DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرياض وبغداد.. يضعان خطة للتعاون في الملتقى الاقتصادي السعودي العراقي

الرياض وبغداد.. يضعان خطة للتعاون في الملتقى الاقتصادي السعودي العراقي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

دعا مستثمرون سعوديون وعراقيون للمسارعة بإطلاق أعمال الشركة السعودية العراقية للاستثمار لتمويل مشاريع بقيمة 3 مليارات دولار، وتمكين الشركات العراقية من قروض صناديق التمويل السعودية.

واتفقوا على ملامح خطة للتعاون تضمن تنمية التجارة والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

BF1I2446

وانطلقت اليوم بمدينة جدة فعاليات "الملتقى الاقتصادي السعودي العراقي" بتنظيم من اتحاد الغرف السعودية، بحضور نائب رئيس الوزراء العراقي د. محمد على تميم ووزير التجارة د. ماجد بن عبدالله القصبي ووزير الاستثمار م. خالد الفالح ووزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، ومشاركة أكثر من 300 شركة سعودية وعراقية وعدد من الجهات الحكومية والخاصة.

تذليل العقبات للمستثمرين السعوديين بالعراق

أكد نائب رئيس الوزراء العراقي د. محمد على تميم أن قانون الاستثمار العراقي هو الأفضل بالمنطقة وأنهم مستعدون لتذليل كل العقبات ومراجعة أي أنظمة وأن أبواب العراق مفتوحة للمستثمرين السعوديين داعيا لإقامة شراكات بين قطاعي الأعمال بالبلدين


من جهته قال وزير التجارة د. ماجد القصبي إن العراق بلد غني بموارده وتتوفر به كل مقومات نجاح الاستثمار، لكنه يحتاج للمعرفة أكثر من الأموال، مبدياً استعدادهم لتسخير كافة القدرات والمعرفة السعودية من تنظيمات وإجراءات لصالح العراق.

واقترح إقامة الملتقى بشكل سنوي، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري رغم نموه لا يزال أقل من طموحات القيادة وأصحاب الأعمال والشعبين السعودي والعراقي.

نوه رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي بتنامي العلاقات السعودية العراقية وجهود مجلس التنسيق والأعمال المشترك، مؤكداً أن رؤية 2030 تفتح آفاق كبيرة للشراكة التجارية والصناعية

إلى ذلك دعا رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي العراقي م. محمد الخريف لتفعيل العراق اتفاقيات التجارة الحرة العربية الحرة والتبادل مع المملكة ، والسماح للشاحنات من البلدين بالدخول مباشرة لتعزيز الصادرات والتجارة البينية.

وقال رئيس الجانب العراقي في مجلس الأعمال السعودي العراقي د. نواف الخربيط أن الشركات العراقية تتطلع لتمكينها من القروض التي تقدمها صناديق التمويل السعودية، داعياً لتنفيذ إعفاءات جمركية لصادرات ومنتجات الشركات من البلدين.

4 اتفاقيات بين شركات سعودية وعراقية

سلط الملتقى الضوء على فرص الاستثمار بالعراق والمملكة وتفعيل منفذ عرعر الحدودي وزيادة الصادرات والتجارة البينية، كما استعرض جهود مجلس التنسيق السعودي العراقي وشهد توقيع 4 اتفاقيات بين شركات سعودية وعراقية في مجالات الصناعات الحديدية والكابلات والأغذية والمنتجات البلاستيكية.

BF1I2446

دعم القيادة الرشيدة لتعزيز العلاقات

تعكس استضافة المملكة للدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي، يومي 24-25 مايو 2023، حرص القيادة الرشيدة من البلدين، ودعمها لجهود تعزيز العلاقات، و العمل على الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.

وتحظى مخرجات أعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي بمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء –حفظه الله-.

آليات مستدامة لتطوير العلاقات في شتى المجالات

ويوفر المجلس آليات مستدامة لتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين في شتى المجالات وفق برامج وخطط تنفيذية ومؤشرات أداء وجداول زمنية محددة، وإطار حوكمة واضح، مما يسهم في تحقيق نتائج ومنجزات ملموسة تلبي تطلعات البلدين قيادة وشعباً.

BF1I2446

ويعكس دعم صاحب السمو الملكي ولي العهد –حفظه الله- لأعمال ومنجزات مجلس التنسيق السعودي العراقي حرص المملكة على وحدة العراق واستقراره، واستثمار الجوار والمصالح المشتركة بين البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية و العمل على الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.

نقلة نوعية في التعاون السياسي

وحقق التعاون السياسي بين المملكة والعراق نقلةً نوعية من خلال التواصل والتشاور المستمر بين البلدين على أعلى المستويات وتنسيق المواقف حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويسعى البلدان لتعزيز الاستفادة الاقتصادية من موقعهما الجغرافي الاستراتيجي من خلال تطوير الشراكة بينهما في مجال النقل، باعتباره أحد ركائز التنمية والتعاون الاقتصادي وعنصرًا أساسيًا لتشجيع التجارة البينية وزيادة حركة التجارة العابرة (الترانزيت) ويتجلى ذلك في افتتاح منفذ جديدة عرعر واستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين المملكة والعراق.

وعززت السعودية والعراق تعاونهما المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية كافة، نتيجة لتفعيل أعمال الملحقية التجارية السعودية بالعراق، وتدشين الشركة السعودية العراقية للاستثمار إضافة إلى تأسيس مركز الشركات السعودية في العراق وتعزيز التعاون المالي والمصرفي بين البلدين.

وتدعم السعودية جهود الحكومة العراقية في مجال تنمية وتأهيل القوى البشرية، وإعداد الكفاءات والكوادر العلمية والفنية، لمواكبة المشروعات الاقتصادية والبرامج التنموية المستقبلية في العراق، والتي سيكون قطاع الأعمال السعودي شريكاً فاعلاً فيها، إذ أطلقت المملكة برنامج "منح الدراسية"، الذي يستهدف تقديم 100 منحة دراسية سنوية للطلبة العراقيين لمدة 5 سنوات.

مذكرة تفاهم في الربط الكهربائي

ووقع البلدان مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي ووقعا مبادئ الاتفاق العامة للربط الكهربائي والتي يجري تنفيذها، و يوجد تعاون قائم في مشاريع الطاقة المتجددة والبتروكيماويات والبترول والغاز.

‏-وتجمع السعودية والعراق روح وجسد واحد، وجيرة وأخوة وتاريخ وثقافة ونسيج اجتماعي، ما يحتم تطوير العلاقات واستثمار جميع الممكنات التي هي اليوم في أفضل حالاتها.