DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يوم مكافحة الريجيم العالمي.. ما أسوأ الحميات الغذائية؟

يوم مكافحة الريجيم العالمي.. ما أسوأ الحميات الغذائية؟
يوم مكافحة الريجيم العالمي.. ما أسوأ الحميات الغذائية؟
تتسبب بعض أنواع الريجيم في الإصابة بأمراض خطيرة- مشاع إبداعي
يوم مكافحة الريجيم العالمي.. ما أسوأ الحميات الغذائية؟
تتسبب بعض أنواع الريجيم في الإصابة بأمراض خطيرة- مشاع إبداعي

حدد الناشطون في مجال التغذية واللياقة البدنية يوم الـ 6 من مايو باعتباره يوم مكافحة الحميات الغذائية "الريجيم" والذي تتسبب أنواع قاسية منه في الإصابة بعدد من المشكلات الصحية ذات الخطر الكبير.

ولافتتان البعض بالنحافة والتخسيس السريع على حساب صحتهم، فإن خبراء التغذية يحذرون من تلك الحميات المضرة ذات السعرات الحرارية بالغة الانخفاض أو المعتمدة على حرمان الجسم من حاجته الغذائية.

النظام الغذائي الأسوأ في 2023

من بين الحميات الغذائية المتنوعة والجديدة التي تظهر بين الحين والآخر، والهادفة لإنقاص الوزن بطرق غريبة، تبرز حمية الأكل النيئ كأسوأ نظام غذائي هذا العام.

وبحسب ما نقلته شبكة "انسايدر" يشمل النظام الغذائي فقط الأطعمة التي لم يتم طهيها، مثل الفواكه والخضروات، والحبوب والفاصوليا، وأحيانًا المنتجات الحيوانية مثل الأسماك النيئة أو منتجات الألبان غير المصنعة.

تبرز حمية الأكل النيئ كأسوأ نظام غذائي هذا العام.- مشاع إبداعي

وتعد الفائدة الغذائية من ذلك الريجيم المعتمد على الطعام النيئ قليلة، غير أن سعراتها الحرارية ضئيلة، ما يضر بالجسد من ناحية ويشعر صاحبها بالجوع فيسهل عليه كسر الحمية وأكل المزيد من الطعام.

حميات غذائية مضرة

تتعدد الحميات الغذائية الضارة بالجسم، والتي تعتمد على إنقاص الوزن بشكل سريع في أقل توقيت ممكن، ما يسبب مشكلات صحية جسدية تصل حد الخطورة، ومن بين أسوأ تلك الحميات ما يلي:

كيتو دايت

يعتمد نظام الكيتو دايت الغذائي على خفض كمية الكربوهيدرات الواردة للجسم إلى أدنى درجة، مع اعتماد الدهون والبروتين بدلًا منها.

وبحسب ما تنقله شبكة "سي إن إن" عن أخصائية التغذية ليزا دراير فإن اتباع هذا الريجيم يمكن أن يتسبب في الإصابة بعدد من المشكلات الصحية منها الصغير مثل الإرهاق والصداع، بسبب عدم تلبية حاجة الجسم من الكربوهيدرات، وحتى المشكلات الكبيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من العلل المزمنة بسبب كثرة الدهون والبروتين فيه.

دوكان دايت

رغم اعتماد عدد من المشاهير نظام الـ دوكان دايت، لإنقاص وزنهنم، مثل جنيفر لوبيز، فإن هذا الريجيم يعد أحد أسوأ الأنظمة الغذائية التي يمكن تطبيقها.

ويعتمد دوكان دايت على تجنب الفواكه والخضروات والكربوهيدرات، مع السماح بكميات غير محدودة من البروتينات الخالية من الدهون.

يعتمد دوكان دايت على تجنب الفواكه والخضروات والكربوهيدرات، مع السماح بكميات غير محدودة من البروتينات- مشاع إبداعي

وبسبب حرمان الجسد من حاجته من العناصر الغذائية التي يحتاجها والمتوفرة في الخضار والفواكه إضافة إلى الكربوهيدرات، تحدث مشكلات صحية.

حميات التخلص من السموم

حذرت اختصاصية التغذية الأسترالية، سوزي باريل من الحميات الغذائية المروج لها باعتبارها تخلص الجسم من السموم، مثل تلك المعتمدة على الماء بالليمون والعصير الأخضر.

ونقلت ديلي ميل عن باريل أن تلك الأنظمة الغذائية تسبب إفقاد الجسد الكثير من كتلته العضلية، ما يضر به صحة وشكلًا.

وتنصح اختصاصية التغذية باعتماد نظام غذائي متوازن، يقوم على إمداد الجسم با يحتاجه من غذاء وأكل صحي بنسبة 80% مما يرد إليه خلال اليوم، مع السماح بقليل مما يحبه الشخص في الـ 20% المتبقية.