DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مارد الدمام .. إلى غياهب الثالثة !!

فاجأ الوسط الرياضي بكارثة مدوية 

مارد الدمام .. إلى غياهب الثالثة !!
مارد الدمام .. إلى غياهب الثالثة !!
مارد الدمام .. إلى غياهب الثالثة !!

بعدما كانت جماهير مارد الدمام تمني النفس بعودة الفريق إلى دوري يلو، حدث العكس وشق طريقه إلى الهاوية وهبط للمرة الأولى في تاريخه إلى دوري الدرجة الثالثة .
وهبط فريق النهضة بعد أن حل في المركز الـ 16 ، برصيد 23 نقطة من 29 مباراة ليقبع في المركز الأخير على لائحة ترتيب المجموعة الأولى بدوري الدرجة الثانية لكرة القدم .
هبوط مارد الدمام لم يكن حدثاً عاديا لجماهير المنطقة الشرقية وعشاق الزمن الجميل ، بل ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بالغضب بسبب ما يتعرض له الفريق النهضاوي لاسيما ممن يعرفون تاريخ الكيان النهضاوي الكبير والذي يرجع تأسيسه للعام 1949 م حيث يمتد تاريخه الى 74 عاما وهو من أقدم الأندية السعودية ، لكن يبدو ان العهد الذهبي لنادي النهضة رحل إلى غير رجعة ، وأصبح يحتاج لمعجزة كروية حتى يستعيد مكانته لكنه يحتاج لتحقيق ذلك لوقفة رجالاته ومحبيه .

"أحد الأضلاع التاريخية للقدم الشرقاوية"

" مارد الدمام "، أحد الأضلاع التاريخية لكرة القدم الشرقاوية بدأ في التهاوي، مما شكل صدمة كبيرة جدا لعشاقه، الذين كانوا يأملون عودته سريعا لدوري يلو لأندية الدرجة الأولى، ومن ثم الصراع على خطف احدى البطاقات المؤهلة لدوري روشن السعودي، لكن كافة الأحلام النهضاوية تبخرت منذ وقت مبكر، حينما وضح تهالك الفريق وعدم قدرته على مجاراة الفرق الأقل منه على مستوى الإمكانيات والتاريخ.
وكانت إدارة النهضة قد استعانت بالمدرب الوطني بندر باصريح، عقب اعتذار الوطني الاخر عبد العزيز البيشي عن اكمال المشوار رفقة مارد الدمام، لكن تواجد الأول لم يغير الحال، في ظل غياب الأدوات وصعوبة الموقف خلال مرحلة الحسم.

" صولات وجولات لنجوم النهضة "
وتاريخيا قدم النهضة نجوما كان لهم صولات وجولات في الكرة السعودية مثل:
حارس المنتخب السعودي خالد الدوسري الشهير بـ«خالدين»، وناصر المنصور، وأبناء الدنيني، و ناصر بليه، وعادل المجنون وعيسى حمدان ومطر الجوهر وعبدالله الزوري وشبيب ترجم ومن الأسماء اللامعة التي مثلت النهضة المدرب الوطني أحمد سعد الذي يعد أحد أبرز الاسماء التدريبية في النهضة .

" تاريخ مارد الدمام ينهار"
على مدى تاريخه لعب نادي النهضة في الدوري الممتاز لكرة القدم ما يقارب 26 عاما ، قبل أن يهبط إلى دوري الدرجة الأولى عام 1991، لكن الفريق عاش أوضاعا صعبة ما بين عامي 1998 و2013 حيث بدأ ت رحلة صعود وهبوط متكررة ما بين دوري الأولى والثانية، حتى عاد عام 2013 إلى دوري المحترفين السعودي ، لكن سرعان ما غادره بعد موسم واحد فقط . وفي موسم 2021-2022 هبط الفريق لدوري الدرجة الثانية ليهبط بعدها بموسم واحد لدوري الدرجة الثالثة .
وعلى مدى 74 عاما هي عمر النادي تولى رئاسة 23 رئيساً، بعضهم تولى المهمة أكثر من مرة مثل الشيخ فيصل الشهيل.
"غضب نهضاوي عارم "

ووصف النهضاويون الحال الذي وصل له نادي النهضة بالمؤسف .
في البداية، أبدى لطفي الدوسري رئيس النهضة السابق أسفه الشديد على هبوط النهضة لدوري الدرجة الثانية .
وقال لطفي الدوسري : لم استوعب ولا أصدق ما حدث للنهضة صاحب التاريخ الكبير في المنطقة الشرقية وكرة القدم السعودية .
فيما أبدى عضو مجلس إدارة سابق لنادي النهضة – رفض ذكر اسمه – غضبه الشديد على هبوط مارد الدمام لدوري الدرجة الثالثة.
وقال : الفريق النهضاوي صاحب تاريخ كبير ومكانه بين الكبار ، لكن للاسف ادارتنا سيئة جدا،وتسببت بسياستها في تراجع أداء الفريق فكان الهبوط نتيجة حتمية لهذا التراجع.
وتابع العضو النهضاوي : لا يوجد لدى الإدارة الحالية توافق وقراراتها ارتجالية و عشوائية.

" العودة للوراء"
فيما تحدث خالد الفهيد لاعب النهضة السابق بحرقة كبيرة على هبوط الفريق الأول لكرة القدم لدوري الدرجة الثالثة، مؤكدا بأن ذلك كان متوقعا وتنبأ به شخصيا نتيجة لضعف أداء الإدارة الحالية وقلة خبرتهم، إضافة لخلافاتهم منذ اللحظات الأولى، وهو ما انعكس سلبيا على نتائج كافة فرق النادي.

وطالب الفهيد مجلس الإدارة الحالي باحترام الكيان وتقديم الاستقالة، مشيرا إلى أن المكابرة وغياب التخطيط والدراية الرياضية لديهم أعاد النهضة (50) عاما للوراء، مطالبا كافة النهضاوية بالوقوف ضد أي إدارة قادمة تجهل تاريخ النهضة، وتجهل أصول العمل الرياضي، موضحا احترامه للجميع وعدم تقليله من قدرات أي شخص، لكن النجاح على المستوى الإداري لا يعني النجاح على المستوى الرياضي، والذي يتطلب العمل فيه خبرات خاصة في اتخاد القرارات وتجاوز العقبات.