DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مؤكدًا أهمية التطوير.. أمير الشرقية: انخفاض نسبة البطالة بشكل ملحوظ

مؤكدًا أهمية التطوير.. أمير الشرقية: انخفاض نسبة البطالة بشكل ملحوظ

ثمّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية ما يقدمه معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية من برامج نوعية ورؤية إدارية، تساهم في تطوير منسوبي القطاع العام وتنمية مهاراتهم ونقل الخبرات بالإضافة لمواكبة التطور الذي تعيشه المملكة في مجال التدريب والتطوير.

جاء ذلك خلال رعاية سموه صباح اليوم الاثنين حفل "الخريج والوظيفة" السابع والعشرون لفرع المعهد بالمنطقة وتخريج عدد من الطلاب والطالبات، بحضور مدير عام المعهد الدكتور بندر السجان، وعدد من قيادات المعهد والمسؤولين.

تطوير واستحداث البرامج التدريبية

أكد سموه أهمية تطوير واستحداث البرامج التدريبية التي تتواكب مع تطورات واحتياجات الجهات، وتلبي الحاجة في سوق العمل.

وقال سمو أمير المنطقة الشرقية "إن دعم القيادة الرشيدة –أيدها الله- لتطوير بيئة العمل والتدريب ومحاولة خلق فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن، أدى إلى انخفاض نسبة البطالة بشكل ملحوظ".

وألقى مدير عام المعهد الدكتور السجان كلمةً بهذه المناسبة معربًا عن سعادته بتشريف ورعاية سمو أمير المنطقة الشرقية لحفل "الخريج والوظيفة السابع والعشرين" لفرع معهدِ الإدارةِ العامةِ بالمنطقة.

وثمن سموه هذه اللفتَةَ المباركةَ والرعايَةَ الكرِيمَةَ، التي هي محل تقدير المعهد ومنسوبيه وخريجيه، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يأتي تجسيدًا للدعم الذي يحظى به المعهد من القيادة الرشيدة والحرصِ على تطويرِ وتنميةِ قدرات الشبابِ السعودي، باعتباره محور التنمية الإدارية والتنمية الوطنية الشاملة في وطننا الغالي.

وأضاف بأن منظومةُ المواردِ البشريةِ والتنميةِ الاجتماعيةِ خلالَ الفترةِ الماضيةِ عملت على تهيئةِ الأساساتِ القويةِ لسوقِ العملِ، من خلالِ استراتيجية ومجموعة من المبادراتِ والمشاريعِ النوعيةِ، التي تحقَقَ مِن خَلالِها منجزاتٌ نفخر بها على المستوى الوطني.

انخفاض البطالة في السعودية

بين أنه انخفضتْ نسبةُ البطالةِ للسعوديين من 12% عام 2019 إلى 8% في نهايةِ العام 2022، وارتفعَ معدل المشاركةِ في القوى العاملةِ للسعوديين من 45.5% عام 2019 إلى 52.5% في نهايةِ العامِ 2022م، مشيرًا إلى أن هذه الإنجازات تأتي كبوابةَ دخولٍ مميزةٍ للخرجينَ والخريجاتِ من معهدِ الإدارةِ العامة وغيرِهِمْ من الجهاتِ التدريبيةِ والتعليميةِ.

وأوضح الدكتور "السجان" بأن عدد الخريجين والخريجات بالفرع بلغ 204 خريج وخريجةٍ في ستة برامج تشمل مجالاتِ المعهدِ المختلفةِ، كما يقيم المعهد معرضًا للتوظيفِ بمشاركةِ عدد من الجهات لمدةِ 3 أيامِ، بهدفِ التقاء مسئولي التوظيف والمواردِ البشريةِ في الشركاِت والمؤسساتِ الوطنيةِ، بخريجي وخريجات المعهدِ لتعريفِهِم بالفرصِ الوظيفيةِ المتاحةِ لهم، وسدِ حاجاتِ سوقِ العملِ من هذه الكوادرِ الوطنيةِ المتميزةِ، حيث بلغ عدد الفرص الوظيفية 736 عرضًا وظيفيًا.

وأعرب عن شكره لكافة الجهاتِ المشاركةَ في معرضِ التوظيفِ، والهيئاتِ والمؤسساتِ التي قدمت العروضَ الوظيفيةَ، للخريجينِ والخريجاتِ.

وفي نهاية الحفل كرم سمو أمير المنطقة الشرقية في ختام الحفل خريجي وخريجات المعهد، وتسلم سموه درع المعهد التكريمي بهذه المناسبة.