DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

10 آلاف ريال غرامة مخالفي  نشاط تربية النحل

10 آلاف ريال غرامة مخالفي  نشاط تربية النحل
10 آلاف ريال غرامة مخالفي  نشاط تربية النحل
دورة "أساسيات تربية النحل وأمراض النحل والعسل" بزراعة الشرقية - واس
10 آلاف ريال غرامة مخالفي  نشاط تربية النحل
دورة "أساسيات تربية النحل وأمراض النحل والعسل" بزراعة الشرقية - واس

حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة غرامات تصل إلى 10 آلاف ريال لمخالفي نظام الزراعة ولائحته التنفيذية فيما يخص الدليل الفني لنشاط تربية النحل.

وذكرت وزارة البيئة والمياه والزراعة -في الدليل الذي طرحته عبر منصة استطلاع لأخذ آراء وانطباعات الجمهور والمستفيدين- أنها تمنح تصاريح مزاولة مهنة تربية النحل (تصريح نحال) وتتولى الإشراف على هذه المهنة وتنظيمها حيث يسمح للمواطنين فقط بمزاولة مهنة تربية النحل.

تصريح نحال

وشددت على أنه يُشترط على جميع النحالين تسجيل بياناتهم في بوابة الخدمات الإلكترونية (نما) والتقدم بطلب تصريح مزاولة المهنة (تصريح نحال) من خلال البوابة، وعند التقدم على طلب (تصريح نحال) فقط، ولمن لديه منحل قائم لا يلزم إرفاق شهادة دورة تدريبية ويكتفى باجتياز المتقدم لتقييم مستوى المعرفة والمهارة في تربية النحل.

واشترطت الوزارة إرفاق شهادة اجتياز دورة تدريبية تكون الجهات المعتمدة في التدريب من خارج الوزارة.

تربية النحل للمساهمة في تلقيح النباتات - اليوم

ويشترط للبرنامج التدريبي الإلمام بأساسيات تربية النحل، وألا تقل ساعات الدورة التدريبية عن 25 ساعة وألا تقل مدة تنفيذها عن خمسة أيام وأن يغطي الجزء العملي ثلثي ساعات الدورة.

كما يُشترط أن تكون الدورة حضورية ولا تقبل الدورات المقدمة عن بعد للجانب العملي، ويشترط للكادر التدريبي ألا يقل مؤهل المدرب عن ماجستير في مجال تربية النحل وألا تقل خبرة التدريب عن 3 سنوات ، وعلى جهة التدريب اعتماد البرنامج التدريبي من فرع الوزارة بالمنطقة قبل الإعلان عن البرنامج.

ضوابط لعملية إنتاج العسل وتربية النحل - اليوم

المخالفات والعقوبات

حددت الوزارة المخالفات والعقوبات والمتمثلة في غرامة من 500 إلى 1000 ريال مع إقفال وسحب خلايا النحل لمن يزاول مهنة تربية النحل دون ترخيص بعد إنذاره في المرة الأولى، وغرامة من 1000 إلى 5000 ألآف ريال مع إقفال المنشأة محل المخالفة وسحب خلايا النحل لمن يشغل مشروع تربية النحل دون ترخيص بعد إنذاره في المرة الأولى.

في حين حدد غرامة من 500 إلى 10 آلاف ريال للمخالفات المتمثلة في عدم إبلاغ النحال عن وجود مرض أو آفة جديدة تشكل تهديدا لطوائف النحل، وتم الإعلان عنها من قبل الوزارة.

كما يقع تحت طائلة الغرامة من لا يلتزم بإعطاء البيانات الصحيحة المطلوبة لمفتش الوزارة، وكذلك استخدام النحال للمضادات الحيوية أو المبيدات الكيميائية سواءً المصرح بها أو غير المصرح بها في مكافحة أمراض وآفات النحل أثناء مواسم تزهير النباتات.

كما تطول الغرامة النحال الذي يستخدم مواد كيميائية غير مصرح بها أو غير مسجلة بالوزارة في مكافحة أمراض وآفات النحل، واستخدام أي مواد غير مصرح بها في تغذية النحل، والتغذية بالمحاليل السكرية أثناء تزهير المحاصيل أو قيامه بخلط أعسال مغشوشة بغرض بيعها للمستهلك

خلية نحل - واس

ويتعرض النحال للغرامة عند مخالفة الحجر الزراعي الداخلي في منطقة إصابة مرضية للنحل بنقله طوائف نحله إلى مناطق أخرى خارج حدود الحجر، وقيام النحال الذي يربي نحلاً مستورداً بوضع نحله في مناطق مخصصة للنحل البلدي.

وكذلك مخالفة محلات بيع النحل وأدواته ومواده فيما يخص التخزين (مثل وضع المبيدات بجانب مواد النحل أو تخزينها في ظروف غير مناسبة للتخزين مثل سوء التهوية أو في درجات حرارة مرتفعة، وغير ذلك من ظروف التخزين غير المناسبة)، ومخالفة محلات بيع النحل وأدواته ومنتجاته فيما يخص بيع مواد التغذية او العلاج غير المصرح بها من قبل الوزارة أو غير المخصصة للاستخدام على طوائف النحل، وقيام محلات بيع النحل وأدواته ومواده ببيع أي منتج مغشوش، وقيام محلات بيع النحل وأدواته ومواد ببيع المضادات الحيوية لاستخدامها على النحل دون الحصول على موافقة الوزارة.