DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

احتدام القتال في السودان.. ومدنيون يشكون من تجاهل محنتهم

احتدام القتال في السودان.. ومدنيون يشكون من تجاهل محنتهم
احتدام القتال في السودان.. ومدنيون يشكون من تجاهل محنتهم
لاجئون ينتظرون رحيلهم عن السودان جراء الحرب الدائرة - رويترز
احتدام القتال في السودان.. ومدنيون يشكون من تجاهل محنتهم
لاجئون ينتظرون رحيلهم عن السودان جراء الحرب الدائرة - رويترز

تردد دوي إطلاق نار كثيف في أنحاء الخرطوم والمدن المجاورة مجددا اليوم الجمعة، وقال مدنيون محاصرون في العاصمة السودانية إن الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية يتجاهلان محنتهم.

وقال عثمان حسن (48 عاما) وهو من سكان أحد الأحياء الجنوبية على أطراف الخرطوم "منذ الصباح نسمع أصوات تبادل عنيف لإطلاق النار ونحن منذ أربعة أيام الكهرباء مقطوعة ونعيش في ظروف صعبة.. نحن ضحايا في حرب لسنا طرفا فيها ولا أحد مهتم بالمواطن".

ولم يبد قائدا الطرفين المتقاتلين سوى القليل من الاستعداد علنا للتفاوض بعد مرور أكثر من أسبوعين على اندلاع القتال، بحسب رويترز.

وتسبب الانزلاق المفاجئ إلى الحرب في مقتل المئات وحدوث كارثة إنسانية ونزوح جماعي للاجئين إلى الدول المجاورة، كما يهدد باستقطاب قوى خارجية مما يزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة مضطربة بالفعل.

مساعدات إنسانية أممية ودولية تصل إلى السودان - رويترز

الاستخفاف بأرواح المدنيين

تعرضت المصانع والبنوك والمتاجر للنهب أو التخريب في أنحاء الخرطوم وتعطلت إمدادات الكهرباء والمياه، فيما أفاد سكان بارتفاع حاد في الأسعار ونقص في السلع الأساسية.

وقال محمد عثمان الباحث في الشؤون السودانية بهيومن رايتس ووتش، في تقرير يوثق الأضرار التي لحقت بالمستشفيات ومحطات معالجة المياه بسبب القتال: "الطرفان المتحاربان يظهران استخفافا بأرواح المدنيين باستخدام أسلحة غير دقيقة في مناطق حضرية مأهولة بالسكان".

فيما قالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان إن أحد مستشفى الولادة الرئيسية في البلاد، "الدايات" في مدينة أم درمان، تعرض للنهب واحتلته قوات أمس الخميس.

وأضافت أن 17 مستشفى في المجمل تضررت جراء القتال وإن 20 تم إخلاؤهم قسرا منذ بدء أعمال العنف، لافتة إلى أن 60 مستشفى من أصل 88 في الخرطوم خارج الخدمة، بينما العديد من المستشفيات الباقية لا تقدم كامل خدماتها.

عبد الفتاح البرهان - رويترز

نهب المساعدات والغذاء

ضغطت الأمم المتحدة على طرفي الصراع لضمان المرور الآمن للمساعدات بعد نهب ست شاحنات.

وقال منسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث إنه يأمل في عقد اجتماعات مباشرة مع الجانبين للحصول على ضمانات تتعلق بأمن قوافل المساعدات.

وقدر برنامج الأغذية العالمي أن مساعدات غذائية قيمتها ما بين 13 إلى 14 مليون دولار تعرضت للنهب.

وقالت الأمم المتحدة إن حوالي 100 ألف فروا من السودان دون ما يكفيهم من الطعام والمياه إلى بلدان مجاورة.

لاجئون سودانيون ينتظرون الفرار من سعير الحرب - رويترز

حركة لاجئين

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة الدول إلى السماح للمدنيين الفارين من السودان بدخول أراضيها.

وقالت إليزابيث تان مديرة الحماية الدولية بالمفوضية للصحفيين في إفادة بجنيف "ننصح الحكومات بعدم إعادة الناس إلى السودان بسبب الصراع الدائر هناك ونقول إن هذه حركة لاجئين".

وأضافت تان "من المرجح أن تكون هناك حاجة لمستويات عالية من الحماية الدولية لهؤلاء الفارين".

طفل سوداني ينتظر أمتعة أسرته من أجل الفرار من الحرب - رويترز

وذكرت المفوضية أن أكثر من 56 ألفا دخلوا مصر عبر معبري قسطل وأرقين منذ الرابع من الشهر الحالي بينهم ما لا يقل عن 52500 سوداني، وفقا لأرقام وزارة الخارجية المصرية.

وقالت المفوضية أمس الخميس إنها تستعد لتدفق ما يصل إلى 860 ألف لاجئ وعائد من السودان وستحتاج مع شركائها إلى توفير مبلغ 445 مليون دولار لدعم النازحين حتى أكتوبر.