عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.. ​​​​​​​افتتاح الملتقى العلمي ومعرض الملصقات العلمية

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.. ​​​​​​​افتتاح الملتقى العلمي ومعرض الملصقات العلمية
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.. ​​​​​​​افتتاح الملتقى العلمي ومعرض الملصقات العلمية
رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أ.د.عبد الله الربيش خلال جولته على المعرض - اليوم
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.. ​​​​​​​افتتاح الملتقى العلمي ومعرض الملصقات العلمية
رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أ.د.عبد الله الربيش خلال جولته على المعرض - اليوم

افتتح رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، أ.د .عبد الله الربيش، أمس الأحد، الملتقى العلمي السنوي لكلية العلوم ومعرض الملصقات العلمية المصاحب الذي تنفذه وكالة الكلية للبحث العلمي والابتكار ومركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية بالريان.

وحضر افتتاح الملتقى -وفقا لبيان صحفي- نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي والابتكار أ.د. فهد الحربي ومدير عام العلاقات العامة والإعلام بالجامعة د. طفيل اليوسف بمجمع الكليات بالريان.

وحمل الملتقى شعار "نحو إنتاج علمي متميز"، كأحد مبادرات الخطة الاستراتيجية الثانية لكلية العلوم (2023-2025)، ضمن الهدف الاستراتيجي الثاني للكلية للتميز في البحث العلمي والابتكار.

تكريم إحدى المشاركات في المعرض - اليوم

تفوق في البحث العلمي

وأوضح رئيس الجامعة أ.د.عبد الله بن محمد الربيش أن الرؤية البحثية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تسعى أن تكون بارزة في مجال البحث العلمي والاكتشاف والدراسات الاستشارية لخلق ثقافة الفكر الفضولي، وريادة الأعمال والابتكار.

وأكد أن الجامعة حظيت منذ نشأتها برعاية واهتمام ولاة الأمر، مما شكل لها حافزاً كبيراً أسهم بانطلاقتها في كل الميادين المعرفية، وفي مجال البحث العلمي على وجه الخصوص، وتبوأت مكانة بين نظيراتها من الجامعات السعودية، وأصبح رصيدها المنشور في العديد من المجلات العلمية المصنفة عالمياً يزخر بأنواع البحوث العلمية.

ولفت إلى أن الجامعة تنشر ما يقارب 150 بحثًا علميًا بشكل شهري و5 بحوث علمية في اليوم الواحد مما عزز حضورها محلياً وعالمياً في تصنيف جامعات دول الاقتصاديات الناشئة وتصنيف (QS) العالمي للتخصصات الجامعية.

وأشاد الربيش بجهود كلية العلوم في سعيها لدعم البحث العلمي المتميز من خلال توفير بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والإبداع للباحثين والمشاركة في حل مشكلات المجتمع من خلال إجراء البحوث وتقديم الاستشارات بطرق علمية وبمهنية عالية تواكب تطورات العصر وتسهم في إنتاج ونشر المعرفة ودعم التنمية الوطنية المستدامة من خلال ذراع الكلية الأيمن مركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية.

استمرارية الانعقاد

وأكدت عميدة كلية العلوم ومديرة مركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية د.أمل العتيبي أن الملتقى العلمي السنوي الأول 2023 جاء لتحقيق أهداف كلية العلوم المتوائمة مع أهداف الجامعة في دعم منظومة البحث العلمي والابتكار، بتقديم أبحاث عالية الجودة تسهم في تعزيز مستهدفات رؤية المملكة 2030 بعيدة المدى وتحقيق مؤشر التنافسية العالمية في مجال البحث والتطوير وتدعم المواهب والقدرات البشرية في مجال الأبحاث العلمية والتطوير باستهداف الباحثين بمختلف فئاتهم.

وأضافت أن كلية العلوم تسعى إلى تعزيز ثقافة التميز واستدامة التطوير والتحسين وفق أفضل ممارسات المؤسسات الأكاديمية، وتفعيل دورها المأمول في مجال العلوم الأساسية وتطبيقاتها.

وأكملت العتبي قائلة: "الكلية تتطلع إلى استمرار إقامة الملتقى سنويًا ضمن إصدارات مطورة تحقق الأهداف وتعزز التنافسية في البحوث العلمية التطبيقية"، مؤكدة أن الملتقى العلمي السنوي الأول 2023 يضم مزيجاً من مشاركات الباحثين على مختلف فئاتهم ضمن 49 مشروعاً لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلبة مرحلة البكالوريوس، ومتوائمة مع الأولويات البحثية لكلية العلوم الداعمة للأولويات الوطنية.

تطوير منظومة البحث العلمي

وذكرت وكيلة كلية العلوم للبحث العلمي والابتكار د.زينب السنيدي: "نعمل في وكالة البحث العلمي والابتكار بنهج مخطط لتحقيق رسالة وأهداف كلية العلوم".

وأكملت: "يأتي الملتقى العلمي السنوي الأول لكلية العلوم تحت شعار (نحو إنتاج علمي متميز) ليطور منظومة البحث العلمي والابتكار ويبرز النتاج العلمي المتميز لمنسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات من خلال معرض للملصقات العلمية يعزز المهارات البحثية للطالبات و يزيد فرص التواصل و تبادل الأفكار العلمية بين الباحثين، حيث تم عرض وتحكيم ٣٤ ملصقاً علمياً ؛ ١٩ ملصقاً لطالبات الدراسات العليا و ١٣ ملصقا علميا لطالبات البكالوريوس (مشاريع التخرج) وملصقان علميان لطالبات البكالوريوس (التدريب)".

ولفتت وكيلة مركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية د.هنادي بغدادي أن مركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية يسعى لتحقيق رسالته في دعم البحث العلمي المتميز من خلال توفير بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والإبداع للباحثين، والمشاركة في حل مشكلات المجتمع من خلال إجراء البحوث وتقديم الاستشارات بطرق علمية وبمهنية عالية تواكب تطورات العصر وتسهم في إنتاج ونشر المعرفة ودعم التنمية الوطنية المستدامة.