DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة السمنة "لعشريني" تجاوز وزنه حاجز الــ 230 كجم

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة السمنة "لعشريني" تجاوز وزنه حاجز الــ 230 كجم
مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة السمنة

تمكن فريق جراحات السمنة والمناظير في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، من تحقيق حلم مريض يبلغ من العمر 24 سنة، في التخلص من السمنة المفرطة الحادة بعد أن تجاوز وزنه حاجز الـ 230 كجم، والتسبب له بالإصابة بمجموعة من الأمراض والمضاعفات التي يصعب معها الحياة. ذكر ذلك الدكتور عبدالوهاب الشهراني استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير المتقدمة رئيس الفريق الطبي المعالج.
والذي أضاف بأن المريض عانى لسنوات من مضاعفات تلك السمنة ، حيث تسببت له في تكرار انقطاع التنفس أثناء النوم وإرتفاع معدل السكر التراكمي، وضغط الدم على الرغم من صغر عمره، بالإضافة إلى أنه اصبح محدود الحركة والمشي بسبب ضغط الوزن الشديد على المفاصل، مع الشعور الدائم بآلام في أسفل الظهر والحوض ومفاصل الركبتين، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والتعليمية ورغبته في العزلة الاجتماعية.
وقال الدكتور عبدالوهاب أن المريض حاول التخلص مع السمنة عبر الإلتزام بعدة برامج للحمية والرياضة، لكنها وللأسف لم تتكلل بالنجاح، ومع تأخره في تلقي العلاج اللازم تزايد وزنه بشكل ملحوظ، وارتفعت حدة المضاعفات وأحالت حياته إلى معاناة مستمرة.
مضيفاً أن الفريق الطبي المعالج الذي ضم تخصصات جراحة المناظير والسمنة والقلب والصدرية، والتخدير والعلاج الطبيعي والسلوكي وأخصائيو التغذية، قامو بعمل تقييم شامل لحالة المريض لمعرفة حالته العامة وأهليته للعملية ، وذلك عبر اخضاعه لحزمة من الفحوصات والتحاليل الطبية، تبعه وضع خطة علاجية متكاملة ومناسبة لمثل هذه الحالات المعقدة، قبل البدء في إجراء عملية تكميم المعدة .
وأشار الدكتور الشهراني إلى أن هذا الوزن يعد الأعلى من بين عمليات التكميم التي يجريها مركز السمنه بالخبر، حيث تم إستخدام أدوات متخصصة لمثل هذه الأوزان العالية للتمكن من الوصول للمعدة بشكل مناسب وكذلك استخدام أجهزة عالية التطور ومخصصة للجراحات المماثلة. موضحاً أن العملية هي الرابعة التي يجريها الفريق الطبي المعالج بالمستشفى لحالات تجاوز وزنها حاجز الــ "200" كجم، وجميعها خضعت لعمليات "تكميم معدة بالمنظار" ناجحة.
وفي الختام قال الدكتور عبدالوهاب أن العملية تكللت ولله الحمد بالنجاح، وانتهت بدون أية مضاعفات، نقل بعدها المريض لغرفته الخاصه بشكل مباشر، وبعد الاطمئنان على كافة المؤشرات الصحيه للمريض غادر المستشفى اليوم التالي للعمليه.
الجدير بالذكر أن مركز علاج السمنة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، يوفر حلولاً متكاملة لمثل هذه الحالات المعقدة، من خلال إستشاريين متخصصين في علاج أمراض السمنة و بخبرات عالية.