DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صدر عن "أدبي الشرقية".. "قبيلة عبد القيس" جوانب من تاريخها في صدر الإسلام

صدر عن "أدبي الشرقية".. "قبيلة عبد القيس" جوانب من تاريخها في صدر الإسلام
صدر عن
نادي المنطقة الشرقية الأدبي يصدر كتاب "قبيلة عبد القيس" - اليوم
صدر عن
نادي المنطقة الشرقية الأدبي يصدر كتاب "قبيلة عبد القيس" - اليوم

صدر حديثًا عن نادي المنطقة الشرقية الأدبي كتاب "قبيلة عبد القيس" وهو دراسة مستوعبة عن قبيلة عبد القيس العريقة: أنسابها، ومواطنها، ووفادتها، ورجالاتها، ومروياتها، وفضائلها.

وهو أيضًا "دراسة في تاريخ البحرين (بلاد هجر) قديما المنطقة الشرقية حاليًا" بما فيها من إضافات علمية، تتمثل في: إلقاء الضوء على قبيلة عبد القيس والتعريف بأنسابها، وبطونها، وجوانب من تاريخها السياسي والحضاري في صدر الإسلام، والتعريف ببلاد البحرين وهجرها، وقصباتها، ومياهها، وقراها، وأعمالها.

أشهر فضائل عبد القيس الواردة في السنة النبوية

جاء في بيان عن الكتاب، أن ما أحصته الدراسة وعرفت به بلغ 132 قرية وحاضرة، والتعريف برجال وفد عبد القيس، وتاريخ قدومهم، والخلاف في عدتهم، إذ أحصت الدراسة 84 وافدًا على الجزم والاحتمال، وسرد وتوثيق ولاة البحرين وعمالها في صدر الإسلام، فبلغوا 65 واليًا وعاملًا، ودراسة أحاديث قصة الوفد وتاريخ قدومهم وإسلامهم، رواية، ودراية، وبلغت المرويات 25 رواية.

كما أوردت الدراسة أشهر فضائل عبد القيس الواردة في السنة النبوية، وبلغت 9 أحاديث، بما فيها أشرف حديث لأهل البحرين وهو حديث جمعة جواثا، وعمل المؤلف على تخريجها ودراستها والحكم عليها، وإيراد رسالة ابن تيمية لأهل الأحساء، وما فيها من إشارات لهذه القبيلة وماضيها المشرق.

وذكرت الدراسة 23 راويًا من رواة الحديث القيسيين من الصحابة رضي الله عنهم، بالإضافة إلى العناية بروايات حديث ابن عباس رضي الله عنهما، في قصة قدوم وفد عبد القيس، وتخريجها، وتحليلها، وبيان غريبها، واستنباط فوائدها.

التوثيق المباشر من المصادر الأصلية

قال رئيس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي الناقد والإعلامي محمد بن عبدالله بودي، إن هذه الدراسة تناولت أنواعًا من علوم الحديث، والسيرة، والتاريخ، والتراجم، ولمحات من الجوانب الحضارية والاقتصادية للبحرين قديمًًا، بما يرضي ذائقة كثير من القراء ذوي التخصصات المختلفة.

وأضاف قامت هذه الدراسة على منهج الاستقراء والتتبع لكتب السنة، والسيرة، والتاريخ، والأنساب، وشروح الأحاديث، وتراجم الصحابة، والبلدان، والرحلات، والمؤتلف والمختلف، واللغة، وغيرها.

وتابع: اتخذ المؤلف مسلك التوثيق المباشر من المصادر الأصلية، والمنهج العلمي في ترتيب المادة العلمية وعرضها، وذكر لها خاتمة تضمنت أهم النتائج، وحلاها بـ23 فهرسًا وكشافًا؛ تسهيلًا للقراء، ومراعاة لسرعة الحصول على المعلومة.

السيرة الذاتية لمؤلف الكتاب

مؤلف الكتاب هو الباحث الأكاديمي والأستاذ غير المتفرغ د. يحيى بن عبد الله الشهري ثم البكري، له ما يزيد على 30 كتابًا ورسالة مطبوعة، وحكم واستشير فيما يزيد على 600 بحث أكاديمي من خلال المجلات العلمية المحكمة، أو من خلال المجالس العلمية في الجامعات السعودية وبعض الجامعات العربية.

كما أشرف وناقش واستشير في 133 رسالة علمية من رسائل الماجستير والدكتوراه، طيلة عمله الأكاديمي الذي استمر 36 عامًا.