرض رحلة الكتابة والخط "دروب الروح"، الذي تنظمه وزارة الثقافة بمستشفى عرقة في الرياض حتى 2 سبتمبر القادم.

أعمال الفنان والخطاط ناصر الأسودي

حيث استوقفت اللوحة أغلب زوّار المعرض، لمشاهدة ما تحتويه من تفاصيل دقيقة وملفتة قرأها كلُّ زائر من منظوره ورؤيته الخاصة، ليجدها البعض تتضمن قضباناً حديدية تحاول حجز الحروف والكلمات، وتكبيل حرية تعبيرها عن مشاعرها، فيما قرأها البعض كلوحة منسوجة بحروف تشع بطاقة وجدانية متدفقة، لتتصاعد من أسفل اللوحة إلى الأعلى.

فيما فسّر آخرون تفاصيل اللوحة بأنها تتضمن سبعة فصول مختلفة عن حكايات الحب المتنوعة من شخص إلى آخر، تتمثّل بأعمدة متجاورة قائمة على قاعدة متينة عبارة عن كتلة متماسكة تعبّر عن المشاعر المشتركة التي يتفق عليها جميع البشر، وتشمل حب الأرض والوطن.

استوقفت اللوحة أغلب زوّار المعرض لمشاهدة ما تحتويه من تفاصيل دقيقة وملفتة - اليوم

الفوضى الإبداعية

من جهته عُرف الفنان الأسودي بأنه يرى فن الخط طريقة للتعبير عن الأفكار والمشاعر، التي يستوحيها من الأحداث اليومية، فيما يستقي إبداعه من أساليب ومواد متنوعة مستغلاً الطاقة والضوء في قلب أعماله، وركّز في عمله "الحب" على رسم الحروف والكلمات بطريقة تعتمد على الفوضى الإبداعية، بأشكال تائهة ضمن مساحة من الخيال الممتدة في اللوحة، لينشئ عمله التجريدي بأساليب الخط العربي، وليفتح الباب على مصراعيه للمتفرج لقراءة العمل من زوايا ورؤى مختلفة، بعد أن أرغم الحروف على الخروج عن استخدامها اليومي.

يشار إلى أن معرض رحلة الكتابة والخط "دروب الروح" يتضمن رحلة متكاملة تستعرض العلاقة التي تغمُر الخطّاطين والفنّانين والمصممين المعاصرين، من خلال أربعة أقسام رئيسية، هي: النور، والحرف، والمساحة، والشعر، تُمثّل المفاهيم المُؤطِّرة للأعمال الفنية المعروضة، التي شارك في تصميمها وتنفيذها 34 خطاطاً وخطاطة من 11 جنسية.

فيما يأتي المعرض بوصفه أحد الفعاليات الرئيسية التي تنفذها وزارة الثقافة للاحتفاء بالخط العربي، بدأتها بإطلاق مبادرة "عام الخط العربي (2020-2021)"، والتي تضمنت سلسلة فعاليات وأنشطة هدفت إلى الاحتفاء به، والمحافظة عليه وتعزيز حضوره في المجتمع، إلى جانب الجهود الوطنية التي أثمرت عن إدراج "الخط العربي" ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو في عام 2022 بقيادة المملكة وبالتعاون مع 15 دولة عربيّة.