DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قضايا ترامب.. هل تؤثر على حظوظه في الفوز بالرئاسة؟

قضايا ترامب.. هل تؤثر على حظوظه في الفوز بالرئاسة؟
قضايا ترامب.. هل تؤثر على حظوظه في الفوز بالرئاسة؟
يواجه ترامب عددًا من القضايا التي تهدد فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة - رويترز
قضايا ترامب.. هل تؤثر على حظوظه في الفوز بالرئاسة؟
يواجه ترامب عددًا من القضايا التي تهدد فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة - رويترز

يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي أعلن نواياه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024، عددًا من القضايا والمحاكمات التي من الممكن أن تعيقه في الوصول لسدة الحكم مرة أخرى.

كان آخرها ما قرره القاضي، خوان ميرشان من محكمة مانهاتن، بتحديد جلسة محاكمته في 25 من مارس المقبل، بتهمة تزوير سجلات تجارية لإخفاء دفع أموال مقابل صمت ستورمي دانيالز في 2016.

المحاكمة التي تأتي خلال الانتخابات التمهيدية للترشح للرئاسة لعام 2024، التي يسعى خلالها إلى حشد الدعم من جانب الجمهوريين، قد تؤثر على موقفه من الترشح للانتخابات، إذ ستكون حملة الجمهوريين لترشيح ممثلهم للرئاسة على قدم وساق.

قضايا تواجه ترامب

يواجه ترامب في عدد من القضايا التي تجري التحقيقات فيها حاليًا، وينتظر محاكمته في بعضها خلال العام الجاري وبداية السنة المقبلة، بحسب ما نقلته "رويترز".

التلاعب بالانتخابات

يحقق المدعي العام بولاية جورجيا في تلاعب ترامب بالانتخابات في الولاية، ومحاولة اكتساب المزيد من الأصوات بشكل غير قانوني خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.

ومن المتوقع أن يكشف فاني ويليس، المدعي العام في مقاطعة فولتون، الصيف المقبل عما إذا كان ترامب وآخرين سيدانون في القضية من عدمه.

هجوم الكابيتول

تجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقها في تصرفات ترامب بعد أن خسر انتخابات 2020، بعد أن حرض مؤيدوه لاقتحام مبنى الكابيتول.

ويُتهم ترامب في القضية بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، والإدلاء ببيان كاذب، والتحريض على التمرد.

سجلات حكومية مفقودة

عُين المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند سميث، للتحقيق أيضًا في استيلاء ترامب على سجلات سرية ونقلها بشكل غير قانوني إلى منزله في مار إيه لاغو بولاية فلوريدا، بعد مغادرته البيت الأبيض ومحاولته عرقلة التحقيق الفيدرالي في الجريمة.

احتيال مالي

رفعت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، دعوى قضائية ضد ترامب في سبتمبر الماضي بتهمة الاحتيال المالي.

وتسعى الدعوى المدنية إلى منع ترامب و3 من أبنائه من إدارة شركات في ولاية نيويورك، واسترداد ما لا يقل عن 250 مليون دولار جرى الحصول عليها عن طريق الاحتيال، ومن المقرر إجراء محاكمة له في أكتوبر المقبل.

قضايا ترامب وموقفه الانتخابي

قانونيًا، لا توجد أي عقبات أمام ترامب للترشح للانتخابات حتى لو أدين في إحدى قضاياه وجرى سجنه، إذ لا يشترط الدستور الأمريكي نظافة سجل المرشح.

بحسب "بوليتكو" فإن عددًا من المدانين ترشحوا للرئاسة سابقًا بالفعل، ومنهم المرشح يوجين دبس، الذي نال مليون صوت تقريبًا وهو في السجن، أي ما يُعادل 3% من مجمل أعداد المقترعين، وكان يقضي عقوبة فدرالية 10 سنوات لحثّه الناس على رفض تخفيض الرواتب المرتبط بالحرب العالمية.

قد تؤثر محاكمات ترامب خلال حملته الرئاسية على تركيزه لجذب المواطنين لصفه - رويترز

لكن بالنسبة لترامب فإن العقبة ستكون في إعاقه حملته الانتخابية التي يحتاج إلى التركيز فيها بشدة، لكسب ثقة الأمريكيين في مواجهة خصمه، جو بايدن.

وبحسب ما ينقله موقع "بزنس انسايدر" فإن محاكمات ترامب ستكون مشتتًا كبيرًا له خلال وقت استعداده لحملته الانتخابية، ما قد يصب في مصلحة خصومه.