DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

من الأرض إلى محطة الفضاء.. تجارب مثيرة لمعرض الفضاء بجدة

من الأرض إلى محطة الفضاء.. تجارب مثيرة لمعرض الفضاء بجدة

يقدم معرض الفضاء المقام بجدة والمستمر حتى يوم الأول من يونيو العديد من المعلومات والتجارب عبر تقنية الـ VR، والعديد من الهدايا لزوار المعرض مستعرضين عديد من البيانات الفضائية والروبوتات والمنشورات بالإضافة إلى الملبوسات الفضائية وغيرها.
وأوضح فيصل عارف مشرف تقديم برنامج المملكة لرواد الفضاء في المعرض، أن البرنامج أحد البرامج الاستراتيجية التي تعمل عليها الهيئة السعودية للفضاء.

برنامج المملكة لرواد الفضاء

أشار "عارف" أن البرنامج في مرحلته الأولى يهدف إلى إرسال رائدي الفضاء ضمن رحلة علمية مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية على ارتفاع ما يقارب 420 كم فوق سطح الارض، وهي حجر الأساس لبناء برنامج مستدام لرحلات الفضاء الاستكشافية طويلة المدى في المستقبل.

وبين أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز دور المملكة في مجال الفضاء وتطوير القدرات البشرية والصناعية في هذا المجال وتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

من جهتها قالت دانا البجيدي مشرفة برنامج الـVR الواقع الافتراضي في المعرض، إن البرنامج يأخذ الزائر إلى الانطلاق من الأرض إلى محطة الفضاء بشكل واقعي يشاهد من خلال الرحلة معلومات عن الأرض، وعن المكوك الفضائي والقمر والشمس ومعلومات عن أبرز النجوم.

قطاع الفضاء وصناعاته

بينت يارا دنة مسؤولة تعريفية عن مهمة مارس، والتي تعد مركبة جوالة أطلقتها وكالة ناسا عام 2020 بهدف استكشاف علامات الحياة المياكروبية على سطح المريخ، هبطت على سطح المريخ في عام 2021 ولديها أجهزة متطورة.

كما وتقوم بتجميع جزيئات التربة والصخور ويجري تحليلها ولديها جهاز حاصل على براءة اختراع لأول رحلة تقوم بالطاقة الشمسية في الفضاء والهدف، منها كشف إمكانية دعم الحياة وكشف الحياة في العصور الماضية.
لفتت أيضًا إلى الاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًا، والمساهمة في الأبحاث التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولية، مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء.